الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

أرقام صادمة عن أعداد متعاطي المخدرات والمدمنين في مصر (فيديو)

المصدر: "رصد النهار"
محمد أبو زهرة
أرقام صادمة عن أعداد متعاطي المخدرات والمدمنين في مصر (فيديو)
أرقام صادمة عن أعداد متعاطي المخدرات والمدمنين في مصر (فيديو)
A+ A-

فجّر مركز علاج السموم بمستشفى قصر العيني في مصر، مفاجأة صادمة بشأن أعداد متعاطي المخدرات والمدمنين، والتي تخطت الـ10 ملايين مصري.

وأكد الدكتور نبيل عبدالمقصود، مدير مركز علاج السموم، في تصريحات تلفزيونية، أن الترامادول والهيروين والإستروكس أكثر أنواع المخدرات تداولاً بين الشباب، موضحاً أن نسبة تعاطي المخدرات في مصر وصلت إلى 10% بما يزيد على 10 ملايين مصري، وبلغت نسبة الإدمان 3% أي أكثر من 3 ملايين مصري، وفقًا لإحصائيات صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي.

وشدّد رئيس مركز علاج السموم على أن الأستروكس عبارة عن مواد تخليقية يتم خلطها بالأعشاب وبيعها للمدمنين بأرخص الأسعار، موضحاً أن خلط الأدوية بصورة عشوائية وتناولها عبر الاستنشاق يتسببان في تدمير الجهاز العصبي وفقدان المتعاطي السيطرة على نفسه.

كما طالب عبد المقصود وزارة الصحة المصرية بإدراج 16 مكوّناً للمواد المستخدمة في تصنيع الإستروكس لجدول المخدرات المعاقب عليها جنائياً، بالإضافة إلى ضرورة إجراء تحليل المخدرات لطلاب المدارس والجامعات لحماية النشء من الإدمان، مؤكداً أن إجراء هذا النوع من التحاليل للطلاب يعتبر سلاحاً ردعاً للطالب، حيث سيخشى الطالب تعاطي المخدرات خشية فضح أمره.

وحذّر مدير مركز السموم من طريقة ترويج تجار المخدرات لبضاعاتهم، وإطلاق أقراص السعادة على بعض المواد المخدرة، مؤكداً أن المخّ يحتوي على غدة تفرز مادة مسؤولة عن السعادة والنشوة، لافتاً إلى أن بعض المواد المخدرة تنشط الغدة، وتفرز مادة شبيهة فتُشعر متعاطيها بالنشوة.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم