الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

فزع في مصر بسبب شائعات انتشار ذباب ناقل للأمراض... والحكومة تنفي

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
فزع في مصر بسبب شائعات انتشار ذباب ناقل للأمراض... والحكومة تنفي
فزع في مصر بسبب شائعات انتشار ذباب ناقل للأمراض... والحكومة تنفي
A+ A-

اشتعلت أزمة انتشار الذباب والبعوض في الشارع المصري، حيث تعيش المحافظات أزمة عنيفة نتيجة الشكاوى المستمرة من انتشار الذباب وفشل كل المحاولات في القضاء عليه، إلا أن الأزمة الأكبر كانت انتشار ذباب ناقل للأمراض بالحدود المصرية الجنوبية، وهو ما أثار حالة من الفزع بعد انتشار الأمر على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأعلن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري أنهم تواصلوا مع وزارة الصحة والسكان، التي نفت تلك الأنباء, مُؤكدةً أن لا صحة لانتشار أسراب من الذباب الناقل للأمراض قادمةً من الحدود الجنوبية بأي محافظة من محافظات الجمهورية، وأن مصر خالية تماماً من كل الحشرات الوبائية، مُشددةً على جاهزية الوزارة وامتلاكها خطة متكاملة للتصدي لأي هجوم للحشرات الناقلة للأمراض على مدار العام.

وأكدت الوزارة، وجود قوافل وقائية مجهزة بأجهزة المكافحة على رأسها الرشاشات الظهرية ومواتير الرش ومبيدات الصحة العامة، من أجل مكافحة الحشرات الناقلة للأمراض بمختلف المحافظات وبخاصةً الحدودية، مُوضحةً أن الهدف من تنفيذ تلك القوافل هو مكافحة الأمراض التي تنتقل عن طريق الحشرات، طبقاً لتوصيات منظمة الصحة العالمية.

وكشفت وزارة الصحة عن أن الذباب المتواجد على مدار العام في مصر هو الذباب المنزلي فقط وهي ليست وافدة، لافتةً إلى أنها تنشط طبقاً لتغير المناخ؛ حيث تنتشر بكثافة عالية خلال فصل الخريف، كما أن الأمطار تعد سبباً رئيسياً في زيادة نشاطها.

ودشّن مصريون حملات على مواقع التواصل الاجتماعي، لمطالبة الحكومة بسرعة التدخل من أجل مواجهة الذباب والبعوض المنتشر بشكل كثيف مؤخراً، على غير العادة في مثل تلك الفترة من العام.

وهاجمت أسراب من البعوض والحشرات مناطق متفرقة من محافظات الإسكندرية والمنوفية والدقهلية والبحيرة وشمال سيناء والعريش، على مدار الأيام الماضية، ما تسبب في حساسية وحكة مستمرتين، لكثيرين نتيجة لدغاتها، فيما أعلنت المحافظات بدء حملات رش المبيدات الحشرية لمواجهتها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم