الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

مؤتمر الحاكم وبرّي يرجئ، أحداث الإثنين... نصرالله يمتنع!

المصدر: "النهار"
مؤتمر الحاكم وبرّي يرجئ، أحداث الإثنين... نصرالله يمتنع!
مؤتمر الحاكم وبرّي يرجئ، أحداث الإثنين... نصرالله يمتنع!
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الإثنين!

محليات

أكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامه في مؤتمره الصحافي "اننا امام مرحلة جديدة سنحافظ فيها على سعر صرف الليرة والمصارف تتعاطى بالسعر الذي اعلنه مصرف لبنان، وامكاناتنا متوفرة لذلك، والهدف الاساسي الثاني حماية المودعين والودائع وهذا موضوع اساسي ونهائي واخذنا اجراءات حتى لا يكون هناك خسائر يتحملها المودعون. فلا اقتطاع من الودائع ابدا، الالية التي وضعناها هي لحماية المودع من خلال عدم تعثر اي مصرف. اعلمنا المصارف بانها تستطيع الاستلاف من مصرف لبنان بالدولار ولكن هذه الاموال غير قابلة للتحويل الى الخارج انها للاستعمال في لبنان فقط" وأضاف أن "هناك 30 مليار دولار لدى المركزي جاهزة للاستخدام من الاحتياطات".

أكد رئيس مجلس النواب نبيه برّي أن الحملة التي قامت ضد الجلسة التشريعية تهدف لإبقاء الفراغ السياسي القائم حالياً أولاً، وثانياً فهي ليست من مصلحة مخططي الفراغ هؤلاء، سائلاً إذا ما أقر قانون ضد الفساد وقانون إنشاء محكمة خاصة للجرائم المالية تشمل صلاحياتها الرؤساء والوزراء والنواب ومجالس الإدارة والبلديات سواء كانوا في الخدمة الفعلية أم من السابقين وغيرهم وغيرهم، وإقرار قانون الشيخوخة وغيرها من القوانين المهمة أيضاً، وذلك كي تبقى المتاجرة بهم قائمة وذريعة لمن يريدون خطف المطالب المحقة، طالباً من الجميع في الكتلة (رئيس ووزراء سابقين وحاليين ونواب) رفع السرية المصرفية عن حساباتهم، ومن وزراء الكتلة السابقين والحاليين رفع الحصانة إزاء أي محاسبة تتعلق بالمال العام، داعياً الى استعجال تأليف حكومة جامعة لا تستثني الحراك الحقيقي، معلناً عن إرجاء جلسة الغد الى التاسع عشر من الشهر الجاري بجدول الأعمال عينه.

أشار الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله إلى "استمرار اللقاءات"، ممتنعاً عن الكلام حول الوضع الحكومي. وعن الحراك الشعبي الحاصل، قال: "كنت دائماً أدعو إلى التركيز على الإيجابيات، وهناك نقاط خلافية حتى بين المتظاهرين مثل إلغاء الطائفية السياسية، على سبيل المثال، ولكن مع وجود نقاط أساسية إجماعية بين الكل، أبرزها استعادة الأموال المنهوبة، ومحاكمة الفاسدين وغيرها من المطالب".

اعتبر رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، بعد اجتماع لتكتل "الجمهورية القوية" في المقر العام للحزب في معراب أن "الانتفاضة الشعبية التي نشهدها حقيقية"، وقال: "لا ثقة بالتركيبة الحاكمة الحالية والبعض يأخذ الأزمة إلى أماكن أخرى، مثلاً البعض يفترض ان لو الصين استثمرت في لبنان لما كنا وقعنا في الأزمة الاقتصادية، وأنا لست مع هذا الرأي على الإطلاق". وسأل "هل من المعقول ألا نطلق الحد الأدنى من الاجراءات الدستورية في الشكل الطبيعي؟ الاستشارات النيابية كان يجب أن تحصل الأمس قبل اليوم".

عقدت كتلة اللقاء الديمقراطي اجتماعاً برئاسة النائب تيمور جنبلاط في كليمنصو وأصدرت بيان جاء فيه: "أولاً: تؤكد الكتلة على وجوب اتباع المسار الدستوري لا سيما المتعلق بالاستشارات النيابية الملزمة التي يفترض أن تجري بعد استقالة أي حكومة وتستغرب التمادي في تأخير الدعوة لإجرائها من قبل رئيس الجمهورية في ظل الظروف الحساسة والمعقدة التي لا تحتمل أي تأخير أو مراوحة وتستغرب الكتلة البحث الجاري جانبياً للتأليف قبل التكليف.

اجتمع مجلس القضاء الأعلى اليوم في جلسة طارئة، وأصدر البيان الآتي: "يمرّ وطننا لبنان اليوم في مرحلةٍ مصيريةٍ ومفصليةٍ من تاريخه، بعد مئة عام على إعلان دولة لبنان الكبير. إنها ولا شك مرحلة صعبة ودقيقة، لكنها قد تؤسس لمرحلة جديدة، عنوانها تعزيزدولة القانون والحق. إنّ بناء الدولة الحديثة، التي تتلاقى مع تطلّعات مواطنيها وآمال شعبها، لا يمكن أن يتحقق إلا بوجود قضاءٍ حرٍ ونزيه، يُكرّس من خلال سلطة قضائية مستقلّة وعادلة، مؤتمنة على حريات اللبنانيين وحقوقهم، ومُهابة من المرتكبين والفاسدين والمخلّين بالقانون.

العرب والعالم

تسعى #الأمم_المتحدة الى أن تكون عرابة الحل للأزمة العراقية التي دخلت الاثنين يومها الثاني والأربعين، من خلال لقاء المرجعية الدينية ودعوتها لحضور الجلسة البرلمانية المقبلة، في أعقاب اتفاق سياسي، برعاية إيرانية، أثار مخاوف من إمكانية تزايد العنف في قمع الاحتجاجات الدامية أساساً. مساء الأحد، فيما كانت ساحة التحرير وسط بغداد تبدو كساحة حرب جراء أزيز الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع، عرضت بعثة الأمم المتحدة في العراق التي ترأسها جينين هينيس- بلاسخارت خريطة طريق لمعالجة الأزمة.

أعلن زعيم حزب #بريكست البريطاني #نايجل_فاراج الإثنين أنّ حزبه لن يترشح خلال الانتخابات التشريعية المبكرة في 12 كانون الأول في أكثر من 300 دائرة يمسكها المحافظون حاليا، تجنباً لتشتت الفريق المؤيد للخروج من الاتحاد الاوروبي. وأكد أثناء زيارة إلى مدينة هارتبول (شمال-شرق) أنّ حزبه لن يرشّح أحدا في 317 دائرة فاز بها حزب المحافظين في آخر انتخابات في حزيران 2017، مضيفاً أنّه "سيركّز على (منافسة) حزب العمّال".

شهدت #هونغ_كونغ، الإثنين، واحدا من الأيام الأكثر عنفا وفوضوية على مدار خمسة أشهر من الاحتجاجات المطالبة بالديموقراطية، إذ سجّلت إصابة متظاهر برصاص الشرطة وحرق آخر، في ظل شلّ حركة التنقل في كافة أنحاء المدينة. وتفاعل المتظاهرون الذين كثفوا تحركاتهم منذ بداية الاسبوع لوقف حركة النقل، على نطاق واسع مع فيديو منشور على موقع فيسبوك يظهر إصابة متظاهر من مسافة قريبة بطلق ناري من مسدس شرطي في حي ساي وان هو في شمال-شرق هونغ كونغ.

وجه وزير الخارجية الألماني #هايكو_ماس تحذيرا الاثنين الى #ايران بسبب نشاطاتها الأخيرة المتعلقة بتخصيب #اليورانيوم، مهددا باستخدام آلية واردة في الاتفاق النووي الموقع عام 2015 يمكن أن تعيد العمل بعقوبات الأمم المتحدة بحق طهران. وأوضح الوزير ان الدول الثلاث الموقعة على اتفاق فيينا، وهي فرنسا والمانيا والمملكة المتحدة، ستلتقي عصر الاثنين في باريس "لمناقشة الخطوات اللاحقة" بشأن الملف الايراني.

منوعات

حرص الفنان اللبناني #وائل_جسار على توجيه تحية تقدير لثورة الشعب اللبناني، خلال وجوده في افتتاح حفله بمهرجان الموسيقى العربية بدار الأوبرا المصرية. وقال جسار للحاضرين: "ندرك جميعاً أن هناك ثورة في لبنان، يجب أن نحيي ذلك الشعب المثابر والله يوفقنا بثورتنا، ويحمي جميع الأوطان". وعقب ذلك وجّه تحية من خلال أغنية "بحبك يا لبنان" للفنانة السيدة فيروز ثم قدّم عدداً من أغنياته المصرية واللبنانية الشهيرة، بالإضافة إلى أغنيات تراثية للراحل عبدالحليم حافظ.

أعلن الاتحاد الكوستاريكي لكرة القدم أن حارس مرمى المنتخب الوطني وباريس سان جيرمان الفرنسي #كيلور_نافاس سيبتعد عن الملاعب لمدة أسبوعين على أقل تقدير، وذلك بسبب إصابة في الفخذ. وانسحب الحارس السابق لريال مدريد الإسباني من تشكيلة سان جيرمان، في المباراة التي فاز بها السبت في الدوري المحلي على بريست 2-1 بعد تعرضه للإصابة خلال الإحماء.

يجد البعض صعوبة في التمييز ما بين الروماتيزم والتكلّس رغم وجود فوارق عديدة تميّز بينهما بدءاً من الأسباب إلى الأعراض وسبل العلاج. توضح الطبيبة الاختصاصية بأمراض الروماتيزم والمفاصل الدكتورة جانين منسى طبيعة التكلّس ومسبباته التي تؤكد أن الوقاية من التكلس ممكنة. قلائل هم الذين يعرفون أن التكلّس من الأمراض الوراثية بحيث يمكن الإصابة به بوجود العامل الوراثي. لكن مما لا شك فيه أنه كما بالنسبة إلى أمراض عديدة أخرى، ثمة عوامل أخرى يمكن التعرض لها وتساهم في ظهور المرض في مرحلة من المراحل. وبحسب الدكتورة منسّى يظهر التكلّس نتيجة تعب المفاصل بسبب كثرة استخدامها وبسبب الحركة الدائمة التي تؤثر بهما.

قضية

"حلم" مكافحة الفساد... هل نقترب من المحاسبة؟

منذ تشكيل الحكومة السابقة ازداد الكلام عن الفساد ومكافحته، ويكاد لا يمرّ خطاب لسياسي إلاّ ويَذكر فيه مكافحة الفساد، وأجمعت كل القوى على الشروع بمكافحة الفساد، ولكن بقيت الأمور تراوح مكانها من دون تسجيل خطوة واحدة توحي بإمكانية الشروع جدياً بالموضوع، لا بل استمرت الفضائح تتوالى، منذ شتاء العام الماضي، فانهارت البنية التحتية اللبنانية بشكل شبه كامل، بدءاً من ملف السدود وما شهدته الجلسة الاخيرة لمجلس النواب في ما خص سد بريصا، مروراً بملف الجمارك، وصولاً إلى ملف الليطاني والتوظيف العشوائي غير القانوني، وملف وزارة الاتصالات، وغيرها من الملفات التي لا تعدّ ولا تحصى، من دون أن نشهد ولو استدعاءً واحداً أو حكماً واحداً.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم