الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

استقالة الحريري بين رفض حزب الله ودعم حركة حماس

المصدر: النهار
لارا احمد
استقالة الحريري بين رفض حزب الله ودعم حركة حماس
استقالة الحريري بين رفض حزب الله ودعم حركة حماس
A+ A-

تركت استقالة سعد الحريري وحكومته صدًى بالغاً في الواقع السياسي بلبنان لتتباين ردود الفعل بين مؤيد ومعارض، فالجميع مدرك أن الحكومة غير قادرة على استيعاب تسونامي التغيير الذي أجّجته تحركات الشعب اللبناني الذي ملّ من التطبيع مع الفاسدين والمفسدين، إلا أن قدرة الحكومة المقبلة على لملمة الوضع دون الانزلاق نحو الفوضى من عدمه هو ما جعل البعض يميل إلى التحفظ.

نسلّط الضوء في هذا المقال على أبرز ردود الفعل في الساحة السياسية اللبنانية تجاه الهبّة الشعبية التي تشهدها البلاد منذ أكثر من أسبوعين.

اعتبر حزب القوات اللبنانية أن استقالة الحريري هي أول خطوة لإيجاد حلول فعلية للخروج من الأزمة، حيث صرح رئيس الحزب سمير جعجع بضرورة تشكيل حكومة تكنوقراط تتكوّن من عناصر مستقلة تماماً عن القوى السياسية.

حزب الكتائب اللبنانية بدوره بارك هذا التغيير، إذ صرح رئيس الحزب سامي الجميل أن هذا قرار تاريخي في ظرف تاريخي، وأن إرادة الشعب اللبناني قد انتصرت، كما دعى إلى انتخابات مبكرة.

واعتبر وليد جنبلاط، رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي، أن استقالة الحريري لحظة مصيرية وعلى جميع الأطراف اللجوء إلى الحوار والهدوء.

حزب الله يغرّد خارج السّرب

موقف حزب الله من استقالة الحريري كان في غاية الوضوح، إذ صرح الأمين العام للحزب حسن نصر الله أنه لا يؤيد استقالة الحكومة الحالية، إذ اعتبر أن هذه الخطوة مضيعة للوقت وأنه لا داعي لا لانتخابات نيابية مبكرة ولا لحكومة جديدة، فالوضع كما يراه نصر الله يدخل في دائرة الاستهداف السياسي الدولي، فالواقع اللبناني ليس مجرد أزمة داخلية بين طبقة سياسية حاكمة وجمهور لبناني ساخط، بل إن الأزمة تتعدى ذلك إلى تجاذب بين مصالح لقوى سياسية داخلية وخارجية قد تفاقم الأزمة وتؤدّي إلى الانهيار والسقوط.

يخشى حزب الله إذاً سيناريو الفوضى وما قد يسفر عنه من خسارته لوزنه السياسي في لبنان وفي المنطقة ككل.

من جهة أخرى، بدت حركة حماس الإسلامية مستبشرة ببوادر التغيير السياسية في الساحة اللبنانية، إذ يرى القادة الحمساويون أن استقالة الحريري قد تمثل منعرجاً مفصلياً للواقع السياسي ما يبشر بتغيير السياسات المنتهجة مع اللاجئين الفلسطينيين الذين يعانون من التهميش والبطالة منذ عقود.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم