الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

انتفاضة كاسحة في الويك أند، لبنان الربيع الثائر... غضب الشارع مستمر، وهذا تابوت النظام

المصدر: "النهار"
انتفاضة كاسحة في الويك أند، لبنان الربيع الثائر... غضب الشارع مستمر، وهذا تابوت النظام
انتفاضة كاسحة في الويك أند، لبنان الربيع الثائر... غضب الشارع مستمر، وهذا تابوت النظام
A+ A-

مساء "ربيع لبنان". هنا ابرز الاحداث التي شهدها الويك أند: 

لبنان

الربيع اللبناني يكسر القيود ويعرّي النظام... الحريري يترقب و"حزب الله" يحمي العهد! لا تشبه تظاهرات اللبنانيين الغاضبين من تردي الأوضاع المعيشية وفرض الضرائب أي حراك آخر. هي المرة الأولى التي تعم فيها التظاهرات كل المدن اللبنانية وفي مناطق كانت تقدم الولاء المطلق لقوى الأمر الواقع، إن في الجنوب أو الشمال أو حتى في جبل لبنان، فيما بقيت بيروت القلب النابض الذي يستقطب ويحرك مسار التغيير. 

ما حصل "انتفاضة" من خارج كلّ التوقعات... فأي تسوية ستعيد الأمور سيرتها الأولى؟ أمَّا وقد وقع المحظور، وحدثت "الانتفاضة الشعبية" الكاسحة التي حذَّر منها مراراً وتكراراً كل الخبراء والضالعين في علم الاقتصاد والموجوعين والمكلومين، واعتبروها أمراً آتياً ولا ريب، باستثناء معظم "النخبة الحاكمة" التي بدت كأنها تتجاهل كل الصرخات والنداءات المتتالية ومضت في "غيّها" تنسج على نهجها الدائب منذ عقود، فإن الجليّ ان هذه النخبة بكل تلاوينها ومشاربها قد وجدت نفسها وسط حصار خانق، واستطراداً في دائرة أزمة حقيقية تبحث بجهد جهيد منذ اكثر من خمسة ايام عن سبل للنفاذ منها بسلاسة او بأدنى قدر ممكن من الخسائر.

هذه عناوين الورقة الاقتصادية المقدّمة من الحريري تقوم الورقة الاقتصادية المقدمة من الرئيس سعد الحريري على عناوين أبرزها: لا مشاريع استثمارية لسنة 2020، لا مصاريف إضافية... 

رؤية اقتصادية في حال استقالة الحكومة يعلو صوت وسط بيروت باستقالة الحكومة والعهد وسط أزمة اقتصادية ومالية تبقى حلولها ضائعة بانتظار توافق كافة الأطراف السياسية في لبنان. وإن كانت البلاد تعاني بشدة اقتصادياً، فكيف سيكون الوضع إن وصلنا إلى مرحلة الفراغ وأزمة حكم؟ 

"غضب الشارع" في يومه الرابع... "النهار" في تغطية مباشرة 

أي سيناريو في الساعات المصيرية المقبلة؟ أي سيناريو للساعات المقبلة في اليوم الرابع من الاحتجاجات الشعبية التي تعم لبنان على نحو تصاعدي بالغ الاهمية والدلالات؟ قد يصعب كثيرا الجزم بأي اتجاه ستسلكه التطورات المتسارعة إن ميدانياً عبر الحركة الاحتجاجية الآخذة في التضخم وان سياسيا عبر الاجتماع المرتقب لمجلس الوزراء الذي لم يحدد موعده حتى الساعة لاقرار ورقة حاسمة نهائية اعدها رئيس الحكومة سعد الحريري وتعتبر الفرصة الاخيرة لانقاذ الوضع من الانهيار. 

...ولبنان أيضاً ينتظر الإصلاح - بقلم جبران تويني ثبت ان الاصلاح من الداخل هو السبيل الوحيد لانقاذ المجتمعات العربية ولتحصينها من تدخلات الخارج. والاصلاح لا يمكن ان يتم الا من خلال احياء المجتمع المدني، وتطبيق الديموقراطية على نحو كامل انطلاقاً من احترام الحريات الخاصة والعامة وعلى رأسها حرية الرأي والاعلام وحرية الانتخاب. 

نعم للثورة ولافتراش الشارع حتى تحقيق المطالب... لبنان ينتفض نعم للثورة، نعم للتظاهر السلمي، نعم لافتراش الشارع حتى تحقيق المطالب ولا وألف لا لأي وجه لا يشبه وجهنا، نحن أبناء الحضارة والثقافة والعلم والفهم. لا وألف لا، للفوضى والشغب، لا لحرق الدواليب، لا للتخريب ولا والف لا للتعرض لجيشنا.

وهنا ملف خاص بثورة لبنان... "غضب الشارع

جعجع يعلن استقالة وزرائه من الحكومة... ماذا بعد؟ أعلن رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع الطلب الى وزرائه التقدم باستقالتهم من الحكومة. والوزراء هم: نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني، وزير العمل كميل ابو سليمان، وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان، ووزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية مي شدياق.

العالم العربي

قوّات سوريا الديموقراطيّة تنسحب في شكل كامل من رأس العين انسحبت قوات سوريا الديموقراطية الأحد في شكل كامل من مدينة رأس العين الحدودية، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، تنفيذاً لاتفاق تركي أميركي لوقف إطلاق النار ينص على انسحاب مقاتليها من منطقة حدودية، والقوّات الأميركيّة انسحبت من كبرى قواعدها شمالاً 

دوليات 

هونغ كونغ: آلاف المتظاهرين يتحدّون الشرطة بعد اعتداء عناصرها على ناشطين تحدى آلاف المحتجين حظر التظاهر في هونغ كونغ ونزلوا إلى الشوارع للتعبير عن غضبهم بعد اعتداءات عنيفة أدت إلى جرح اثنين من الناشطين المطالبين بالديموقراطية خلال الأسبوع الجاري.

تظاهرات في تشيلي رفضاً لزيادة أسعار المواصلات: أعمال شغب وقتلى سقط أوائل ضحايا التظاهرات وأعمال الشغب الجارية في سانتياغو منذ يومين، احتجاجا على زيادة مقررة في أسعار المواصلات تم تعليقها لاحقا، مع مقتل ثلاثة أشخاص صباح الأحد في عاصمة تشيلي في حريق اندلع في سوبرماركت كان يتعرض لأعمال نهب. 

اقتصاد 

وزني لـ"النهار": النقطة الإيجابية في الورقة الاقتصادية أنّها لا تحوي ضرائب تداولت وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي ورقة اقتصادية يُقال إنّها الورقة الإصلاحية التي سيُقدّمها رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بعد التظاهرات الشعبية التي انتشرت في مختلف المناطق اللبنانية رفضاً لفرض ضرائب جديدة. 

واشنطن تفرض رسوماً جمركيّة بقيمة 7,5 مليارات دولار على الاتّحاد الأوروبي فرضت الولايات المتحدة، الجمعة، رسوما جمركية على سلسلة واسعة من السلع المستوردة من الاتحاد الأوروبي بقيمة 7,5 مليارات دولار، في إجراء هجومي جديد للرئيس الأميركي دونالد ترامب على الرغم من التهديدات الأوروبية باتخاذ تدابير انتقامية. والاتّحاد الأوروبي يهدّد واشنطن بالردّ 

لايف ستايل 

كيف تواجه تأثير قنابل الغاز المسيل للدموع؟ بالأمس شهدت ساحة رياض الصلح اشتباكات بين المتظاهرين والقوى الأمنية، حالة الغضب قابلها إطلاق الغاز المسيل للدموع الذي تسبب بحالات إغماء واختناق عند المواطنين. تستخدم قوات الشرطة والقوات العسكرية في جميع أنحاء العالم الغاز المسيل للدموع، لأغراض تفريق الحشود ومكافحة أعمال الشغب بطريقة فعالة من خلال إحداث حالة عدم الراحة الفسيولوجية الموقتة. لكن كيف يؤثر الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين، وكيف يمكن الوقاية منه ومواجهة تأثيراته؟

طريقة تحضير عصير الكنتالوب في المنزل العصائر "الفريش" تظل محتفظة بمكانتها، لهذا تقدّم الشيف حنان مصطفى طريقة سهلة لتحضير عصير الكانتلوب في أسرع وقت، وذلك من أجل الاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة في هذه الفاكهة.

قضية 

"تابوت العهد" بل تابوت العهد والفساد والنظام 

كان عليكم أنْ تسهروا طويلًا تحت سماءٍ نكراء، وأنْ تنقّبوا عميقًا في جمر الأوجاع غير القابلة للاحتمال، لتعثروا على مسمارٍ ملائم. عندما قيل إنّكم عثرتم عليه، كان ينبغي لكم أنْ تطرقوا المعدن طرقًا مهيبًا، لا لتدجّنوه أو لتروّضوه، ولا خصوصًا لتنالوا من كرامته المشاكسة، بل فقط لترهّفوا عقله الباطن، ولتمسحوه بالزيت، ولتدهنوه، وتطيِّبوه، من أجل أنْ يكون صالحًا في لحظة الصعق لإنجاز المهمّة المستحيلة.



 


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم