استقالة موراليس... مشكلة روسيّة داخليّة لبوتين؟

16 تشرين الثاني 2019 | 12:07

المصدر: "النهار"

  • جورج عيسى
  • المصدر: "النهار"

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مستقبلاً الرئيس البوليفي السابق إيفو موراليس، 11 تموز 2019 - "أ ب"

"سيناريو انقلاب منظّم". بهذه الكلمات وصفت روسيا تنحّي الرئيس البوليفيّ إيفو موراليس عن سدّة الرئاسة بعد حوالي ثلاثة أسابيع من الاحتجاجات. شهدت البلاد تظاهرات واسعة عقب انتخاب موراليس لولاية رابعة في 20 تشرين الأوّل، وقد اتّهمته المعارضة بالتزوير. على الرغم من دعوة موراليس إلى إجراء انتخابات رئاسيّة جديدة، لم يهدأ الشارع، وواصل حراكه فيما سقط ثلاثة قتلى ومئات الجرحى، الأمر الذي دفع الجيش والشرطة إلى سحب الثقة منه. 

أعقب ذلك إعلان موراليس استقالته من خلال كلمة متلفزة، الأحد الماضي، ثمّ توجّه إلى المكسيك طالباً اللجوء السياسيّ بسبب وجود "خطر على حياته". بعد وصوله إلى المكسيك قال إنّه "أُجبِر على التنحّي لكنّه فعل ذلك عن طيبة خاطر حتى لا يكون هنالك المزيد من الدماء". وأعلنت زعيمة المعارضة جانين آنييز نفسها رئيسة موقتة للبلاد. "العقيدة نفسها"
استطاع إيفو موراليس أن يكسب شعبيّة بين الفقراء بعدما حسّن أوضاعهم المعيشيّة عبر تأميمات وتقديمات اجتماعيّة عدّة. أمّا علاقته مع الولايات المتّحدة فقد كانت مضطربة بسبب أفكاره اليساريّة وقربه من شخصيّات كفيدل كاسترو وهوغو تشافيز. قد يقدّم هذا الواقع خيطاً عن صراع خفيّ بين واشنطن وموسكو في بوليفيا، ما يمكن أن يفسّر اتّجاه الروس إلى توصيف التظاهرات ونتيجتها بـ"الانقلاب المنظّم". في 11 تمّوز الماضي، زار موراليس الكرملين حيث كان في استقباله الرئيس الروسيّ فلاديمير بوتين الذي تحدّث عن "تعاون استراتيجيّ" بين البلدين بما فيه استثمار روسيا في حقول الغاز ومشروع لبناء مفاعل بحوث نوويّة في البلاد. ويعود عمل "غازبروم" الروسيّة في بوليفيا إلى سنة 2007 وفقاً لاتّفاقيّة...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 95% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

نقطة ضو تصنعها إليسا مع "النهار" ومعكم

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard