الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

روسيا: الوقت ليس مناسباً لبحث فتح ممرات إنسانية في سوريا\r\n

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

أعلن السفير الروسي لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين أن روسيا تعتبر أنه "ليس الوقت المناسب" كي يبحث مجلس الامن الدولي قرارا يطالب بفتح ممرات انسانية في سوريا.


وقال ديبلوماسيون انه بعد توقف المفاوضات في جنيف من دون نتائج ملموسة خصوصاً في شأن تقديم مساعدة انسانية لمدينة حمص المحاصرة، يعمل الغربيون وبعض الدول العربية التي تدعم المعارضة السورية على اعداد نص يأملون ان يوضع على طاولة مجلس الامن هذا الاسبوع.
وقال تشوركين لصحافيين: "من المبكر جدا" لذلك. واضاف: "نعتقد انه ليس الوقت المناسب لمناقشة اي قرار في مجلس الامن الدولي (...) واخشى انه اذا طرح قرار، فسيكون هناك جهود لتسييسه".
ودعا الى "مقاربة عملية" حيال دمشق، ومع ذلك رفض القول ما اذا كانت روسيا ستستعمل حق النقض (الفيتو) ضد اي قرار من هذا النوع طالما ان "هذا القرار غير موجود بعد".
ومن دون ان يقلل من اهمية "الوضع السيئ جدا" في حمص، اعتبر تشوركين ان حصار المدينة "ليس بهذه الاهمية التي عرفتها مدن اخرى في التاريخ".
وعن التأخر في مسألة تسليم الترسانة الكيميائية السورية، قال ان "الامور تتحرك والعمليات المشتركة (بين الامم المتحدة ومنظمة حظر الاسلحة الكيميائية) تعمل بشكل جيد".
واضاف: "نحن واثقون من ان المشروع سينجز خلال الوقت المحدد وهذه الاسلحة ستدمر".
ودعا من جهة اخرى إلى مشاركة ايران "بشكل بناء" في المحادثات بين النظام السوري والمعارضة في 10 شباط". وقال: "من الخطأ عدم دعوة ايران" الى الجولة السابقة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم