الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

ميركل: حلمي قيادة السيارة وأنا أستمع إلى سبرينغستين

المصدر: "أ ف ب"
ميركل: حلمي قيادة السيارة وأنا أستمع إلى سبرينغستين
ميركل: حلمي قيادة السيارة وأنا أستمع إلى سبرينغستين
A+ A-

لو لم يسقط جدار برلين، لكانت المستشارة الألمانية أنغيلا #ميركل قد تقاعدت قبل خمس سنوات وشرعت في رحلة أحلامها على طرق #الولايات_المتحدة وهي تستمع إلى بروس سبرينغستين.

وصرّحت ميركل التي ولدت في ألمانيا الغربية، لكنها نشأت في الشرق الشيوعي لمجلة "شبيغل" خلال مقابلة معها في #ألمانيا الشرقية أنّه "كان سن التقاعد لدى النساء 60 عاماً. فإذاً، لكنت حملت جواز سفري قبل خمس سنوات وسافرت إلى أميركا"، مضيفة أنّه "كان بإمكان المتقاعدين في جمهورية ألمانيا الديموقراطية السفر، أولئك الذين لم تعد هناك حاجة إليهم كعمال اشتراكيين".

وأشارت إلى أنها بالطبع كانت ستستخدم حرية السفر التي كانت متاحة لها لزيارة ألمانيا الغربية. وقالت: "لكن كنت أريد أن تكون رحلتي الأولى إلى أميركا بسبب حجمها والتنوع والثقافة فيها. أردت رؤية جبال روكي وقيادة السيارة فيما أستمع إلى بروس سبرينغستين، كان هذا حلمي".

وكان نجم الروك الأميركي هذا يحظى بشعبية كبيرة في ألمانيا الشرقية وحتى أنه أحيا حفلة موسيقية نادرة فيها العام 1988 حين سعى القادة الشيوعيون إلى التهدئة من غضب الشباب في جمهورية ألمانيا الديموقراطية.

وأتت مقابلة ميركل في الوقت الذي تنظم فيه بلادها سلسلة من الفاعليات هذا الأسبوع للاحتفال بسقوط جدار برلين في 9 تشرين الثاني 1989، وهي مناسبة مهمة أدت إلى إعادة توحيد ألمانيا بعد سنة من ذلك.

وولدت ميركل في مدينة هامبورغ الساحلية في العام 1954، لكن والدها وهو رجل دين لوثري، انتقل مع عائلته بعد ثلاثة أشهر من ولادتها إلى أبرشية بلدة صغيرة في الشرق الشيوعي في وقت كان معظم الناس ينتقلون في الاتجاه الآخر.

وهي نشأت في تيمبلين في براندنبرغ وأصبحت أول ألمانية شرقية تتولى هذا المنصب في ألمانيا الموحدة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم