الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

إلى أين يتّجه لبنان بعد كلام رياض سلامة؟ (فيديو)

إلى أين يتّجه لبنان بعد كلام رياض سلامة؟ (فيديو)
إلى أين يتّجه لبنان بعد كلام رياض سلامة؟ (فيديو)
A+ A-
أكد الخبير الاقتصادي د. شربل قرداحي في مقابلة عبر فايسبوك "النهار" مع الزميل فرج عبجي، أن "الإجراءات التي أعلن عنها حاكم مصرف لبنان رياض سلامة هي بمثابة رقابة غير مباشرة على التحويلات وبطريقة منظمة جداً لأنه ليس هناك من قانون يسمح بتقييد شرعي للتحويلات، وهذا الإجراء سيمنع خروج الأموال من لبنان ما قد يساهم في الحفاظ على سعر صرف الليرة". وأضاف قرداحي أنه "على المصرف المركزي والمصارف تخفيض الفوائد على الأموال المودعة في المصارف إلى أقل نسبة ممكنة كي تُستخدَم هذه الأموال وتُستثمر بدلاً من وضعها في المصرف والاستفادة منها". وأوضح أن "الرقابة على التحويلات ستسمح بتأمين أموال المحروقات والأدوية والطحين، إنما ستحدّ من الاستيراد من الخارج ما قد يؤدي إلى فقدان العديد من السلع المستوردة، إضافة إلى أن هناك رواتب لـ270 ألف عاملة تعمل في منازل لبنانية لن تتمكن من تحويلها إلى الخارج بالدولار، وهذه الأمثلة للقول إننا دخلنا طريقة جديدة من العيش قد لا تتوافر فيها كل السلع والخدمات التي كنا نحصل عليها في السابق".

وتعليقاً على مصير أموال المودعين، أكد قرداحي أن "الإجراءات التي أعلنها سلامة اليوم من شأنها أن تحمي هذه الأموال وتوقف حالة الهلع بين المواطنين والمصارف وتعيد الثقة المفقودة".

وفي الوقت نفسه، دعا قرداحي إلى مواكبة هذه "القرارات التي أعلن عنها رياض سلامة بالاصلاحات التي طالب بها كي نتمكن من استعادة الثقة بلبنان ونظام الحكم فيه، وهذا الامر يسمح بتعافي الوضع المالي والاقتصادي، إذ لا خلاص من دون الاصلاحات ومحاربة الفساد".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم