الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

صورة جويّة مدهشة لـ"انتفاضة لبنان": ما صحّتها؟ FactCheck#

المصدر: "النهار"
صورة جويّة مدهشة لـ"انتفاضة لبنان": ما صحّتها؟ FactCheck#
صورة جويّة مدهشة لـ"انتفاضة لبنان": ما صحّتها؟ FactCheck#
A+ A-

يتناقل لبنانيون صورة جوية لتظاهرة "انتفاضة لبنان" الأحد 20 تشرين الاول 2019، تظهر فيها حشود ضخمة جدا غطت المكان في محيط مسجد الامين في ساحة الشهداء بوسط بيروت. غير ان الصورة تثير شكوكا حول صحتها. تلاعب ام مشهد حقيقي من الجو؟ FactCheck#  

النتيجة: الصورة تم التلاعب بها عبر مضاعفة اعداد الحشود لتملأ المكان في شكل هائل. و"النهار" تنشر لكم، في هذه المقالة، صورا جوية مماثلة التقطها أحد مصوريها جاد اسماعيل، واخرى التقطها مصورو وكالة "فرانس برس"، وتظهر التلاعب. 



"النّهار" دقّقت من أجلكم 

التدقيق: 

-الصورة تحمل توقيع Roger Ghantous، وFilming Masters (حساب في انستغرام). والحساب نشرها في 20 تشرين الاول 2019 (قبل 21 ساعة، وفقا للتوقيت حتى الساعة). 

 

"النهار" حاولت الاتصال بالحساب، لسؤاله عن صحة الصورة، من دون جدوى. 

-إليكم الآن مقارنة بين الصورة المتناقلة (الى اليمين)، وصورتين جويتين التقطهما مصور "النهار" جاد اسماعيل (الى اليسار، الساعة 15,57، الاحد 20 ت1 2019): 

-وهنا ايضا مقارنة بين الصورة المتناقلة (الى اليمين)، وصورتين جويتين التقطهما مصورو وكالة "فرانس برس (الى اليسار): 

المقارنة بصور "النهار" ووكالة "فرانس برس"، يظهر بوضوح التلاعب في الصورة المتناقلة، لا سيما لجهة اعداد المشاركين في التظاهرة وتوزعهم، وايضا توزع خيم حمراء في المكان.

فمن ابرز الاخطاء التي تكشف التلاعب في هذه الصورة، تلك الخيم الحمراء (اشرنا اليها بالاحمر في الصورة ادناه) عند الجهة اليسار لمسجد الامين، حيث ضريح الرئيس الشهيد رفيق الحريري. وفي صور "النهار" وفرانس برس"، لا وجود لها.

كذلك الامر بالنسبة الى تلك الحشود الكبيرة التي اضيفت في تلك الجهة. صحيح اننا نجد حشودا في صور "النهار" و"فرانس برس"، ولكن ليست بهذه الضخامة الخانقة.  

النتيجة: التلاعب واضح بالصورة المتناقلة. والرجاء التوقف عن تناقلها. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم