"روح الثورة" من مسرح اسطنبولي: الحراك الشعبي بين لبنان والعراق

28 تشرين الأول 2019 | 14:36

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

فرقة "مسرح اسطنبولي".

شاركت فرقة #مسرح_إسطنبولي وجمعية "تيرو للفنون" في المهرجان الدولي لمسرح الشارع في كردستان العراق بدورته السادسة، ومثلت الفرقة لبنان بعرض شارع بعنوان "روح الثورة" في مشاركة الممثلين قاسم إسطنبولي وسامر قبيسي من لبنان ومحمد العامري وحسن حنتوش من العراق. وتناول العرض جدلية العلاقة بين الحاكم والمواطن، والأحداث الراهنة في لبنان والعراق من خلال الحراك الشعبي والثورة التي يشهدها البلدين. أمّا النص فمقتبس عن مسرحية نزهة في ميدان المعركة للكاتب الاسباني فرناندو ارابال، شاركت في المهرجان عروض مسرحية من إسبانيا وتشيلي وإيطاليا وإيران وتونس والعراق ولبنان.

ولفرقة "مسرح إسطنبولي" عروض عدّة منها "قوم يابا"، "نزهة في ميدان معركة"، "زنقة زنقة" و"تجربة الجدار". وشاركت الفرقة في مهرجانات محلية ودولية، وحصدت جائزة أفضل عمل في مهرجان الجامعات في لبنان، وجائزة أفضل ممثل في مهرجان عشيّات طقوس في الأردن. كما تعتبر مسرحية "تجربة الجدار" أول عمل عربي يدخل في المسابقة الرسمية لـ"مهرجان ألماغرو" في إسبانيا.

وساهمت جمعية "تيرو للفنون" في كسر المركزيّة الثقافية في لبنان وأحدثت تغيراً ثقافياً وفنياً عبر فتح السينمات المقفلة وإقامة المهرجانات وإطلاقه "باص الفنّ والسلام" للعروض الجوّالة مما ساهم في تعزيز الثقافة ونشر والفن.



خط أحمر كارثي وحذارِ ما ينتظرنا في الخريف!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard