الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

5 احتجاجات وانتفاضات تجتاح العالم في نفس الوقت!

جاد محيدلي
5 احتجاجات وانتفاضات تجتاح العالم في نفس الوقت!
5 احتجاجات وانتفاضات تجتاح العالم في نفس الوقت!
A+ A-

خرجت في لبنان احتجاجات وتظاهرات منذ أيام، وذلك بسبب فرض الدولة ضرائب تطال الفقراء، يعتبر "أوقحها" الضريبة على المكالمات الهاتفية عبر التطبيقات على الإنترنت مثل تطبيق "واتساب". الا أن غضب الشعب ليس وليد اليوم، فالشعب اللبناني يعاني من مشاكل تطال كل مجالات حياته، من ماء وكهرباء وتعليم وصحة وتلوث وغلاء معيشي، بالإضافة طبعاً الى الفساد السياسي والكثير من المشاكل الأخرى التي لا تعدّ ولا تحصى. لكن لبنان ليس وحده من ينتفض في هذه الأيام، بل هناك شعوب أخرى نزلت بالوقت نفسه الى الشارع تبعاً لمطالب وأهداف مختلفة، سنقدمهم لكم في التالي:

إيكوادور

بدأت التظاهرات هذا الشهر عندما أعلنت الحكومة إلغاء دعم الوقود، الذي استمر على مدى عقود، في خطوة تهدف إلى تخفيض النفقات، بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي. وأدى هذا الإجراء إلى ارتفاع حاد في أسعار الوقود، لم يستطع كثيرون شراءه. وأغلق محتجون الطرق السريعة، واقتحموا البرلمان، واشتبكوا مع قوات الأمن، خلال التظاهرات التي طالبوا فيها بإنهاء حالة التقشف، وإعادة دعم الوقود. وتراجعت الحكومة بعد أيام فقط من خروج الاحتجاجات، وانتهى العمل بالإجراء.

تشيلي

أدى ارتفاع في أسعار المواصلات إلى خروج احتجاجات كبيرة. وقالت الحكومة إن ارتفاع أسعار تذاكر الحافلات والمترو تعود إلى زيادة تكاليف الوقود، وضعف قيمة العملة، لكن المحتجين قالوا إن ذلك كان أحدث إجراء للضغط على الفقراء. واشتبك المتظاهرون مع قوات الأمن مما أدى الى تراجع الحكومة عن قرارها، وعلقت زيادة أسعار التذاكر، من أجل إنهاء الاحتجاجات. لكن التظاهرات تواصلت، وزادت لتصبح أوسع نطاقاً.

العراق

طالب العراقيون بإنهاء النظام السياسي الذي وصفوه بالفاسد. وكان من بين نقاط الخلاف هناك تعيينات الحكومة التي تنبني على الطائفية، أو الحصص العرقية، وليس على الأفضلية. واعتبر المحتجون إن هذا سمح للقادة بإساءة استغلال المال العام، ومكافأة أنفسهم، ومن يتبعونهم، ولا يحصل معظم المواطنين إلا على الفتات. يشار الى أن هذه التظاهرات تحولت الى أعمال عنف وأدت الى سقوط ضحايا.

هونغ كونغ

بدأت التظاهرات في هونغ كونغ هذا الصيف بسبب مشروع قانون كان سيسمح بترحيل المجرمين إلى الصين في بعض الحالات. وهونغ كونغ جزء من الصين، لكن الناس فيها يتمتعون بحريات خاصة، وهناك خوف عميق لديهم من أن السلطات في بيجينغ تريد فرض سيطرة أوسع عليها. وأدت الاحتجاجات إلى سحب التشريع المثير للجدل، لكن التظاهرات استمرت. ومن بين مطالب المحتجين، حق الاقتراع، وتحقيق محايد في الفظائع التي قالوا إن الشرطة ارتكبتها، والعفو عن المتظاهرين الذين قبض عليهم.

إسبانيا

تظاهر مئات الآلاف من الناس في برشلونة معبرين عن غضبهم بشأن سجن قادة الانفصال في كاتالونيا. وكان القادة قد أدينوا في 14 تشرين الأول بالتحريض بسبب دورهم في استفتاء عام 2017، الذي جرمته المحاكم الإسبانية، وإعلان استقلال الإقليم بعد ذلك. وأدت التظاهرات الى إندلاع أعمال عنف كبيرة في الشوارع.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم