رسالة فرنسية وتسريبات مستغربة، أحداث الأربعاء... تكريم شهيد الثّورة

13 تشرين الثاني 2019 | 20:31

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

نهر الكلب (ميشال صايغ).

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الأربعاء!

محليات

استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في القصر الجمهوري في بعبدا، مدير دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الخارجية الفرنسية كريستوف فارنو، الذي نقل إليه رسالة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والحكومة الفرنسية تؤكد اهتمام فرنسا بالوضع في لبنان واستعدادها لمساعدة لبنان في الظروف الراهنة. وقال عون: "الحكومة العتيدة ستلتزم تنفيذ الورقة الإصلاحية التي أقرتها الحكومة السابقة إضافة إلى عدد من القوانين التي يفترض أن يقرّها مجلس النواب في سياق مكافحة الفساد وملاحقة سارقي المال العام بعد رفع الحصانة عنهم".

استغربت أوساط "بيت الوسط" التسريبات الجارية عبر بعض المواقع الإخبارية عمّا يُسمى اعتذار الرئيس سعد #الحريري عن إعادة تكليفه تأليف الحكومة، وقالت لـ"النهار": "إنّنا نذكّر الجميع بأنّ الرئيس الحريري استقال، وان استقالته رتّبت مسؤوليات دستورية في التكليف على رئاسة الجمهورية، وتالياً فإنّ كرة التأخير هي في ملعب المعنيين بالاستشارات، وليست إطلاقاً عند رئيس الحكومة المستقيل، ويفترض أن يحصل التكليف ثم التأليف وفق المسار الدستوريّ، وليس رمي الكرة عند الرئيس الحريري".

استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، مدير دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية الفرنسية كريستوف فارنو، يرافقه السفير الفرنسي برونو فوشيه. وشكر الوزير باسيل فرنسا ورئيسها إيمانويل ماكرون على "اهتمامهما بلبنان وعلى الجهود المبذولة للحفاظ على استقراره ومنع انزلاقه إلى الفوضى أو إلى الانهيار المالي".

ساعات عصيبة عاشتها منطقتا خلدة والشويفات إثر استشهاد أمين سرّ وكالة داخلية الشويفات في الحزب التقدمي الاشتراكي علاء أبو فخر. الحادث المأسوي خطف حياة ابن الـ38 عاماً والأب لثلاثة أولاد. الفاجعة تمثّلت أيضاً في حصول المشهد الدموي على مرأى من زوجة علاء وطفله الصغير حين كان برفقتهما مع الحشد الذي تجمهر اعتراضاً على كلام رئيس الجمهورية ميشال عون في المقابلة التلفزيونية مساء الثلثاء. وعلاء، العضو في بلدية الشويفات، وإن كان في موقع مسؤولية حزبية، إلا أنه جاهر أخيراً بملاحظات على أداء الحزب، فالشهيد كان من الداعين إلى أن يكون "الاشتراكيون في قلب الثورة، وأن ينضموا إلى الحراك علنيةً وليس بأساليب غير مباشرة".

لم تمضِ 12 ساعة على استشهاد ابن الثورة علاء أبو فخر، حتّى ارتدت طرابلس ملامحه على جداريّة عريضة رُسمت بفنيّة عالية عند مدخل ساحة النّور. سالت دماء ثائر الشويفات على الأرض، فسال طلاء فنّاني طرابلس يوثّقون الحدث. بالفنّ، حزنت طرابلس، واحتفلت بشهيد الثورة، فقررت تخليد ذكراه على حائط من حيطانها الثورية. صار شهيد لبنان شاهدًا على ثورة طرابلس. كأن ثورة طرابلس أصبحت منذ اليوم الـ28 على مرأى من علاء، وصورته على مرأى المتظاهرين الّذين وقفوا يرقبون اكتمال صورة الشهيد قبل تلبية نداء الثّورة، الّتي كتبت وفاتُه عمرًا جديدًا لها.

دان البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الراعي جريمة قتل الشاب علاء ابو فخر التي حصلت بالامس عند مثلث خلده آملاً بأن يكون استشهاده فداء عن كل لبنان. كلام البطريرك جاء في مستهل صلاة المسبحة الوردية مساء اليوم الاربعاء 13 تشرين الثاني 2019، من الصرح البطريركي التي رفعها على نية لبنان ولراحة نفس الشهيد ابو فخر.

اقدم احد الاشخاص بالتهجم على المتظاهرين حاملاً سلاح كلاشينكوف ومطلقًا النار، في جل الديب، بحسب فيديو انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي. ولاحقاً تمكن المتظاهرون من انتشال السلاح من الشاب وحطموا سيارته وهي من نوع بيكانتو وتم تسليمه الى القوى الامنية.

احتشد مئات المعتصمين في منطقة الصياد - الحازمية، أمام الطريق المؤدي الى القصر الجمهوري في محيط بعبدا، وسط اجراءات أمنية مكثّفة اتخذتها وحدات الجيش والقوى الأمنية. وسيطرت أجواء هادئة على التظاهرة المستمرّة، منذ أن بدأ المتظاهرون بالوصول الى الصيّاد قرابة الحادية عشرة قبل الظهر. واستخدم المحتشدون طرقاً عدّة للتعبير عن آرائهم وايصال صوتهم، بعدما وجدوا استحالة في الوصول الى بقعة محاذية للقصر الجمهوري، وسط اقفال المسالك والمفترقات الفرعية بالشريط الشائك مع مواكبة أمنية كبيرة. 

العرب والعالم

تتواصل الاحتجاجات المناهضة للحكومة في العاصمة العراقية وجنوبها اليوم الأربعاء، فيما تسعى السلطات إلى مواجهة ضغط الشارع الذي عززته المساعي الأممية لإيجاد حل للأزمة التي تعصف بالبلاد منذ أسابيع عدة. ورغم دعوات السلطات لـ"العودة إلى الحياة ولطبيعية"، واصل المتظاهرون المطالبة بنظام حكم جديد وتغيير الطبقة السياسية في بلد يعد من الأغنى بالنفط في العالم، وبين الدول الأكثر فساداً على حد سواء.

بعد أسابيع من التصريحات المتبادلة المتوترة والمواقف المتضاربة أحيانا، يستقبل الرئيس الأميركي دونالد #ترامب الأربعاء نظيره التركي رجب طيب #إردوغان في البيت الأبيض ليبحث معه مسائل عدة في طليعتها موضوع سوريا ومصير المعتقلين الجهاديين والحلف الأطلسي. ويحيط ترقب كبير بالمؤتمر الصحافي المشترك الذي سيعقده الرئيسان بعيد الظهر، لا سيما وأنه يتزامن مع حدث بالغ الأهمية في واشنطن هو بدء الكونغرس الجلسات العامة من التحقيق ضمن آلية عزل الرئيس.

قتل سبعة أشخاص على الأقل وأصيب عشرة بجروح بينهم أربعة أجانب في انفجار حافلة صغيرة مفخخة صباح اليوم الأربعاء في #كابول في ساعة الذروة، على ما أفاد متحدث باسم وزارة الداخلية. وأوضح المتحدث نصرت رحيمي أن الانفجار الذي استهدف سيارة رباعية الدفع تابعة للشركة الأمنية الكندية "غارداوورلد"، وقع في حي قريب من وزارة الداخلية شمال مطار كابول.

أعلنت النائبة الثانية لرئيس مجلس الشيوخ البوليفي جانين آنيز نفسها رئيسة انتقالية للبلاد أمس الثلثاء، فيما سارع الرئيس السابق ايفو موراليس الى التنديد "بانقلاب" من منفاه في المكسيك. وجاء ذلك خلال جلسة للبرلمان لم يكتمل فيها النصاب، وتحدثت آنيز عن "ضرورة خلق جوّ سلام اجتماعي" في البلاد التي تشهد أزمة سياسية خطيرة منذ الانتخابات الرئاسية في نهاية تشرين الاول.

منوعات

تحدّث الممثل التركي جان يمان عن مواصفات فتاة أحلامه لمجلة "هالو" بنسختها التركية والتي كان هو نجم غلافها. وقال يمان إنّ المرأة الحنونة ذات الوجه الضحوك والمازح تعجبه وتلفت انتباهه، مضيفاً: "طاقتها ورائحتها ونبرة صوتها مهمة جداً. وأهربُ من التي تتحدث كالرجال وبصوت عالٍ وبتصرفات مبالغة. وأبقى بعيداً عمّن تحاول أن تغيرني".

يأمل منتخب لبنان لكرة القدم في تحقيق مفاجأة في مواجهته الصعبة ضد ضيفه الكوري الجنوبي، الخميس، ضمن الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الثامنة من التصفيات المزدوجة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022 في قطر وكأس الأمم الآسيوية 2023 في الصين، والتي تأتي في خضم تظاهرات احتجاجية تشهدها البلاد منذ نحو شهر. واقتصرت تحضيرات المنتخب المضيف لمباراتيه ضد كوريا الجنوبية غداً والشمالية الثلثاء المقبل، على معسكر لمدة أربعة أيام في ظل احتجاجات تشهدها منذ 17 تشرين الأول الماضي ضد الطبقة السياسية والتي تخللها قطع طرق، ما دفع الاتحاد المحلي إلى تعليق مباريات الدوري.

بعد الجدل الواسع حول السيجارة الإلكترونية ومخاطرها على الصحة وما تسببته من وفيات دعت إلى المزيد من الأبحاث والدراسات لاكتشاف حقيقة ما يحصل لدى من يلجأون إلى استخدامها لاعتبارها صحية أكثر من التدخين العادي، ها هو اكتشاف جديد يطل في الواجهة مؤكداً أن الحقيقة حول المكون الاساسي الذي قد يكون سبب هذا الضرر الناتج من تدخين السيجارة الالكترونية بحسب مما نشر على موقع Webmd.

قضية

أي مسار دراماتيكي بعد المواقف السلبية لعون؟

خيّم الصمت تقريبا على وسائل الإعلام الموالية لإيران في بيروت وتلك الناطقة باسمها في #طهران حيال ردود الفعل التي جاءت بعد الاطلالة التلفزيونية مساء الثلثاء لرئيس الجمهورية ميشال عون. ومثل هذا الصمت يمثّل أمرا نادرا في تعامل الجمهورية الاسلامية وحلفائها مع مواقف الرئيس عون التي قلَّما خلت من مواد تثير الارتياح في دوائر القرار الايرانية. فإلى ماذا يشير هذا الصمت؟ قبل مقاربة الجواب عن هذا السؤال، لا بد من الاشارة الى المواقف الايجابية التي اتخذها عون في المقابلة التلفزيونية من #حزب_الله. ومع ان هذه المواقف ليست الاولى من نوعها منذ أن عاد #عون من منفاه الباريسي الى لبنان عام 2005، إلا انها انطوت على دلالات استثنائية في ظروف معقّدة تحيط بالحزب الذي نظر ولا يزال بعين الريبة الى التطورات المتدحرجة منذ 17 تشرين الاول الماضي، أي منذ اندلاع الاحتجاجات المعيشية والاقتصادية.

نقطة ضو تصنعها إليسا مع "النهار" ومعكم

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard