دياسبورا: لبنانيو نيويورك في وقفة تضامنية مع ىشعب لبنان... "الثورة لا تنام"

20 تشرين الأول 2019 | 10:11

المصدر: "النهار"

من التحرك في نيويورك.

لبنانيو نيويورك قالوا كلمتهم. يوم الجمعة احتشد بين 400 و500 شاب وصبية أمام قنصليّة نيويورك، في وقفة سلمية تضامنية تلوا خلاها النشيد الوطني اللبناني ورفعوا شعارات داعمة للثورة مثل "نقف مع الثورة في لبنان" و"الثورة لا تنام" و"نحن لبنان".

من التحرك في نيويورك، شعارات داعمة للثورة في لبنان.

من عاصمة الأمم المتحدة، تُحدِّثنا إرين قرداحي، شابة ساهمت في مشاركة الدعوة للاعتصام عبر صفحتها في فايسبوك Lebanese club of New York وتشير إلى كيفية إعداد التحرك السلمي عبر مجموعات واتساب، لافتة أنّ المغتربين يستعدّون إلى لتظاهرة موسّعة تشهدها المدينة اليوم الأحد بين الثالثة والسادسة بعد الظهر. وثوار نيويورك خلقوا صفحة عبر فايسبوك سمّوها General Assembly لتنسيق المظاهرات. تلفتُ الشابة أنّ أشخاصاً بدأوا بالتعاون مع مغتربين في أوروبا واوستراليا وكندا.

من التحرك في نيويورك، شعارات داعمة للثورة في لبنان.
وتعبّر قرداحي عن سعادتها لأنّ التحرّك "يحصل أخيراً" بعد طول انتظار، آملة حلولاً جذريّة وعدم تكرار أخطاء الماضي ودخول البلد في فوضى أو محاولة إسكات صوت الثوار. وتتمنى الشابة وصول إلى الحكم أشخاصاً يهمّهم مصلحة الشعب بعيداً عن مصالحهم الفرديّة، مشدّدة على ضرورة ايجاد برنامج يلي الثورة.

وتنهي: "هاجرنا لأنّ وطننا لم يؤمّن لنا الفرص التي كنّا ننتظرها ونستحقّها. اضطررنا لمغادرة البلد وكان من الصعب أن نعود بسبب المسؤولين الذين فرّقونا وأبعدونا قسراً من عائلاتنا. خسرت والدي منذ ثماني سنوات ولم أكن بقربه في فتراته الأخيرة بسبب عملي في الخارج". 

فهل تعيد المغتربين إصلاحات ما بعد الثورة؟ وهل يشاركون في إعداد الاستراتيجية المستقبلية لدولة لبنان؟

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard