وجهُ شبه بين مكافحة الفساد والحمية الغذائيّة؟

26 تشرين الأول 2019 | 16:22

المصدر: "النهار"

  • جورج عيسى
  • المصدر: "النهار"

وردة وعلم الوطن، وعناصر حفظ الأمن (حسن عسل).

لكثرة ما ردّد المسؤولون اللبنانيّون عبثاً وعودهم بمحاربة الفساد، بات تكرار هذه اللازمة أكثر ما يمقته المتظاهرون في الساحات وعلى الطرقات. وإذا كان لدى اللبنانيّين عدد من المبرّرات لعدم تصديق هذه الشعارات قبل انطلاق التظاهرات، فإنّ لديهم اليوم كلّ المبرّرات والحقوق لمواصلة رفض هذه الوعود التي أُفرِغت عمليّاً من مضمونها. بين لبنان والدول الأجنبيّة العديد من القواسم المشتركة التي تجعل الفساد ينخر المؤسّسات، وكذلك بعض الاختلافات. من النقاط المشتركة، النقص في فهم آليّتي استشراء الفساد ومحاربته. لكن ما الذي يدفع البعض إلى الربط بين مكافحة الفساد واتّباع الحمية الغذائيّة؟

القرار الجدّي غير كافٍطرح رئيس تحرير مجلّة "هارفارد بزنس ريفيو" بنسختها العربيّة (عدد 22 – 2019) حمود المحمود هذا السؤال بشكل أكثر شمولية: "ما العلاقة بين إنقاص الوزن ومكافحة الفساد وتنظيم الوقت والتحوّل الرقميّ واكتساب مهارات جديدة؟" أورد المحمود هذا السؤال تحت العنوان الأوسع: "لماذا تفشل محاولات التغيير؟"
لا يمكن فهم الفشل في طريقة مكافحة الفساد من دون إدراك أنّ قراراً كهذا يعبّر عن انتقال من حالة إلى أخرى. في المثل اللبنانيّ، ينبغي أن يكون هنالك انتقال من حالة "غضّ نظر" (بالحدّ الأدنى) عن تغلغل الفساد، إلى حالة البدء بدحره عن المؤسّسات، وعن الأذهان. بالعودة إلى تحليل المحمود، يمكن فهم هذه المعادلة بشكل أوضح:
"لست هنا أتحدث عن شيفرة دافينشي بل التحول من نمط حياة إلى آخر. ما يجمع المشاريع المذكورة أعلاه، هو أنها ستفشل بشكل حتمي، إذا جرت عملية تبنيها بطريقة ‘الحملات المنعزلة‘، ما لم تكن مصحوبة بتغيير كامل في نمط الحياة الذي يصاحبها، أي أنك عندما تقرر اتباع حمية غذائية معينة، فإنك ستفشل بشكل مؤكد، مالم تكن هذه الحمية متكاملة مع نمط حياة جديد يتضمن مجمل عاداتك، بما فيها الإقلاع عن...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 92% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

خط أحمر كارثي وحذارِ ما ينتظرنا في الخريف!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard