روحاني: إيران تكتشف حقل نفط جديداً يحوي 53 مليار برميل... "هدية صغيرة للشعب"

10 تشرين الثاني 2019 | 10:17

المصدر: "أ ف ب، رويترز"

  • المصدر: "أ ف ب، رويترز"

روحاني.

أعلن الرئيس الإيراني حسن #روحاني اليوم الأحد اكتشاف حقل نفطي في جنوب غرب البلاد باحتياطي يقدّر بـ53 مليار برميل من النفط، ما يزيد الاحتياطات المثبتة حتى اليوم بمقدار الثلث.

وتبلغ مساحة الحقل 2400 كلم مربع ويقع في محافظة خوزستان (جنوب غرب)، وفق ما قال روحاني في كلمة نقلها التلفزيون الإيراني.

وقال روحاني: "هذه هدية صغيرة من الحكومة للشعب الإيراني".

ويمتد الحقل الجديد البالغ عمقه 80 متر، لمسافة نحو 200 كلم من حدود محافظة خوزستان مع العراق إلى مدينة اميدية.

وسيضيف الحقل الجديد نحو 34 في المئة للاحتياطات المثبتة للدولة العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبيك)، التي تقدرها المجموعة النفطية العملاقة "بريتش بتروليوم" بنحو 155,6 مليار برميل من النفط الخام.

وإيران من الدول المؤسسة لأوبك وتملك رابع أكبر احتياطي من النفط وثاني احتياطي من الغاز في العالم.

وتواجه ايران صعوبات في بيع نفطها منذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم في 2015 واعادة فرضها عقوبات على طهران.

وتسعى الدول الأخرى الموقعة على الاتفاق (بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا) لإنقاذ الاتفاق من خلال تجنب العقوبات الأميركية، ولكن جهودها لم تثمر حتى الآن.

من جهته، ذكر التلفزيون الرسمي الإيراني أن #إيران بدأت اليوم الأحد في صب الاسمنت في محطة ثانية للطاقة النووية، في خطوة مهمة لبناء المنشأة في مدينة بوشهر الجنوبية بمساعدة من روسيا.

وقال علي أكبر صالحي مدير منظمة الطاقة الذرية الإيرانية في مراسم بثها التلفزيون "الطاقة النووية توفر كهرباء يمكن الاعتماد عليها... كل محطة نووية توفر لنا 11 مليون برميل من النفط أي 660 مليون دولار سنويا".

وقال مصدران مطلعان في أواخر تشرين الأول إن الولايات المتحدة تعتزم السماح لشركات روسية وصينية وأوروبية بمواصلة العمل في المنشآت النووية الإيرانية لتجعل من الأصعب على إيران تطوير أسلحة نووية.

خط أحمر كارثي وحذارِ ما ينتظرنا في الخريف!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard