الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

المنتدى العربي للبيئة والتنمية أطلق تقريره وجمع 80 من خارج لبنان رغم الظروف

المنتدى العربي للبيئة والتنمية أطلق تقريره وجمع 80 من خارج لبنان رغم الظروف
المنتدى العربي للبيئة والتنمية أطلق تقريره وجمع 80 من خارج لبنان رغم الظروف
A+ A-

أطلق المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) تقريره عن "التربية البيئية من أجل تنمية مستدامة في البلدان العربية"، في مؤتمره السنوي الثاني عشر، الذي افتُتح أمس في فندق بريستول في بيروت. عمل على التقرير 60 باحثاً، وشارك فيه عدد من رؤساء الجامعات العربية، إلى منظمات دولية عرضت خبرتها في هذا المجال.

وقد فرض الوضع غير المسبوق في لبنان استنباط صيغة جديدة للمؤتمر، تم من خلالها الحفاظ على التقليد السنوي في عقده في المكان والزمان المحدَّدين، بحيث يتم تقديم التقرير ومناقشته مع المؤلفين والمشاركين ووسائل الإعلام، في طاولات مستديرة موسّعة. ورغم الأوضاع السائدة، كان بين الحضور نحو 80 مشاركاً من خارج لبنان، وحضر ممثلون عن سفارات عربية.

وأوضح الأمين العام للمنتدى نجيب صعب أن "أفد" سينظم لاحقاً اجتماعات لتقديم التقرير ومناقشته في دول أخرى، لأن "ظروف بعض الذين تسجّلوا للمشاركة منعتهم من الحضور إلى بيروت".

افتتحت الجلسات بكلمة ترحيبية من رئيس مجلس الأمناء الدكتور عدنان بدران، الذي اعتبر ان "علينا بناء الوعي البيئي والتنمية المستدامة من خلال التعليم والتربية البيئية في جميع المراحل التعليمية".

وقدم الأمين العام لـ"أفد" نجيب صعب تقرير الأعمال السنوي، فأشار إلى محافظة التقارير السابقة على مكانتها كأكثر المراجع حول البيئية العربية احتراماً ورواجاً. كما استمر الموقع الإلكتروني لمجلة المنتدى، "البيئة والتنمية"، في الوصول إلى أعداد متزايدة من المستخدمين وصلت إلى 26 مليوناً في السنة. وأشار إلى أن المنتدى أصدر، بالتزامن مع المؤتمر، دليلاً للتربية البيئية، كمرجع للمناهج البيئية المدرسية، وسيكون أيضاً متاحاً على الإنترنت.

تضمَّن اليوم الأول عدداً من الجلسات تمحورت مواضيعها حول دور التربية في تحقيق التنمية المستدامة، والتربية البيئية في الجامعات العربية، ومناقشة محتويات مقرّر مقترح لطلاب السنة الجامعية الأولى في موضوع "مقدمة في البيئة والاستدامة"، اضافة إلى جلسة خاصة حول الإستراتيجية المتوسطية للتعليم من أجل التنمية المستدامة. ومن بين المتحدثين عدنان شهاب الدين، المدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وأحمد القباني من البنك الإسلامي للتنمية، وربيع مهتار عميد كلية الزراعة والتغذية في الجامعة الأميركية في بيروت، وإبرهيم عبدالجليل من جامعة الخليج العربية، وعبدالكريم صادق من الصندوق الكويتي للتنمية، ورلى مجدلاني مديرة شعبة التنمية المستدامة في "الاسكوا"، وفادي الحاج مدير كرسي المواطنة البيئية في جامعة القديس يوسف في بيروت.

ويستكمل المؤتمر أعماله اليوم بجلسة لمناقشة التربية البيئية في المدارس العربية، اضافة إلى عرض خاص لمجموعة من الأفلام البيئية القصيرة الفائزة في المهرجان الدولي لأفلام البيئة، وجلسة لإطلاق دليل "أفد" للنشاطات البيئية المدرسية، إلى جلسة تشارك فيها مجموعة من طلاب الجامعات من عدد من البلدان العربية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم