في موسم الإنفلونزا نظّفوا هذه الأماكن التي تتجمع فيها الفيروسات

17 تشرين الثاني 2019 | 10:30

المصدر: "النهار"

في هذا الموسم الذي تنتشر فيه الفيروسات ويزيد فيه احتمال التقاط العدوى، تبرز الحاجة هنا إلى المزيد من الحرص في الحفاظ على النظافة لتجنب انتشار هذه الجراثيم بشكل زائد. وبحسب ما ورد في موقع webmd ثمة مواضع معينة في المنزل وأغراض تتجمع فيها البكتيريا بمعدلات أعلى ولا بد من الحرص على تنظيفها بشكل خاص للحد من انتقال العدوى.

-صنبور المياه: غالباً ما نمسك بصنبور المياه بيدين ملوّثتين بحيث يمكن أن يتلوّث بفيروسات الانفلونزا أو غيرها من بكتيريا. لذلك من المهم تنظيفه يومياً بالرذاذ المعقم او المناديل المعقمة.

-ألعاب الاطفال: يمكن أن يصاب الطفل بنحو 8 إصابات برد في العام ويمكن أن تنتشر الفيروسات الناتجة منه بسهولة في ألعابه. لذلك من المهم تنظيف هذه الألعاب شهرياً على الأقل او عندما تبدو ملوّثة أو متسخة أكثر من المعتاد. علماً أنه يمكن قتل الجراثيم الموجودة على الألعاب بغسلها بالماء الفاتر والصابون. ولتعقيمها بشكل أفضل يمكن تنظيفها بالسائل المعقم وتترك بعدها لتجف قبل الاستخدام.

-شاشات الأجهزة الإلكترونية: نتيجة لمس شاشات الأجهزة الالكترونية بأنواعها باستمرار، من الطبيعي أن تتلوّث بشكل زائد ما يؤكد على ضرورة تنظيفها خصوصاً في هذا الموسم حيث تنتشر الفيروسات والجراثيم. وتتوافر مناديل خاصة لتنظيف هذه الشاشات أو التحقق من الوسيلة الفضلى لتنظيفها.

-أجهزة التحكم بالتلفزيون: تتلوث هذه الأجهزة بكثرة لا بل تعتبر من الأدوات الأكثر تلوثاً والتي تنظّف بمعدل اقل في المنزل. مع الإشارة إلى ان الجراثيم والفيروسات تعيش لمدة أطول على السطوح الجامدة والأغراض البلاستيكية. يمكن تنظيفه أولاً بواسطة فرشاة اسنان قديمة كما يمكن استخدام العود القطني بعد وضعه في مسحوق التنظيف.

-المكاتب: يمكن أن تتجمع الكثير من الجراثيم على المكاتب التي لا تنظف باستمرار. يجب تنظيفها بانتظام، خصوصاً في موسم البرد. علماً أن هذه الفيروسات قد تعيش على هذه المساحات لاكثر من 8 ساعات.

ونصيحة إضافية: تبدو اليدان على رأس لائحة ما يجب الحرص على غسله جيداً منعاً لانتشار الجراثيم، مما يساهم في الحد من احتمال الإصابة بالبرد أو بالإنفلونزا. هذا شرط غسل اليدين جيداً بالماء والصابون لمدة 20 ثانية قبل تشطيفهما. كما يجب عدم إهمال ما بين الأصابع وتحت الأظافر، حيث يمكن أن تتجمع الجراثيم ويهمل كثر غسلها. وفي حال عدم توافر الماء والصابون يمكن استخدام سائل التعقيم بمعدل كحول لا يقل عن 60 في المئة.


نقطة ضو تصنعها إليسا مع "النهار" ومعكم

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard