"الصورة الحقيقيّة لخطاب حسن نصرالله"؟ FactCheck#

19 تشرين الأول 2019 | 14:43

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

البوست والصورة المتناقلان على وسائل التواصل (فايسبوك).

هذه هي "الصورة الحقيقية لخطاب #حسن_نصرالله". بهذا العنوان، تتناقل حسابات وصفحات على وسائل التواصل الاجتماعي صورة، مع زعم انها التقطت، اليوم السبت 19 تشرين الاول 2019، من مقام السيدة خولة في بعلبك، خلال إحياء أربعينية الإمام الحسين، والذي تخلله القاء الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله كلمة في المناسبة.

ووفقا لما تظهره الصورة، ويلمح اليه البوست، فإن عددا قليلا من الناس كان في المقام. و"الناس بالشارع، الناس ما بقى بدا تسمع محاضرات"، على ما اضيف اليه. ما حقيقة هذه الصورة؟ وما صحة ما يلمح اليه البوست؟ FactCheck#

النتيجة: ما يلمح اليه البوست ان عددا قليلا من الناس شاركوا في احياء الاربعينية والاستماع الى كلمة السيد نصرالله، خاطىء وتحوير للواقع. الصورة التقطت من "الجهة الشرقية للمقام"، و"لا تعكس اطلاقا الواقع الفعلي على الارض، بحيث شهد المقام تدفق آلاف منذ الساعة الـ7,00 صباحا"، على ما يؤكد مراسل "النهار" في بعلبك وسام اسماعيل.  

"النّهار" سألت ودقّقت من أجلكم 

الوقائع: ابتداء من الساعة 12,06 ظهر اليوم السبت، تكثف تناقل البوست مع الصورة، انطلاقا من احدى الحسابات الخاصة على الفايسبوك، على ما يبدو، وفقا للتوقيت (12.06). وقد بلغ عدد المشاركات لديها، خلال نحو ساعتين ونصف الساعة، 977.  

التدقيق: 

-نعم، الصورة التقطت لمقام السيدة خولة في بلعبك، ولكن من "جهته الشرقية"، على ما يفيد مراسل النهار" وسام اسماعيل الذي واكب اليوم احياء الاربعينية في بعلبك. لكن هذه الصورة "لا تعكس اطلاقا حقيقة الواقع على الارض"، على ما يؤكد، اذ ان "آلافا تدفقوا الى المقام ابتداء من الساعة 7,00 صباحا. ووفقا لتقديرات القوى الامنية في المنطقة، حضر نحو 20 الف شخص على الاقل". 

مقام السيدة خولة "يتألف من طبقتين، ويضم اربع باحات ضخمة، كل منها تتسع لـ5 آلاف كرسي"، على  ما يفيد اسماعيل. ويوضح ان "واجهة المقام وخلفيته غصتا اليوم بآلاف جاؤوا من بعلبك ومختلف المناطق، وقد اصيب عدد من الناس بالاغماء بسبب الازدحام البشري في المقام. اما الطريق المؤدية اليه، فقد تحولت مدا بشريا واسعا".

-وهنا أربع صور التقطها اسماعيل من داخل المقام وفي الطريق المؤدية اليه. 

وسام اسماعيل، النهار

وسام اسماعيل، النهار

وسام اسماعيل، النهار

وسام اسماعيل، النهار

النتيجة: ما يلمح اليه البوست ان عددا قليلا من الناس شاركوا في احياء الاربعينية والاستماع الى كلمة السيد نصرالله، خاطىء وتحوير للواقع. الصورة التقطت من "الجهة الشرقية للمقام"، و"لا تعكس اطلاقا الواقع الفعلي على الارض، بحيث شهد المقام تدفق آلاف منذ الساعة الـ7,00 صباحا".   

 




"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard