اثينا: البيئة المتوسطية لن تتعرض لاذى جراء اتلاف الأسلحة الكيميائية السورية

6 شباط 2014 | 22:45

المصدر: ا ف ب

  • المصدر: ا ف ب

قال وزير الخارجية اليوناني ان العملية الدولية الرامية الى اتلاف الترسانة الكيميائية السورية بحرا لا يفترض ان تهدد النظام الحيوي في البحر المتوسط.

وصرح ايفانغيلوس فنيزيلوس في مؤتمر حول السياسة الاقليمية في منطقة المتوسط ان "الاحترام التام لحماية بيئة المتوسط شرط ضروري للتخلص من الاسلحة الكيميائية السورية (...)". واشاد بمبادرات ديبلوماسية يونانية مؤخرا تقدم "ضمانات مؤسسية وعلمية على عدم وجود خطر على البيئة البحرية".

وتابع الوزير اليوناني ان بلاده "تتعاون بشكل وثيق" مع الامم المتحدة ودول المنطقة حول هذه المسألة وطلبت مساعدة المفوضية الاوروبية، علما ان اليونان تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي. وقال: "اننا نتعاون بشكل وثيق مع المنظمات البيئية التي تتابع الملف ونحن واثقون من ان البيئة المتوسطية لن تتعرض لاذى".

وتنص خطة اتلاف الترسانة الكيميائية السورية التي اقرتها الامم المتحدة على تدميرها بالكامل مع حلول 30 حزيران 2014 تحت طائلة فرض عقوبات على البلاد او حتى اللجوء الى القوة. واقرت الخطة بعد اتفاق روسي اميركي اجاز تجنب توجيه ضربات عسكرية اميركية على سوريا.
لكن بسبب استمرار الحرب فقد لا تحترم سوريا المهلة المحددة.

والى جانب 700 طن من المواد الكيميائية الاكثر خطورة التي كان يفترض اخراجها من الاراضي السورية في 31 كانون الاول، كان يفترض اخراج 500 طن اضافي من المواد الكيميائية من "الفئة الثانية" الاربعاء.

ويفترض نقل المواد على متن سفن عسكرية دنماركية ونروجية تنقلها الى ميناء جويا تورو حيث ستحمل على سفينة تابعة للبحرية الاميركية مجهزة خصيصا لاتلافها.
وقال فنيزيلوس: "لدينا ضمانات حول عدم رمي اي عنصر في البحر"، مشيرا الى ان المرحلة النهائية للعملية ستجري على اليابسة "في المانيا على الارجح".
واعتبر انه من الافضل ان تجري العملية في المحيط الاطلسي في اشارة الى اقتراح قدمته البرتغال بخصوص منطقة مقابل جزر الازور. لكنه لفت الى ان الاتحاد الاوروبي لا يملك صلاحية تحديد مواقع اجراء العملية.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard