صباح الجمعة: الانهيار يسبق الحكومة وغضب سياسي عسكري... الطلاب يلدون لبنان

8 تشرين الثاني 2019 | 09:04

رياض الصلح (تصوير حسن عسل).

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الجمعة 8 تشرين الثاني 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان: التكليف أمام جدار وتصريف أعمال يفاقم الاخطار يبدو ان العامل الاكثر وضوحاً واثارة للقلق والمخاوف المتعاظمة في آن واحد في مشهد الازمة السياسية والحكومية على وقع تصاعد الانتفاضة الشعبية المتدحرجة منذ 22 يوماً هو هاجس الانهيار المالي والاقتصادي الذي استلزم في الساعات الاخيرة استنفاراً غير معلن في الاتصالات بين المراجع والمسؤولين السياسيين والماليين للاتفاق على اجراءات اضافية من شأنها لجم الاتجاهات المتسارعة نحو الانهيار.

وفي مقالات اليوم، كتب نبيل بو منصف: "نص انتخابات نص انقلابات"! اذا كانت القواعد البديهية التي تواكب الانتفاضات والثورات الشعبية تحتم صعود كل الاحتقانات واختلاط الحابل بالنابل الى سطح المشهد الفوضوي فمن احدى المفارقات التي تندفع الى واجهة انتفاضة 17 تشرين الاول انها أعادت بسرعة فائقة الفرز السياسي العريض في البلاد على قاعدة لا صلة لها بما كان قبل الانتفاضة.

بالصور: الطلاب الثوار يواصلون غضبهم... "كلنا للوطن" 

وكتب راجح خوري: الانهيار يسبق الحكومة! بعد ١٣ يوماً من إنتفاضة الشعب اللبناني، قدم الرئيس سعد الحريري إستقالتين، واحدة دستورية الى الرئيس ميشال عون والأخرى سياسية الى المنتفضين الذين يطالبون بتغيير جذري في الحياة السياسية اللبنانية تزيح من السلطة كل أولئك الذين أوصلوا لبنان الى حافة الإنهيار النهائي.

وكتب مروان اسكندر: الانتفاضة الوطنيّة وتأثيراتها: مؤشِّرات إيجابيّة وأخرى سلبيّة الرئيس الحريري أكد انه استشعر وضع المواطنين من تصريحاتهم في التظاهرات التي جرت في 18، 19، 20، 21 و22 تشرين الاول واستمرت الى 27 منه، وكان قد أعلن في بيان موجز بتاريخ 22/10/2019 انه سيقرر ما اذا كان سيستقيل أو إذا كان توصّل الى اتفاق انقاذي مع زملائه في الوزارة.

وكتبت روزانا بو منصف: الحل الممكن للشارع وأهل السلطة معاً! يصعب بالنسبة الى مرجع حكومي سابق ان يرى حلا للواقع الصعب الذي يعيشه لبنان خصوصا انه دخل على المعطيات والعوامل المعقدة التي تتحكم عادة بالوضع اللبناني معطيان جديدان لم يوجدا في العشرين سنة الماضية ويتمثلان اولا في ما يحصل في الشارع منذ 17 تشرين الاول ويستمر على زخم متقدم وثانيا في المؤشر الذي بات يشكله سعر صرف الدولار الاميركي بالنسبة الى اللبنانيين بغض النظر عما يمكن ان تقوله او تصدره وكالات التصنيف الدولية حول الوضع المالي والاقتصادي...

وكتبت سابين عويس: حكومة في 48 ساعة... وإلا السقوط؟ "اذا لم يعلن عن تشكيل حكومة خلال 48 ساعة، فإن البلاد تنحو نحو السقوط المدوي". تحذير صارخ وجهه مصدر مالي مطلع، منطلقا من مؤشرات مالية ونقدية هالكة لم يعد في الامكان كتمانها.

وكتب عباس الصباغ: اعتصامات ووقفات احتجاجية أمام الوزارات والمرافق العامة واصل الحراك الشعبي وقفاته الاحتجاجية امام المؤسسات العامة. فمع ساعات الصباح الاولى توجه عدد من الناشطين الى "مؤسسة كهرباء لبنان" في مار مخايل التي كانت على موعد متجدد مع اعتصام ناشطي الانتفاضة لليوم الثالث. وانضم إلى المعتصمين طلاب المدارس والجامعات، ورددوا هتافات منددة بسياسة المؤسسة ووزارة الطاقة، وطلبوا من المواطنين الانضمام الى تحركاتهم.

وكتبت منال شعيا: ثورة تشريعية "مباغتة" لن توقف الشارع هل يمكن نائباً أن يقدّم قانون العفو؟ "بسحر ساحر"، قرر رئيس مجلس النواب نبيه بري استخدام صلاحياته، ليعلنها "ثورة تشريعية"، نافضاً الغبار عن قوانين، منها قديم نام في أدراج المجلس طويلا، ومنها ما استجد نتيجة الثورة.

وكتب عقل العويط: طلّاب لبنان يلدون لبنان الطلّاب، يولدون فجأةً، من لا مكان، ومن لا أحد. ويولدون عنّا. ومن أجلنا. ويولدون بذواتهم. ويولدون من ذواتهم.

وكتب ابراهيم حيدر: طلاب الجامعة اللبنانية نجوم الانتفاضة في يومها الـ22 في اليوم الثاني لانتفاضة طلاب الجامعات وتلامذة المدارس، والثاني والعشرين للثورة، هّب طلاب الجامعة اللبنانية، وأثبتوا في تحركهم الجامع الأول انهم خزان الانتفاضة وقاعدته التي تؤسس للتغيير، وإن كانوا رفعوا شعاراتهم في أحرام الجامعة وكلياتها وفروعها من دون أوهام كبيرة، لكنهم فتحوا الطريق أمام استقطاب الغالبية من طلاب لبنان، فيما الجامعة وحدها تضم 80 ألف طالب وطالبة.

وكتب سركيس نعوم: غضب سياسي عسكري على ترامب لتقويضه تحالفات أميركا صديقي المُتابع الأميركي علاقة بلاده مع الشرق الأوسط لا يزال مُصرّاً على إطلاق لقب "السلطان" على رئيس تركيا رجب طيّب أردوغان. وعندما يسأله أحد عن أسباب ذلك يقول بانفعال: ألم تسمعه كيف يتكلّم عن أميركا أقوى دولة في العالم حتّى الآن على الأقل وربّما لعقدين أو أكثر، وكيف يُهدِّدها؟ ألم تسمعه يُهدِّد أوروبا كلّها أي الـ 27 دولة داخل الاتحاد الأوروبي وبفوقيّة وغطرسة لم يستعملها سلاطين بني عثمان عندما كانوا في أوج قوّتهم وتوسُّعهم، وطبعاً بعدما دخلوا مرحلة التراجع الطويلة في الزمن التي انتهت بهزيمتهم في الحرب العالميّة الأولى، وبخسارتهم مناطق عربيّة وأوروبيّة كانت جزءاً من سلطنتهم التي انهارت بدورها؟

وكتب عبد الناصر حرب: راي باسيل لـ"النهار" بعد فوزها بذهبية آسيا: أعدُ اللبنانيين بميدالية أولمبية إذا توافرت الظروف في ظل الأوضاع الصعبة التي يمر بها #لبنان منذ أكثر من 3 أسابيع، وفي ظل التظاهرات والتحركات الشعبية في مختلف المناطق اللبنانية، حققت الرامية اللبنانية الدولية #راي_باسيل إنجازاً جديداً للبنان وكتبت اسمها مجدداً في كتاب الأبطال الذين شرفوا بلادنا في المحافل القارية والدولية، لكن الهدف اليوم لم يعد محصوراً بالميدالية الذهبية التي تزيّنت بها في بطولة آسيا في الرماية من الحفرة الأولمبية "تراب"، بينما الأنظار تنصبّ على إحراز ميدالية في أولمبياد طوكيو 2020.

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

نقطة ضو تصنعها إليسا مع "النهار" ومعكم

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard