الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

أجمل صور المباني المعماريّة لعام 2019

جاد محيدلي
أجمل صور المباني المعماريّة لعام 2019
أجمل صور المباني المعماريّة لعام 2019
A+ A-

مصطلح مفهوم فنّ التصميم المعماري يدل على كافة العمليات المنطقية والفنية والعلمية التي تكون قادرة على أن تحدد الأشكال والتنظيمات، وأيضاً العمليات التي يمكن لها أن تخلق للإنسان المساحات من أجل أن يستطيع تنفيذ الأنشطة التي يحتاجها. إن فنّ التصميم المعماري هو عمل فني بامتياز، وهو عمل خلاّق، فكثير من الأبنية التي تم تصميمها منذ سنين خلت ما زالت تُعتبر حتى يومنا هذا أعمالاً فنية، أكانت تراثية أم أثرية أم حديثة، وتُعدّ من أحد أهم المعالم في البلاد، والتي يقصدها الزوّار  للتمتع بروعة التصميم المعماري البديع. كما يُعتبر فنّ العمارة من أقدم المهن في العالم التي عرفها الإنسان وقام بممارستها عبر الزمن، فالتصميم المعماري كمادة علمية اليوم يُدرّس في معظم الجامعات والمقررات التي تختص بالهندسة المعماريّة.

 التصميم المعماري نوع فريد من أنواع الفنون، يعكس إبداع ورؤية المهندسين المعماريين، وهناك العديد من المباني بتصاميم مميزة تستحق أن تخلدها عدسات المختصين في مجال التصوير الفوتوغرافي المعماري. ومن أكثر الصور تميزاً لهذا العام، والتي نشرها موقع CNN، هي لقطة جوية لبرج مراقبة في الدنمارك، ولقطة لمتحف الفنون "The Twist" في النرويج، ولقطة لناطحة سحاب تهيمن على أفق مدينة شنجن الصينية.

وتنضم 21 مشاركة أخرى إلى تلك اللقطات في مرحلة التصفيات النهائية لجوائز التصوير المعماري السنوية، وسيتم الإعلان عن أسماء الفائزين في مهرجان العمارة العالمي (WAF)، والذي سيقام في العاصمة الهولندية أمستردام في كانون الأول المقبل. وصرح مهرجان "WAF" في بيان صحفي، أن القائمة النهائية التي أُعلن عنها هذا الأسبوع تعرض أفضل المشاركات من بين ألفي مشاركة من أكثر من 40 دولة، ويأتي نحو ثلث المشاركات من المملكة المتحدة، على الرغم من أن المتأهلين للمرحلة النهائية ينتمون إلى أماكن بعيدة مثل الصين، والولايات المتحدة، ورومانيا، وكولومبيا.

وتشمل المشاركات لقطات لأشهر أعمال الهندسة المعمارية في العالم، بما في ذلك برج جنرالي للمصممة المعمارية الراحلة زها حديد في ميلانو، وهيكل "Vessel"، أو الوعاء في نيويورك، وهو معلم يشبه قرص العسل، من تصميم البريطاني توماس هيذرويك للافتتاح الجديد لمشروع تطوير ساحة هدسون في نيويورك.

وتنقسم الجوائز إلى 6 فئات تمتد إلى الخارج والتصميم الداخلي وحتى الصور التي التُقطت بواسطة الهواتف النقالة. وسيتضمن التصويت على 4 من الفئات الـ6 من قبل الحاضرين في المهرجان الذي يستمر لمدة 3 أيام في ديسمبر/كانون الأول. وسيتم اختيار الفائز بالجائزة الأولى من قبل لجنة تحكيم مؤلفة من مهندسين وشخصيات بارزة في الصناعة. وفي التالي، نقدّم لكم بعض الصور:









الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم