مدّ بشري والحريري للمتظاهرين، أحداث الإثنين... ماذا طلب نادي القضاة؟

21 تشرين الأول 2019 | 21:00

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

وسط بيروت (مروان عساف).

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الإثنين!

محليات

غضب الشارع في يومه الخامس. لم يكن ليظنّ أحد أن يشهد لبنان هذا المدّ البشري البديع خارج استدعاءات الطوائف. وخارج أعلام الأحزاب. نُكمل معكم هذه التغطية، من كلّ المناطق اللبنانية، ونوصل إليكم صرخات الناس ومطالبتها بالعيش الكريم وأبسط حقوق البشر.

اتخذ مجلس الوزراء سلسلة قرارات تتضمن اجراءات اصلاحية جذرية للنهوض بالاقتصاد وتحفيز النمو، كما اقر المجلس مشروع موازنة 2020 بنسبة عجز تبلغ 063% ودون فرض اي ضريبة اضافية على الناس، وهو احيل الى مجلس النواب بعد توقيعه من قبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ووزير المال علي حسن خليل.

طلب نادي القضاة من هيئة التحقيق الخاصة التي يرأسها حاكم مصرف لبنان فتح أبوابها لتسلم بلاغ وضعوه لرفع السرية المصرفية عن حسابات جميع المسؤولين والمتعهدين وشركائهم كافة وتجميد حسابات الفاسدين منهم للوصول لاحقاً إلى ملاحقتهم بالجرائم المنصوص عليها في قانون العقوبات وجرم تبييض الاموال المنهوبة الناتجة من فسادهم، وفق بلاغ النادي. وذكرت مصادر النادي لـ"النهار" أن المصرف المركزي مقفل بسبب الاحتجاجات في الشارع، وتالياً تعذّر تقديم البلاغ في قلم الهيئة، كما حاول قضاته إرساله عبر "ليبان بوست" المقفلة أيضا للسبب ذاته.

دعا البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي إلى اجتماع طارئ لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بمشاركة البطاركة الأورثوذكس، عند التاسعة والنصف من صباح الأربعاء المقبل 23 الجاري في الصرح البطريركي في بكركي. ولفت بيان صادر عن الصرح البطريركي في بكركي إلى أن البحث سيتم "في الأوضاع المأسوية التي آلت إليها البلاد في ضوء التظاهرات الشعبية ومطالبها المحقة وعلى أثر صدور مقررات اجتماع مجلس الوزراء في القصر الجمهوري في بعبدا" .

توجّه رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل بكلمة إلى اللبنانيين من الصيفي قال فيها تعليقاً على قرارات الحكومة: "لم ينزل مليون ونصف لبناني إلى الشارع كي يقنعوكم على العمل ولا كي تصنعوا لهم ورقة جديدة تضاف إلى عشرات الأوراق التي قدمتموها سابقاً بل نزلوا كي يقولوا لكم أن ليس هناك ثقة بكم، "فلّوا، ارحلوا". وأضاف: "هي المرة الأولى في تاريخ لبنان حيث نرى لبنانيين من كل الطوائف وفي كل منطقة متعاطفين مع بعضهم البعض، نزلوا معاً يداً بيد، مسلمين ومسيحيين والحلم الذي لطالما حلمنا به منذ 80 سنة منذ أن تأسّس لبنان، نراه اليوم".

اعتبر وزير الصناعة وائل أبو فاعور في مؤتمر صحافي، أن "وزراء اللقاء الديموقراطي خاضوا معركة إصلاحية في مجلس الوزراء، وقد تم الأخذ ببعض الأمور فيما لم يؤخذ بالبعض الآخر، ولكن أستطيع أن أؤكد أن ما جرى اليوم منازلة إصلاحية بإمتياز بين منطقين في مجلس الوزراء، بين منطق اللبناني في الشارع وبين منطق أن ما يجري في الشارع هو حدث زائل، وأنه يمكن أن تتم معالجة ما يحدث في الشارع بإجراءات تجميلية".

صدر عن النائب ستريدا جعجع بيان جاء فيه "انسجاماً واحتراماً لوجع الناس وصوتهم الصارخ في مختلف ساحات لبنان وانسجاماً مع ضميري الوطني، الخطّة الجديدة المقترحة جيّدة ولكن بـ"وجوه قديمة ما بتمشي". لذلك، أدعو إلى رحيل الحكومة وتشكيل حكومة تقنيين أخصائيين مختلفة تماماً بوجوه جديدة وبعيدة كل البعد عن كل الأطراف السياسيّة والأحزاب وتتمتع بالصدقيّة اللازمة لإنقاذ البلاد واحتراماً للمليون ونصف لبناني الذين يفترشون الطرقات في مختلف أرجاء الوطن موحدين تحت راية العلم اللبناني. وجوه قديمة ما بتمشي".

ناشد النائب العميد شامل روكز المعتصمين فتح الطرق والاستمرار بالحركة الاعتراضية في نقاط محددة، معتبراً أن "قطع الطرق بهذا الشكل يمنع الراغبين بالاعتصام من الوصول إلى الساحات، كما يشل حياة الناس وحاجاتهم وأشغالهم، خصوصاً أن ثمة حالات إنسانية عدة ولا يجوز أن تقطع الطرق بهذا الشكل. واذ ذكّر روكز المعتصمين بقدسية حق التعبير، اعتبر أن "المسّ بكرامات المواطنين مرفوض، فلا يجوز أن يزيد الحراك على معاناتهم معاناة جديدة". وتمنى تحديد نقاط تحرك واحتجاج تزامناً مع فتح الطرقات لتكون بإشراف القوى الأمنية.

العرب والعالم

تلقى رئيس الوزراء البريطاني #بوريس_جونسون صفعة جديدة الاثنين عندما رفض رئيس مجلس العموم جون بيركو التصويت مرة ثانية على اتفاق #بريكست الذي توصل إليه جونسون مع #الاتحاد_الأوروبي، مع اقتراب موعد الخروج من الاتحاد بعد عشرة أيام. وقال بيركو الذي لعب دوراً بارزا في دراما بريكست، أنه لا يمكن السماح لجونسون بطرح الاجراءات نفسها في جلسة برلمانية اخرى.

صرح وزير الدفاع الأميركي #مارك_إسبر الاثنين بأنه يجب على الأفغان ألا يسيئوا فهم انسحاب أميركا المفاجئ والمثير للجدل من أجزاء من #سوريا على أنه يمكن أن يطبق كذلك في #أفغانستان. ولمح إلى أنه قد يتم ابقاء قوة اميركية بشكل أو بآخر في سوريا لحماية حقول النفط، إلا أنه أكد أنه لم يتم اتخاذ أي قرار بهذا الشأن.

ذكرت وكالة أنباء "فارس" شبه الرسمية أن #زلزالا بقوة 5.6 درجات هزّ جنوب #إيران اليوم الاثنين. وقالت إن مركز الزلزال كان قرب بلدة كوخرد في إقليم هرمزجان. ولم تذكر معلومات عن ضحايا محتملين أو أضرار مادية.

تشهد #سانتياغو، الاثنين، شللا مع توقف وسائل النقل العام عن العمل بكاملها تقريبا، وإغلاق غالبية المتاجر أبوابها، فيما يقوم الجيش بدوريات في الشوارع وتسود مخاوف من تجدد العنف بعد ثلاثة أيام من أعمال الشغب والنهب التي أوقعت سبعة قتلى في تشيلي. وما يحدث أسوأ تحرك اجتماعي في البلاد منذ عقود في بلد يعتبره رئيسه سيباستيان بينيرا "في حالة حرب".

منوعات

علّقت الفنانة #إليسا على كلام رئيس الحكومة سعد الحريري عقب انتهاء جلسة مجلس الوزراء في بعبدا: "أحببت كثيراً صدق الرئيس الحريري بكلامه وبالورقة الاقتصادية، إنّما المشكلة أنّ هذه السلطة الفاسدة ما بحياتها رح تعمل هذه الإنجازات بالطقم الحالي. ولو كانوا قادرين لنفّذوها منذ زمن". وتابعت: "نريد حكومة مستقلة يكون فيها أصحاب الاختصاص هم المسؤولون فيها عن الإنقاذ".

أكد رئيس #بايرن_ميونيخ الألماني أولي هونيس أن قطب دفاع فريقه نيكلاس زوليه، الذي تعرض لإصابة خطيرة في الركبة، لن يتعافى في الوقت المناسب للمشاركة في كأس أوروبا 2020 في كرة القدم. ونقلت وكالة الأنباء الرياضية الألمانية "سيد" التابعة لوكالة "فرانس برس" عن هونيس قوله: "يبدو أن الموسم قد انتهى بالنسبة إليه، يمكنه أن ينسى كأس أوروبا".

الأعلام الملفوفة على أجسادهم الصغيرة كفيلة أن ترسم حدود وطنهم الذين يحلمون به، كلماتهم البريئة تصدح في المكان، يريدون وطناً أفضل. إنها من المرات القليلة التي تشهد فيها الساحات في كل المناطق اللبنانية على مطالب موّحدة يهتف بها الكبار كما الصغار. كثيرون نزلوا إلى الشارع من أجل مستقبل أولادهم، تحدثوا باسمهم ومن أجلهم، الصغار أيضاً كانوا هناك كمتظاهرين ومحتجين، لا يعرفون الكثير لكن يكفي أن يعرفوا عن الوطن وحب الوطن.

قضية

خطط السلطة لإخماد الانتفاضة ووأد الربيع... تطويق الساحات واستنفار العصبيات الطائفي

لم تهدأ ساحات الربيع اللبناني الناشئ، فاستمرت الإنتفاضة التي باتت تشكل علامة مضيئة في تاريخ البلد، وإن كانت اليوم معرضة لشتى أشكال الضغوط بعد القرارات التي اتخذتها الحكومة بإقرار مشروع موازنة 2020 والكلام الذي أغدقه رئيس الحكومة سعد الحريري للبنانيين الغاضبين بأن ما تقرر كانت مطالبه هو وليست مطالبهم، وأن ما تحقق في خمسة أيام هو إنجاز للإنتفاضة. لكن ما لم يقله الحريري كان يتسرب من الغرف الاخرى ومن أرض الإنتفاضة وهو قرار اتخذ لدى تحالف القوى المقررة في الحكم بضرورة تطويق التظاهرات وإخماد الإنتفاضة ووأد الربيع اللبناني من الجنوب إلى الشمال وبيروت، ليس من طريق القمع المباشر، إنما من خلال تمرّس قوى الأمر الواقع وهيمنتها على كل أساليب مصادرة حقوق الناس وتطويعها باستنفار الغرائز واستثارة العصبيات لدى جمهورها لتفكيك الحراك الشعبي.

المطران عوده: عندما تنعدم الثقة بين الشعب والسلطة التغيير واجب

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard