نتنياهو "اتّفق" مع الأردن: تسليم اللبدي ومرعي إلى عمان، وعودة سفير المملكة إلى إسرائيل

4 تشرين الثاني 2019 | 19:47

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

نتنياهو خلال ترؤسه جلسة الحكومة في القدس (3 ت2 2019، أ ف ب).

اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي #بنيامين_نتنياهو الاثنين ان بلاده ستسلم الى #عمان اثنين من المعتقلين لديها هما هبة اللبدي وعبد الرحمن مرعي، وفي الوقت ذاته سيعيد #الاردن سفيره الى #إسرائيل.

وافاد مكتب رئيس الوزراء في بيان بالعربية: "سيعيد الأردن خلال الأيام القليلة المقبلة سفيره الى إسرائيل بعد أن اتفق البلدان على تحويل المواطنين الأردنيين الأثنين المعتقلين في إسرائيل إلى مسؤولية الأجهزة الأمنية الأردنية".

واضاف: "كذلك اتفق رئيس الشاباك مع نظيره الأردني على التدابير الأمنية التي تتعلق بالأفراج عنهما"ن موضحا ان "إسرائيل تعتبر علاقاتها بالأردن حجر الأساس في استقرار الشرق الأوسط، وهي ستواصل العمل على صون أمن المنطقة".

وتعتقل اسرائيل اللبدي (24 عاما) بدون توجيه تهمة اليها منذ توقيفها في 20 آب، وهي في طريقها من الأردن الى نابلس لحضور زفاف إحدى قريباتها.

وبعد التحقيق معها، وضعت في الاعتقال الاداري في 24 ايلول.

ومذاك، اعلنت اللبدي الاضراب عن الطعام، ونقلت الى المستشفى وعيادات صحية مرات عدة بعد تدهور صحتها.

وتعتقل اسرائيل ايضا الاردني عبد الرحمن مرعي (28 عاما) منذ الثاني من أيلول، عندما كان في طريقه من الأردن الى الضفة الغربية لحضور زفاف أحد أقاربه، وهو يعاني من مرض سرطان الدماغ، وسبق ان خضع لعمليات جراحية، بحسب مؤسسات حقوقية.

وفي عمان، أعلن وزير الخارجية أيمن الصفدي ان اللبدي ومرعي سيعودان الى المملكة قبل نهاية الأسبوع بناء على اتفاق مع الجانب الإسرائيلي.

وقال: "الاتفاق حصل بعد مباحثات مطولة واتصالات وتحركات مكثفة بدأتها وزارة الخارجية منذ اعتقال اللبدي ومرعي بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية".

واستدعت الاردن الثلثاء الماضي سفيرها من تل أبيب "للتشاور" على خلفية اعتقال المواطنين.

كذلك، استدعت في السادس من الشهر الماضي القائم بأعمال سفارة إسرائيل في عمان وسلمته مذكرة احتجاج على اعتقال الاثنين.

والأردن مرتبط بمعاهدة سلام مع اسرائيل منذ عام 1994.

هل هناك أزمة غذاء ومواد استهلاكية في السوق؟

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard