الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

ما هو الطابور الخامس؟

المصدر: صيحات
غوى أبي حيدر
ما هو الطابور الخامس؟
ما هو الطابور الخامس؟
A+ A-

الطابور الخامس مصطلح نسمعه اليوم خلال الثورة اللبنانية وغالباً ما نسمعه في الأحداث السياسية المهمة، لذلك سنعرفكم إلى أصل ومعنى هذه العبارة.

المصطلح متداول في العلوم السياسية والاجتماعية وأصله هو الحرب الأهلية الإسبانية من عام 1936. أطلق التعبير الجنرال "إميليو مولا"، وكان إميليو قائداً لإحدى القوات الوطنية الزاحفة إلى مدريد والتي كان عددها 4، أي 4 طوابير من الثوار. وأشار إلى أنّ هناك طابوراً خامساً يعمل مع الوطنيين لجيش الجنرال فرانكو ضد الحكومة الجمهورية التي كانت ذات ميول ماركسية يسارية، وما يقصد أنّه الجيش المؤيد لفرانكو من داخل الشعب ومن هنا أصبحت العبارة تستخدم للدلالة على الجواسيس في الحرب الباردة بين الاشتراكيين والرأسماليين.



لاحقاً أصبحت العبارة مصطلحاً سياسياً وهو يصف مجموعة من الناس تعمل مع العدو وتحاول محاصرة المدينة من الداخل إمّا علناً أو سرياً. ويحاول هذا الطابور أن يُنجح هجوماً خارجياً أو تخريب أمر ما، وقد تكون أنشطته "التخريب والتضليل والتجسس ونشر الفتنة".

وتفيد القصة تحديداً أنّ أثناء مؤتمر صحفي مع صحافيين أجانب، سُئل اللواء مولا عن الطابور الذي سيفتح مدريد، ليرد أنّه الطابور الخامس (quinta columna)، في إشارة ضمنية إلى الجماعات الفرانوكية الموالية للملكية التي كانت تعمل في الخفاء داخل مدريد، والعبارة تمثل سلسلة طويلة من عمليات القتل في العاصمة. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم