السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

فرص تتويج هاميلتون باللقب

المصدر: "أ ف ب"
فرص تتويج هاميلتون باللقب
فرص تتويج هاميلتون باللقب
A+ A-

يملك سائق مرسيدس البريطاني #لويس_هاميلتون، مساء الأحد، فرصة التتويج بلقب بطولة العالم في " #فورمولا 1" للمرة السادسة في مسيرته والثالثة توالياً، وذلك في جائزة الولايات المتحدة الكبرى، المرحلة 19 من البطولة.

ويتصدر هاميلتون الترتيب العام للسائقين بفارق 74 نقطة عن زميله الفنلندي فالتيري بوتاس (363 مقابل 289)، قبل ثلاث مراحل من نهاية الموسم بما فيها جائزة الولايات المتحدة، التي تنطلق في تمام الساعة 17,10 بتوقيت غرينيتش.

ويعتبر بوتاس السائق الوحيد القادر حسابياً على حرمان البريطاني من لقب عالمي سادس.

ويتساوى هاميلتون حالياً مع السائق الأرجنتيني الراحل خوان مانويل فانجيو بخمسة ألقاب، وسيجعله اللقب السادس في حال إحرازه، على بعد واحد فقط من الرقم القياسي للأسطوري الألماني مايكل شوماخر.

وتوج هاميلتون (34 عاماً) بطلاً للعالم في 2008 مع فريقه السابق ماكلارين، ومع مرسيدس (2014، 2015، 2017، و2018).

ويحتاج هاميلتون لنيل 4 نقاط فقط لحسم اللقب، وهو ما سيتحقق في واحدة من الفرص الآتية:

1- إذا لم يفز بوتاس، بغض النظر عن مركزيهما.

2- إذا انهى السباق بين الثمانية الأوائل، في حال فاز بوتاس بالمركز الأول، وحصل الفنلندي على النقطة الإضافية لأسرع لفة أم لا.

3- إذا احتل المركز التاسع وحصل على نقطة أسرع لفة، في حال فوز بوتاس بالمركز الأول.

يذكر أنه في حال أنهى هاميلتون الموسم متساوياً بعدد النقاط مع بوتاس، فسيكون اللقب لمصلحة البريطاني بفضل تتويجه بعدد أكبر من السباقات (10 سباقات حتى الآن مقابل ثلاثة للفنلندي، وتبقى ثلاثة سباقات).

كما أنه من بين السباقات الـ18 التي أقيمت حتى الآن هذا الموسم، أنهى هاميلتون 17 منها بين الثمانية الأوائل. وفي المرة الوحيدة التي انهى فيها بطل العالم 5 مرات السباق خارج الثمانية الأوائل (حل تاسعاً في جائزة ألمانيا الكبرى)، انسحب زميله الفنلندي (بسبب حادث).

يشار إلى أن السائقين الذين يحلون في المراكز العشرة الأولى هم الذين يحصلون على نقاط السباق، وهي موزعة كالآتي: 25 نقطة للمركز الأول، 18 للثاني، 15 نقطة للثالث، 12 نقطة للرابع، 10 نقاط للخامس، 8 نقاط للسادس، 6 نقاط للسابع، 4 نقاط للثامن، على أن ينال صاحب المركز التاسع نقطتين، ونقطة لصاحب المركز العاشر.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم