"مراسلة إسرائيليّة في تظاهرة رياض الصلح"؟ إليكم حقيقة هذه الصورة FactCheck#

25 تشرين الأول 2019 | 14:17

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

إليى اليمين الصفحة الأولى لصحيفة اسرائيلية، وإلى اليسار الصورة الأصلية من موقع فرانس برس.

نشرت حسابات على تويتر أنّ "صحيفة “يديعوت احرنوت” العبرية أرسلت مندوبة لها إلى تظاهرات لبنان وأعدّت تقريراً لها من قلب التظاهرة في رياض الصلح، وأنّ الصحيفة الإسرائيلية نشرت صورة لمراسلتها من هناك". واتهمت حسابات أخرى الفتاة الظاهرة في الصورة بأنها "صهيونية". غير أنّ هذه المزاعم كاذبة تماماً FactCheck#

 

 

النهار دقّقت من أجلكم

- بموجب التدقيق يتبيّن أنّ الصورة التي نشرتها صحيفة إسرائيلية هي لمتظاهرة لبنانية، وليست لمراسلة إسرائيلية وفقاً للمزاعم.

الصورة تحمل توقيع وكالة فرانس برس التي نشرتها في 23 تشرين الأول 2019. الموقع: زوق مصبح وليس رياض الصلح.

وقد أرفقت الوكالة الفرنسية هذه الصورة بالشرح الآتي: متظاهرة (لبنانية) تلتحف بالعلم اللبناني ورفعت علامة النصر بيديها، فيما كانت تقف قبالة عناصر من الجيش الللبناني خلال تظاهرة في زوق مصبح في اليوم السابع من الاحتجاجات على زيادة الضرائب  والفساد الرسمي...

وهنا لقطة شاشة للصورة من موقع الوكالة الفرنسية.

- وتكذيباً لهذه المزاعم، اسنتكرت بعض الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي استخدام صورة المتظاهرة واتهامها بالصحافية الإسرائيلية. وأوضحوا في تعليقاتهم أنّ المتظاهرة اللبنانية اسمها جوان خليل وهي من المتن. 

ولم تتمكّن النهار من التواصل مع الفتاة والتأكّد من الأمر. 

  

نقطة ضو تصنعها إليسا مع "النهار" ومعكم

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard