الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

مسؤول تركي: البغدادي وصل إلى مكان العملية الأميركية قبل 48 ساعة من الغارة

المصدر: (وص ف، رويترز)
"النهار"
مسؤول تركي: البغدادي وصل إلى مكان العملية الأميركية قبل 48 ساعة من الغارة
مسؤول تركي: البغدادي وصل إلى مكان العملية الأميركية قبل 48 ساعة من الغارة
A+ A-

أعلنت تركيا الأحد أنه تم "التنسيق" بين أنقرة وواشنطن قبيل العملية التي ذكرت وسائل إعلامية أميركية أنها استهدفت زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبوبكر البغدادي مشيرة الى مقتله.
وأفادت وزارة الدفاع التركية في تغريدة على موقع "تويتر"، "قبيل العملية الأميركية في محافظة إدلب السورية الليلة الماضية، حصل تبادل للمعلومات وتنسيق بين السلطات العسكرية للبلدين"، أي بلاده والولايات المتحدة، دون إعطاء تفاصيل.
وأفادت وسائل إعلام أميركية عدة في وقت سابق الأحد أن البغدادي قُتل على الأرجح في عملية عسكرية أميركية في محافظة إدلب.
وقال "المرصد السوري لحقوق الإنسان" الأحد أن مروحيات أميركية أنزلت مقاتلين على الأرض في قرية باريشا في إدلب بعد منتصف ليل السبت- الأحد في إطار عملية أسفرت عن مقتل تسعة أشخاص.
وقال مسؤول تركي كبير: "على علمي، وصل أبو بكر البغدادي إلى هذا الموقع قبل 48 ساعة من الهجوم. نسّقنا عن قرب مع الجهات المعنية".
وأكد أن المسؤول أن "الجيش التركي لم يكن على علم مسبق بعملية الليلة الماضية"، و "لا يمكنني تأكيد أو نفي إن تمت مشاركة أي معلومات استخباراتية لتسهيل عملية الليلة الماضية"، ولكن د "سنواصل تنسيق تحرّكاتنا على الأرض".
وتحدث البيت الأبيض بدوره عن إعلان "مهم جداً" مرتقب الأحد من الرئيس دونالد ترامب الساعة 09,00 (13,00بتوقيت غرينيتش).
ونقلت وسائل إعلام أميركية عن مصادر حكومية قولها إن البغدادي ربما فجر  نفسه بتفجير سترة انتحارية عندما هاجمت قوات أميركية خاصة موقعه.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم