الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

اوكرانيا: اول لقاء بين بوتين ويانكوفيتش وفضيحة نولاند تتفاقم\r\n

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

يبحث الرئيس الاوكراني فيكتور يانكوفيتش في سوتشي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين ازمة بلاده، في لقاء هو الاول من نوعه بين الرجلين منذ بدء الاحتجاجات الاوكرانية.


وتأتي هذه الزيارة غداة الفضيحة الديبلوماسية بعد تسريب تصريحات مهينة لمساعدة وزير الخارجية الاميركي فيكتوريا نولاند عن اوروبا والازمة الاوكرانية، وهي خطوة رأت السلطات الاميركية بانها "مدبرة عمدا من موسكو".


وفي هذا الاطار، رأت المستشارة الالمانية أنغيلا ميركيل ان التصريحات المهينة الصادرة عن نولاند ازاء الاتحاد الاوروبي بشأن الازمة الاوكرانية "غير مقبولة على الاطلاق"، وفق ما اعلنت مساعدة المتحدثة باسم الحكومة الالمانية كريستيان فيرتز، التي أشارت الى أن "المستشارة ترغب في أن تؤكد مجددا أن السيدة كاثرين آشتون (وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي) تؤدي عملها على اكمل وجه".


واضطرت نولاند التي التقت أمس في كييف السلطات والمعارضة، الى الاعتذار مساء بعد ان نشرت على شبكات التواصل الاجتماعي محادثة هاتفية قالت فيها "ليذهب الاتحاد الاوروبي الى الجحيم، رافضة، في مؤتمر صحافي عقدته في العاصمة الاوكرانية، التعليق على الموضوع، مشيرة الى أن هذه المحادثة "محادثة دبلوماسية خاصة" سجلت بشكل "مدهش".


كذلك، رفض الاتحاد الاوروبي التعليق على هذا الموضوع الحساس، حيث أعلنت المتحدثة باسم مفوضة الشؤون الخارجية في الاتحاد كاثرين آشتون أننا "لا نعلق على تسريبات الاتصالات الهاتفية المفترضة".


من جهة أخرى، رأت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية ان اساليب روسيا وصلت "الى مستويات خسيسة جدا،" في وقت اعتبر المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني ان مجرد "نشر الحكومة الروسية للمحادثة الهاتفية على تويتر يوضح دور روسيا".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم