الثورة في يومها الـ25، محكمة في الويك أند وإصرار... "لم يعد ممكناً استغباء الشعب"

10 تشرين الثاني 2019 | 19:25

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

مساء الخير. هنا أبرز الأحداث التي شهدها الويك أند:

لبنان 

غضب الشارع...

في اليوم الخامس والعشرين للانتفاضة... ملاحظات وحقائق لا بدّ منها، بالفيديو: محكمة الثورة في رياض الصلح، المطران عوده: لم يعد ممكناً استغباء الشعب (فيديو)، هل حقاً تفصلنا أيام قليلة عن الانهيار؟ (فيديو)، "ترويقة" في الزيتونة باي ومتظاهرون يفترشون الأرض (صور وفيديو)، في طرابلس حركة طالبية تولد من لبنان تريد أن تلِدَ لبنان، ومتظاهرو طرابلس يجولون على منازل السياسيين... وأنصار كرامي يفاجئونهم! وقفة أمام قاعدة القليعات الجوّية: "يد الفساد يجب أن تُقطع"، اعتداء على زياد عيتاني خلال ندوة... "لن يمنعني أحد"، هذه هي قصة السنيورة في رئاسة لجنة الرقابة على المصارف، تظاهرة طالبية ضخمة تجوب شوارع بيروت، والثورة مستمرّة حتى تحقيق مطالب الشعب، وريشة ليلى داغر تؤرّخ نبض الثورة التي وحّدتنا وحرّرتنا من الاصطفاف الطائفي...  

نبيل اسماعيل، النهار.

نبيل اسماعيل، النهار.

نبيل اسماعيل، النهار.

حسن عسل، النهار.

حسن عسل، النهار.

اجتماع بعبدا يحتوي الهلع وعون يتولّى الوضع الماليفيما تابعت ساحات بيروت وطرابلس وصيدا امس تقديم لوحات جديدة من صمود الانتفاضة الشعبية في وجه رهان القوى المتمسكة بالسلطة على وهن الشارع، تقدم الهم المالي والنقدي والاجتماعي على ما عداه، في ظل بطء مريب في حركة المشاورات المتصلة بملف تأليف الحكومة. وقد شكل اجتماع بعبدا المالي، ورغم التأخر في عقده، محطة يمكن ان تفرمل اذا أرفقت باجراءات جدية الوتيرة المتسارعة نحو الانهيار، بعدما بلغت حال الهلع في اوساط المواطنين مستويات بات من المتعذر لجمها او احتوائها او منعها من الانفجار. 

نادي قضاة لبنان: مناقشة قانون العفو من مجلس النواب لا يتماشى مع المرحلة ولا جدوى له اكد نادي قضاة لبنان ان البحث في قانون العفو من مجلس النواب "لا جدوى له اليوم لان الصراع الموجود اليوم هو صراع بين الشعب من جهة والطبقة السياسية من جهة أخرى، وهو لا ينسجم مع متطلبات المرحلة، ولا تأثير له على معالجة الأزمة الاقتصادية.

اقتصاد 

البراكس: لم نطلب أي زيادة على جعالة صفيحة البنزين أكد نقيب اصحاب محطات المحروقات سامي البراكس، في بيان اليوم، أن "النقابة لم تطلب اي زيادة على جعالة صفيحة البنزين". وقال: "يهم رئيس النقابة التوجه الى الرأي العام اللبناني بصورة عامة والاعلام بصورة خاصة، لرفض ما ورد في بعض وسائل الاعلام من ان نقابة اصحاب المحطات طالبت وزيرة الطاقة والمياه بزيادة جعالة المحطات 600 ليرة على صفيحة البنزين، وتؤكد النقابة بانها لم تطلب أي زيادة من معالي الوزيرة ولا من أي مسؤول آخر في الدولة، وان ازمة المحروقات التي تشهدها البلاد، ناتجة من اخلال مصرف لبنان بالتعهد بتأمين الدولار لكامل اعتمادات الشركات المستوردة للنفط، ولم يؤمن لها الا %85 منها... 

ما حقيقة "ضخ مصرف لبنان سيولة في الأسواق"؟ نفى المكتب الإعلامي لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة أن يكون قد صدر عن الحاكم أي تصريح بعد اجتماعه بالرئيس ميشال عون في بعبدا، بخاصة الأخبار المتداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي والأخبار الإلكترونية التي تحدثت عن ضخ سيولة في الأسواق، مؤكداً أنّه لم يدلِ بأي تصريح بهذا الخصوص بعد الاجتماع.

رغم قرار وزارة الاتصالات البيع بالدولار... أزمة بطاقات التشريج مستمرّة لدى بعض التجّار، زحمة أمام أحد محال الـ OMT... عمّال أجانب يُحوّلون النقود إلى بلادهم (صور - فيديو)

النهار

العالم العربي

الملك عبدالله يعلن "سيادة الأردن على كلّ شبر" في الباقورة والغمر أعلن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الأحد فرض سيادة الأردن الكاملة على أراضي الباقورة والغمر التي استأجرتها إسرائيل على طول الحدود المشتركة، وكان لها حقّ التصرّف بها لمدة 25 عاماً بموجب ملحقات معاهدة السلام الموقّعة بين الجانبين عام 1994.

احتجاجات العراق تتواصل: اتّفاق سياسي على ابقاء السلطة الحاليّة... وتحذير من "حمام دم" يحاول متظاهرون الاحد الإبقاء على زخم الاحتجاجات الداعية الى "إسقاط النظام" في العراق، بعد اتفاق بين الكتل السياسية على إبقاء السلطة الحالية، حتى لو استدعى الأمر استخدام القوة لإنهائها، فيما حذرت منظمة العفو الدولية من "حمام دم".

أ ف ب

سليماني يعيد "تنصيب" عبدالمهدي... العراق نحو حمّام دم؟ بعد ستة أسابيع على اندلاع الاحتجاجات الشعبية العارمة في كبرى المدن العراقية احتجاجاً على الفساد السياسي، والوضع الاقتصادي المتدهور، برزت مؤشرات خطيرة لتصعيد العنف ضد المحتجين، بعد اتفاق بين الكتل السياسية الكبيرة أشرف عليه قائد "فيلق القدس" الجنرال قاسم سليماني يقضي بابقاء رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي في منصبه، على رغم المطالب الشعبية برحيله.

لسداد فواتير المساجد... حقيقة فرض رسوم على المصلّين في مصر اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، بشائعات تفيد بأنّ وزارة الأوقاف تفرض على المصلين رسوماً لأداء الصلوات في المساجد، من أجل سداد فواتير الكهرباء والماء الخاصة بالمساجد، وأنه ابتداء من الجمعة المقبل سيتعين على كل مواطن دفع 3 جنيهات مقابل أداء صلاة الجمعة.

دوليات 

روحاني: إيران تكتشف حقل نفط جديداً يحوي 53 مليار برميل... "هدية صغيرة للشعب" أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الأحد اكتشاف حقل نفطي في جنوب غرب البلاد باحتياطي يقدّر بـ53 مليار برميل من النفط، ما يزيد الاحتياطات المثبتة حتى اليوم بمقدار الثلث.

ألمانيا تحتفل بالذكرى الثلاثين لسقوط جدار برلين... باقات ورود ومفرقعات نارية احتفلت ألمانيا، اليوم، بالذكرى الثلاثين لسقوط جدار برلين الذي فصل بين غرب البلاد وشرقها ووجه الرئيس فرانك فالتر شتاينماير الشكر إلى دول أوروبا الشرقية المجاورة التي ساعدت في تحقيق الوحدة الألمانية.

أ ف ب

لايف ستايل 

الرئيس ماكرون في رسالة مُعبّرة إلى الطلاب: "أعدكم بأنّكم لن تندموا" توّجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون برسالة معبّرة الى طلاب المدارس، رسالة مؤثرة وقوية تحمل في طياتها قضية شائكة يتعرض لها بعض الطلاب، وقد تكون نهايتها مأسوية في حال عدم تداركها ووضع حدٍ لها.

https://www.instagram.com/tv/B4nXei8Jl06/?utm_source=ig_web_copy_link

كيف تتلذذ بالتحلية دون الشعور بالحرمان او زيادة في الوزن؟ تبدو التحلية من المغريات الأساسية التي يجد معظم الناس صعوبة في مواجهتها. فقد يكون من الممكن التحكم بالشهية أمام أنواع أخرى من الأطعمة، لكن تبقى التحلية من الأطباق التي تصعب مقاومتها في مختلف الأوقات، ويشكو كثر من هذه المشكلة بشكل أساسي. 

أسهل طريقة لتحضير كفتة اللحم المشوية... "ولا أطيب"! يفضّل كثير من أفراد الأسرة تناول الكفتة المشوية بشكل مستمر، لهذا تقدّم الشيف إيمان السيد طريقة سهلة وسريعة لتحضير كفتة اللحم في المنزل.

قضية 

 ثورة تشرين 2019... بعضٌ من صدى ثورة أيّار 1968؟ 

أ ف ب

"يصعب دائماً كتابة التاريخ في لحظة حدوثه". هذا ما كتبه غي ميشو في صحيفة "الموند ديبلوماتيك" في عدد حزيران 1968، أي بعد شهر على انطلاق ثورة الطلّاب في هذا البلد. ليست كتابة التاريخ وحدها صعبة خلال لحظة حدوثه بل قراءته أيضاً. وهذا ما يتظهّر في لبنان حاليّاً، وما تظهّر حينها في فرنسا.

شكّل نزول التلاميذ والطلّاب اللبنانيّين إلى الشارع كجزء من ثورة 17 تشرين حالة فريدة من نوعها في تاريخ التظاهرات اللبنانيّة. أبدى معظم هؤلاء وعياً تَمثّل في الشعارات التي رفعوها وفي الكلام الذي أدلوا به إلى وسائل الإعلام. ومع ذلك، لم يكن الجميع راضياً. 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard