الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"الطّاقة" تطلق مناقصة لاستيراد البنزين... وبالليرة اللبنانية

المصدر: "النهار"
"الطّاقة" تطلق مناقصة لاستيراد البنزين... وبالليرة اللبنانية
"الطّاقة" تطلق مناقصة لاستيراد البنزين... وبالليرة اللبنانية
A+ A-

أكدت مصادر وزارة الطاقة لـ"النهار" أنّ الدولة اللبنانية أطلقت مناقصة لاستيراد البنزين من الخارج، موضحةً أنّ الدفع سيكون بالليرة اللبنانية، بعد أن قالت وزيرة الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال ندى بستاني في وقتٍ سابق أنّها ترفض أن يتحمّل المواطن أعباء ارتفاع أسعار المحروقات نظراً للأزمة التي تعاني منها البلاد في هذا القطاع.

وأطلقت الوزارة مناقصة لشراء 150 ألف طن من مادة البنزين 95 أوكتان لحل الأزمة، بعد أن أعرب مستوردو النفط عن نيتّهم وقف الاستيراد. 

كما أكدّت بستاني لوكالة "رويترز" أن مناقصة الحكومة لشراء بنزين 95 أوكتان سيغطّي نحو 10 في المئة من احتياجات البلاد السنوية، وأنّ المناقصة إجراء تجريبي لعملية يقوم بها القطاع الخاص بشكل طبيعي. أما نتائج المناقصة ستُحدد ما إذا كانت الحكومة ستضطلع بدور على المدى الطويل في شراء البنزين.

وشددّت بستاني على أنّ "الحكومة قررت طرح مناقصة بعد أن سعى مستوردون في القطاع الخاص لوضع أسعار محليّة أعلى".

يُذكر أنّ عدداً كبيراً من المحطات توقفت إثر الإشكال بين أصحاب المحطات والشركات المستوردة للنفط والمصارف، على الرغم من تعميم مصرف لبنان الذي قضى بأن يتم الدفع بالليرة اللبنانية. وبدأت الأزمة مع ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية، حيث لم يستطع مستوردو النفط وأصحاب المحطات تحمّل الفرق الكبير في سعر الصرف.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم