منشور كاذب منسوب إلى "النهار" FactCheck#

20 تشرين الأول 2019 | 12:58

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

المنشور الكاذب.

يتداول البعض، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، منشوراً (ادناه) على أنه مقطع من مقال منشور في موقع "النهار".

اولا، يؤكد موقع "النهار" ان هذا المقطع لم ينشره ضمن اي من مقالاته، لا سيما تلك التي تتعلق بالتدقيق في الاخبار والصور والبوستات والتصاريح السياسية. ونسبه الى "النهار" مرفوض، ويضاف الى لائحة من الاخبار الكاذبة المتنقّلة على وسائل التواصل الاجتماعي. 

ثانيا، سبق ان نشر قسم #النهار_تتحقق مقالا، في 16 ايار 2019، عن منشور يتعلق بأموال مزعومة لمسؤولين لبنانيين. العنوان: "سويسرا تكشف عن 320 مليار دولار في بنوكها لسياسيّين لبنانيّين"؟ ما صحّة الخبر؟ FactCheck#. وهنا رابط مقال "النهار".

وفي نتيجة التدقيق: الزعم أن سويسرا "كشفت عن 320 مليار دولار في بنوكها لسياسيين ومسؤولين لبنانيين" زعم خاطئ، لأن "سويسرا لا تزال تتمتع بسرية مصرفية"، حتى لو بدأت تطبق الإتفاقية الدولية المتعلقة بالتبادل التلقائي للمعلومات المصرفية، "وهناك اصول محددة لكشف السرية المصرفية"، على ما يشرح الخبير الاقتصادي والاستراتيجي البروفسور جامس عجاقة لـ"النهار".

أما الزعم أن الدين العام في لبنان هو 100 مليار دولار، فخاطئ أيضاً، إذ تبين أحدث الأرقام المنشورة بهذا الخصوص (نهاية شباط 2019) أنه يصل إلى 85,2 مليار دولار.

ثالثا، تتناقل صفحات وحسابات على وسائل التواصل عنوان المقال اعلاه وجزء "الوقائع" فيه، بكونه امرا مؤكدا. وقد استوجب ذلك ان ينشر موقع "النهار" خبرا (هنا) لتكذيب هذا الزعم الكاذب.  

 

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard