عويدات لـ"النهار": تدبير منع إخراج الدولارات النقدية من لبنان ساري المفعول منذ 12 يوماً

27 تشرين الأول 2019 | 13:17

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

تعبيرية.

قال النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات لـ"النهار" إن الأمر بمنع عمليات إخراج الدولار الاميركي وعملات أجنبية أخرى أصدره قبل 13 يوماً وقبل بدء الانتفاضة الشعبية في لبنان. وجاء قراره بعد رصد خروج مبالغ مرتفعة من لبنان، وقد اتَّخذ هذا التدبير الاستثنائي والموقت ليتولى حاكم مصرف لبنان تنظيم عملية شحن العملة الأجنبية من لبنان إلى الخارج عبر المطار والمعابر الحدودية.

وذكرت مصادر قضائية أن المبالغ التي تم رصد خروجها راوحت بين مليون ومليون و300 ألف دولار من لبنان كل 48 ساعة، ما اعتُبر خطةُ لإفقار لبنان واستَدعى تدخل القاضي عويدات لاتخاذ هذا التدبير والعمل بموجبه مباشرة بعد تبليغه إلى السلطات الجمركية المختصة، على أن يعمل حاكم مصرف لبنان على تنظيم خروج أموال من لبنان. ووفق المعلومات، إن حاكمية المصرف المركزي ستصدر تعميماً تنظيمياً في هذا الصدد.

وضُبطت حالات تهريب كميات ضخمة من الأموال جرى منعها بموجب تدبير النائب العام التمييزي، من رجال أعمال وصيارفة وغيرهم، كانوا يعملون على إخراج العملة الاميركية النقدية.

وكان تدبير النائب العام التمييزي قضى بمنع عمليات إخراج الدولارت النقدية دفعة واحدة في حقائب صيارفة وتجار عبر مطار بيروت الدولي والمعابر الحدودية، والتي تتم بتصريح عادي معتمد لدى الجمارك اللبنانية، وجرى التنسيق مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بحيث ستعمد مديرية الجمارك الى إخضاع عمليات نقل الأموال هذه لأنظمة يعمد مصرف لبنان المركزي إلى تحديدها.

إلى متى ستصمد الليرة؟

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard