"حزب الله" يشارك وعون يُبلغ، أحداث الجمعة... على "كوكب آخر"!

8 تشرين الثاني 2019 | 20:10

اعتصام في المرفأ (حسن عسل).

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الجمعة!

محليات

لليوم الثالث على التوالي، انطلق الطلاب من المدارس والجامعات الى محيط وزارة التربية للاعتصام والمطالبة بحقوقهم. وحملوا الاعلام اللبنانية ورددوا الشعارات المنددة بالسلطة. ويضم الاعتصام طلابا أتوا من أنحاء بيروت والجوار. ويكرر مشهد اليوم ذلك الذي رأيناه في الأيام السابقة مع رفع نفس الشعارات والمطالب التي تنادي بحياة كريمة ومستقبل أفضل لطلاب وشباب لبنان لا سيما تأمين الوظائف في البلد ما بعد التخرج حتى لا يضطر الشباب للهجرة، بالاضافة الى مكافحة الفساد المستشري في البلاد. ويرفع المعتصمون الأعلام اللبنانية بالاضافة الى لافتات تلخص مطالبهم ويطلقون الهتافات الداعمة للحراك الشعبي.

أكّد رئيس الجمهورية ميشال عون أنّ "مجلس النواب سيباشر درس مشاريع قوانين اصلاحية، وستعمل الحكومة العتيدة على تطبيق الورقة الاقتصادية للحكومة المستقيلة". وأبلغ عون رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان السفير رالف طرّاف استغراب لبنان البيان الأوروبي لجهة دمج النازحين في المجتمعات المضيفة، لافتاً إلى أنّ "عملية عودة النازحين السوريين من لبنان إلى سوريا مستمرة وعلى دفعات، وقد بلغ عدد العائدين 390 ألف نازح، لم ترد أيّ شكوى منهم عن ضغوط تعرضوا لها بعد عودتهم".

قال نائب الأمين العام لـ #حزب_الله الشيخ نعيم قاسم: "من المهم أن نطل على أوضاع بلدنا وما يعانيه النا، وما نعانيه نحن كجزء لا يتجزأ من هؤلاء الناس من قضايا إجتماعية وإقتصادية ألمت ببلدنا وأدت إلى حالة من الركود والتعقيدات التي يمكن أن تصل إلى الإنهيار المالي والنقدي والاقتصادي إذا لم يتم تدارك هذا الأمر، وإذا لم تجتمع الأيادي الصادقة من أجل المعالجة. السؤال المركزي ما هو الحل؟ ومن أين نبدأ؟ البداية تكون بتشكيل حكومة قادرة على معالجة القضايا وهي نقطة انطلاق لا بد منها، وبالتأكيد ستكون آثار الحراك الشعبي حاضرة في تشكيل الحكومة ومؤثرة عليها".

أقفلت بعض محطات المحروقات في عدد من المناطق اللبنانية، في حين يعتمد البعض الآخر مبدأ التقنين، وذلك بعدما توجّهت نقابتا أصحاب المحطات وأصحاب الصهاريج في لبنان وموزّعو #المحروقات، في بيان، إلى الرأي العام اللبناني، قال فيها أصحابها أنّهم مستمرون ببيع المحروقات حتى نفاد الكمية الموجودة في الأسواق. واجتمعت أمس وزيرة #الطاقة والمياه ندى بستاني خوري مع وفد ضمّ تجمع الشركات المستوردة للنفط ونقابة أصحاب محطات توزيع المحروقات ونقابة الصهاريج، بناء على طلب منهم. وصرحّت بعد الاجتماع، إنّها ترفض رفضاً مطلقاً أن يتحمّل المواطن أي زيادة ناتجة عن هذه العمولات.

قال رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير #جعجع اليوم الجمعة، إن المسؤولين يبدون "على كوكب آخر" دون مؤشر على تشكيل حكومة جديدة برغم معاناة البلاد من أزمة اقتصادية، وحذّر من اندلاع اضطرابات اجتماعية إذا حدث نقص في السلع الأساسية. وأضاف أنّ السبيل الوحيد للخروج من الأزمة هو تشكيل حكومة مستقلة عن الأحزاب، كما يطالب المحتجون الذين يتظاهرون ضد النخبة الحاكمة، مشيراً إلى عدم ظهور نتيجة لمحادثات تشكيل حكومة جديدة، وقال إن السياسيين يتصرفون كما لو أن شيئا لم يتغير منذ أن عمت الاحتجاجات لبنان في 17 تشرين الأول.

اعلن الوكيل القانوني لرئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل، المحامي ماجد بويز، انه "نشرت بعض الوسائل الإعلامية خبرا مفاده أن أحد المحامين قد تقدم بوجه الوزير باسيل أمام النيابة العامة التمييزية بإخبار كاذب يتعلق بجرائم مزعومة لا أساس لها من الصحة". وقال في بيان: "يهمنا أن نجزم للرأي العام اللبناني أن الأخبار الكاذبة موضوع الإخبار لجهة العمولة المزعومة عن الهبة القطرية التي وردت أساسا في جريدة "الديار" كما ورد في الإخبار، كانت موضوع دعوى قضائية قدمها الوزير باسيل في حق ناشر الخبر الذي أكد أمام القضاء عدم صحة الخبر الذي نشره ووقع إقرارا خطيا بذلك، الأمر الذي يثبت الإفتراء موضوع الإخبار".

العرب والعالم

اندلعت الاشتباكات مجددا بين قوات الأمن العراقية ومحتجين مناهضين للحكومة في بغداد اليوم الجمعة، رغم دعوة للهدوء أطلقها أكبر مرجع شيعي بالبلاد، وذلك في وقت تواجه السلطات أكبر أزمة خلال سنوات. وقال مراسلون من "رويترز" إن قوات الأمن أطلقت الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت على حشود من المحتجين كانوا يضعون خوذات ودروعا في شارع رئيسي وسط العاصمة، مما أدى إلى تفرقهم وإصابة بعضهم.

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ستقومان بمناورات عسكرية مخفضة في نهاية تشرين الثاني الجاري بعد إلغاء تدريباتهما الجوية السنوية العام الماضي. وقال المسؤول في هيئة الأركان الأميركية الأدميرال وليام بيرن "قبل عام ألغينا تدريبات فيجيلانت إيس بسبب الأجواء في شبه الجزيرة الكورية حينذاك. هذه السنة سنقوم بمناورات جوية مشتركة بين الجيوش الجوية للولايات المتحدة وكوريا الجنوبية".

تبدأ #تركيا، اعتبارا من الأسبوع المقبل، ترحيل جهاديي تنظيم #الدولة_الإسلامية الأجانب إلى بلدانهم، وفق ما صرح وزير الداخلية التركي سليمان صويلو لوكالة الأناضول الرسمية للأنباء الجمعة. وقال صويلو: "نقول لكم الآن إننا سنقوم بإعادتهم إليكم. سنبدأ ذلك الإثنين"، في إشارة إلى عناصر تنظيم الدولة الإسلامية. وفي وقت سابق هذا الأسبوع، قال صويلو إن تركيا تعتقل قرابة 1200 من عناصر تنظيم الدولة الإسلامية الأجانب، وإنها قبضت على 287 خلال عمليتها الأخيرة في شمال سوريا.

أرجأت #أوكرانيا و#الانفصاليون الموالون لروسيا، من الجمعة إلى السبت، سحب قواتهم من مواقع على الجبهة في شرق البلاد، وهي العملية التي يفترض أن تتيح دفع عملية السلام مع #موسكو. وأعلنت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا التي كلف مراقبوها الإشراف على هذه العملية، تأجيل الانسحاب. وقال مارتن ساجديك، ممثلها الخاص لأوكرانيا، في بيان إن "انسحاب القوات والمعدات سيبدأ السبت 09 تشرين الثاني عند الساعة 12,00 بالتوقيت المحلي" (10,00 ت غ).

منوعات

نشرت الفنانة #إليسا تغريدة عبر "تويتر" أعلنت فيها أنها استطاعت الوصول إلى المواطن اللبناني الذي ظهر عبر شاشة التلفزيون وقال إنه يأكل من حاويات النفايات، وإنه من ذوي الحاجات الخاصة، إذ كتبت عبر حسابها في "توتير": "أحمد عبد العال يللي أثّر بكتار قدرنا نساعدو مع بعض الزملا وناس ما ترددو يكونو موجودين للمساعدة رغم الظروف الاقتصادية الصعبة. هيدي هيي ثورة اللبنانيين. ثورة وثروة أخلاق".

اعترف لاعب وسط #ريال_مدريد الدولي الألماني #طوني_كروس بأن لاعبي النادي الملكي يشعرون بالإحباط لعدم استغلالهم تعثر #برشلونة و #أتلتيكو_مدريد في الدوري الإسباني لكرة القدم للابتعاد بفارق مريح في الصدارة. وخسر برشلونة حامل اللقب ثلاث مرات في 11 مباراة في "الليغا" حتى الآن هذا الموسم، وسقط في فخ التعادل مرة واحدة، فيما حقق أتلتيكو مدريد 5 انتصارات فقط في 12 مباراة (خسارة واحدة و6 تعادلات).

أشار نقيب المستشفيات في لبنان سليمان هارون إلى أنّه "حذرنا من أننا سنصل الى مرحلة لن تتمكن المستشفيات من إستقبال المرضى بسبب نقص السيولة". محذراً من كارثة "إذا لم يتم تدارك الوضع فورا ، ان مخزون المستشفيات لا يكفي إلا لشهر واحد وقد نشهد على وفاة المرضى داخل المستشفيات، نتيجة النقص بالمستلزمات الطبية، مثلاً قد نجد المرضى يموتون بسبب النقص بالفلاتر". وطالب هارون، في مؤتمر صحافي، "المصارف تسهيل التحويل الى الدولار لشراء المستلزمات الطبية وإلا المستشفيات ستقوم الجمعة المقبل بالتوقف عن استقبال المرضى باستثناء الحالات الطارئة".

قضية

الانتفاضة وأزمة الدولار... الإصلاح هو الحلّ

أزمة الدولار ليست وليدة اليوم، وليست التظاهرات المطلبية سبباً لتفاقمها، فالانحدار الاقتصادي الذي يعيشه لبنان منذ سنوات له دور كبير في توليد شبح الانهيار الذي نخافه أخيراً، ولكنّ للأزمة أسباباً كثيرة بدءاً بتراجع الاستثمارات وخروج الودائع من لبنان، وصولاً إلى تراجع النمو في القطاع المصرفي أيضاً. أما اليوم، وفي ظل حكومة تصريف الأعمال، ما هو مصير الليرة اللبنانية مقابل الدولار؟ وما هي التوقعات الاقتصادية المستقبلية؟ عدم توافر الدولار الأميركي في الأسواق شكّل مفاجأة كبرى، أثبتت المصارف عند إعادة فتح أبوابها أنّ هذا الشحّ إجراء وقائي من إدارات البنوك تفادياً للأزمة وليس الأزمة بحد ذاتها، نظراً إلى أنّ المصارف تملك الدولارات ولكنّها توفرها للمواطنين بطريقة مدروسة نتيجة مخاوفهم من الإفلاس وتعمدهم إلى تكديس الدولارات في منازلهم، والتي "تصل إلى مليارين أو مليارين ونصف المليار"، وفقاً للخبير الاقتصادي لويس حبيقة.

المطران عوده: عندما تنعدم الثقة بين الشعب والسلطة التغيير واجب

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard