الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

مهرجان القاهرة السينمائي يعلن تفاصيل الدورة 41 (صور)

المصدر: "النهار"
محمود إبراهيم
مهرجان القاهرة السينمائي يعلن تفاصيل الدورة 41 (صور)
مهرجان القاهرة السينمائي يعلن تفاصيل الدورة 41 (صور)
A+ A-

أقامت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، مؤتمراً صحافياً للإعلان عن فاعليات دورته الـ41 التي من المقرر أن تنطلق في العشرين من الشهر الجاري، وحتى 29 منه.

وأعرب رئيس المهرجان المنتج محمد حفظي، عن فخره بإطلاق اسم الراحل يوسف شريف رزق الله على الدورة الحالية، مضيفاً أنه بدونه لم نكن هنا اليوم، معبّراً عن سعادته بتكريم رزق الله خلال حياته العام الماضي.

وأوضح حفظي، في كلمته، أن فكرة بوستر الدورة الـ41، عبارة عن امرأة ترمز لإيزيس وشجرة، وهي فكرة جاءت من الفخر بجذور المهرجان الراسخة منذ سنوات والمستمرة في دعم صناعة السينما.

وأعلن حفظي عن قائمة التكريمات، وهي منح جائزة فاتن حمامة التقديرية لكل من المخرج العالمي الأميركي الأصل والإنكليزى الجنسية تيرى جيليام، والمخرج القدير شريف عرفة، وجائزة فاتن حمامة للتميز للفنانة منة شلبي التي تُعد الأكثر تمسكاً بالسينما على حساب الدراما".

من جانبه، أعلن الناقد أحمد شوقي، القائم بأعمال المدير الفني أن هناك 153 فيلماً من 63 دولة في المهرجان، وعروض السجادة الحمراء وهي 13 عرضاً، كل ليلة عرضان، للاحتفال مع صنّاع الأفلام، موضحاً أنه تمت مضاعفتها، وأن هناك 84 فيلماً عرضاً أول، وهو رقم لم يحققه أي مهرجان في المنطقة العربية، ومن ضمنها الـ6 أفلام الموجودة في المسابقة الرسمية بجانب فيلم "احكيلي" لـ"ماريان خوري"، مشيراً إلى أن "أبيك نعيش" سيكون فيلم افتتاح المسابقة العربية، وكذلك فيلم "خطيئة" وهو ثاني عرض له فى العالم بعد طوكيو.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم