تقنية جديدة مذهلة من مايكروسوفت

6 تشرين الثاني 2019 | 16:37

المصدر: "ذا فيرج"

  • المصدر: "ذا فيرج"

قطعة مايكروسوفت الزجاجية ( مايكروسوفت)

نجحت شركة #مايكروسوفت في إثبات إمكانية تخزين البيانات على الزجاج، من خلال استعراض تقنية فريدة يمكنها، بعد المزيد من التطوير، حفظ البيانات لمئات بل لآلاف السنين.

وتعاونت شركة صناعة البرمجيات مع شركة "وارنر بروذرز" لتخزين نسخة كاملة من فيلم سوبرمان الأصلي لعام 1978 على قطعة زجاج لا تتجاوز سماكتها 2 ملم وطولها 7 سم تقريباً.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت ساتيا ناديلا إن الرقاقة الزجاجية يصعب تدميرها، إذ صممت لتحمل أصعب الظروف، حيث تم وضعها داخل فرن ومايكروويف وغليها في الماء وخدشها بأدوات حادة، وأثبتت كفاءة كبيرة في جميع التجارب، بحسب ما نقله موقع "ذا فيرج".

ووفقاً للشركة فقد تم تصميم الزجاجة ضمن مشروع "سيليكا" الذي يهدف إلى إيجاد طرق مبتكرة لتخزين البيانات لفترات طويلة وبتكلفة منخفضة.

وتعتمد تقنية مايكروسوفت الجديدة على استعمال أشعة الليزر تحت الحمراء، لتشكيل ما أسمته مايكروسوفت "فوكسل"، وهي عبارة عن بيانات مجسمة محفورة بدقة على الرقاقة الزجاجية يمكن قراءتها لاحقاً باستخدام نظام متطور يعتمد على الذكاء الاصطناعي.

مايكروسوفت أوضحت خلال مؤتمرها "Ignite"، أن الرقاقة الواحدة يمكنها أن تضم أكثر من مئة طبقة من البيانات المجسمة "الفوكسل".

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard