الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ماذا يحصل لو توقفت عن تناول السكر لمدة شهر كامل؟

حسام محمد
ماذا يحصل لو توقفت عن تناول السكر لمدة شهر كامل؟
ماذا يحصل لو توقفت عن تناول السكر لمدة شهر كامل؟
A+ A-

رفعت المجتمعات العالمية من وتيرة نشرها ودعمها لحملات التوعية، والتحذير من مخاطر تناول السكر بشكل كبير، أو اعتماد النظم الغذائية التي تعتمد على السكريات بشكل أساسي، وذلك في ظل ارتفاع عدد المصابين بداء السكري بشكل مخيف في الأعوام الأخيرة.

وتشير إحصائيات نشرت عام 2017 إلى أنّ أعداد المصابين بداء السكري تضاعفت 3 مرات على الأقل منذ عام 2000، الأمر الذي أسفر عن زيادة كلفة علاج المرض عالمياً إلى أكثر من 850 مليار دولار سنوياً.

وفي هذا الأمر نشرت "سكاي نيوز"، تقريراً طبياً كشفت فيه عمّا يمكن أنّ يحدث لجسم الإنسان من تغيرات في حال تخلّى عن تناول السكر بشكل مباشر أو غير مباشر (عبر المأكولات والمشروبات) لمدة شهر كامل.

وأوضحت نقلاً عن موقع "بيردي" المتخصص في شؤون الصحة، تسلسلاً زمنياً لما يمكن أن يعيشه الإنسان في حال تخليه عن تناول السكر لمدة شهر بدءاً من الدقائق الأولى.

بعد 20 دقيقة

بحسب التقرير، فإن الإنسان يعاني مما يشبه الإدمان تجاه السكر، ما يدفعه إلى طلبه بشكل مستمر، إلّا أنّ الوجبة الأولى الخالية من السكر ستودي بالإنسان إلى حالة من الإشباع العالي، حيث إنّه لن يشعر بالحاجة إلى التحلية بعدها.

بعد ساعة

سيستمر الإحساس بالشبع حتى ساعة كاملة بعد الوجبة الأولى الخالية من السكر، إضافة إلى ذلك سيشعر الإنسان بالحيوية والنشاط، في ظل استمرار غياب الإحساس بالحاجة إلى حلويات.

بعد يوم

بحسب خبيرة غذائية تدعى لورين أوكونور، فإنّه بعد قضاء يوم كامل من دون تناول السكر، سيبدأ الشخص بالرغبة بتناول الطعام الغني بعناصر مفيدة، مثل الألياف والدهون التي كان يستبدلها السكر في الجسم.

بعد 3 أيام

تؤكد الخبيرة أوكونور على أن اليوم الثالث هو أول الأيام الصعبة بالنسبة للممتنع عن السكر، لأن ذلك سيبدأ في الغالب بالتأثير على مزاج الشخص، وقد يؤدي للاكتئاب في بعض الأحيان.

بعد أسبوع

بعد أسبوع من التوقف عن السكريات، سيبدأ الشخص بالشعور بمزاج جيد وستتحسن صحته كثيراً، إضافة إلى ذلك سيكون قادراً على بذل جهد أكبر من ذي قبل.

بعد شهر من التوقف

في حال تمكن الإنسان من التوقف عن تناول السكريات لمدة شهر، ستختفي رغبته بتناوله نهائياً، بينما سيواجه رغبة كبيرة بتناول الخضروات والمأكولات الغنية بالبروتين عوضاً عن ذلك.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم