8 أطعمة غنية بالملح... توقفوا عن تناولها!

1 تشرين الثاني 2019 | 10:30

المصدر: "النهار" -

  • ن.م.
  • المصدر: "النهار" -

أطعمة غنية بالملح.

يحذر الأطباء من استهلاك كميات كبيرة من الملح في النظام الغذائي للفرد. في الوقت الذي يحاول بعض الأشخاص اتباع عادات صحية والتركيز على الحبوب والفواكه والخضروات، يتناولون بعض الأطعمة الغنية بمستويات عالية من الملح. إذ أنّ كمية الملح التي يجب تناولها في اليوم هي 1500 ميلغرام، لكنّ عند تخطي 2300 ميلغرام تكون في دائرة الخطر ويعرض لأمراض عدّة أبرزها القلب. من هنا، قدّمت اختصاصية التغذية منى ناصر أبرز الأطعمة التي تحتوي على نسب مرتفعة من الملح.

أولاً - الشوربات الجاهزة

تعدّ الشوربات المعلبة أو سريعة التحضير من أسوأ الخيارات الصحية نظراً لإحتوائها نحو 480 ميلغراماً من الملح وهي تفوق الكمية التي توصي بها منظمة الصحة العالمية إضافة إلى المواد الحافظة والنكهات الصناعية، ما يؤدي إلى زيادة فرص الاصابة بارتفاع الكولسترول وضغط الدم.

ثانياً- المكعبات الجاهزة

عند إعداد المأكولات، تضيف السيدات بعض المكعبات الجاهزة التي توضع كمرقة في الطعام، دون الانتباه إلى مخاطرها من ارتفاع ضغط الدم وخطر الإصابة بأنواع السرطان، ما يؤثر على وظائف الجسم كلها لاسيما الكبد والكليتين. لذا، تنصح ناصر باستخدام التوابل والاعشاب الطازجة كالصعتر الأخضر المفروم والريحان المفروم بدلاً من الملح.

ثالثاً- صلصة البندورة

إن المنتجات المعلبة من صلصة الطماطم تحتوي على نسبة كبيرة من الملح، ما يؤدي إلى ظهور بعض الأمراض، أبرزها: إرتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

رابعاً- الصلصات الجاهزة

استخدام النكهات الطازجة من الأعشاب والتوابل الطازجة كعصير الليمون والفلفل المطحون والكمون والثوم ومسحوق البصل والأعشاب الطازجة بدلاً من استبدال النكهة المالحة الموجودة في المعكرونة وأطباق الأرز. وذلك لأن الصلصات الجاهزة كالكاتشب تحتوي على حوالى 150 ميليغراماً من الصوديوم لكل ملعقة كبيرة، كما تتضمن صلصة الصويا ألف ميليغرام من الصوديوم لكل ملعقة كبيرة.

خامساً- الأطعمة المعلبة وعجينة البيتزا الجاهزة

تحتوي الوجبات المجمدة مثل البيتزا أو اللحمة الموجودة في ثلاجات المتاجر على 1800 ميليغرام من الصوديوم تقريباً. وبالتالي، يؤدي الملح الزائد إلى احتباس السوائل في الجسم، ما ينتج منه ارتفاع ضغط الدم. لذلك، استبدل هذه الوجبات المثلجة بخيارات منخفضة الصوديوم.

سادساً- خلطات الكيك والحلويات

تتضمن علب الكيك والحلويات الجاهزة على نسب مرتفعة من الصوديوم والمواد الحافظة.

سابعاً - الأجبان المصنعة

تعتبر الألبان مصدرًا جيدًا للكالسيوم والفيتامين "د"، لكن يحتوي بعض من أطعمة الألبان كالجبنة واللبنة والأجبان المصنعة على نسبة مرتفعة من الملح. إذ تتضمن الجبنة الأميركية نحو 400 ميليغرام من الصوديوم لكمية صغيرة.

أخيراً - الهوت دوغ ولحم البرغر

تتضمن اللحوم الجاهزة كالهوت دوغ ولحم البرغر على مستويات مرتفعة من الصوديوم، ما يعرض الفرد إلى مخاطر صحية كبيرة.

إذاً، يحاول الجسم أن يوازي بين معدلات الملح التي يتناولها الفرد وكمية الماء التي يشربها. لذلك، عندما يتم تناول الملح بكميات كبيرة يؤدي إلى مشكلة احتباس الماء في الجسم.

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard