الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الجنوب يواصل احتجاجه... قطع طرق بالأتربة وممرّ انساني في النبطية

المصدر: الجنوب- "النهار"
الجنوب يواصل احتجاجه... قطع طرق بالأتربة وممرّ انساني في النبطية
الجنوب يواصل احتجاجه... قطع طرق بالأتربة وممرّ انساني في النبطية
A+ A-

المشهد الجنوبي لا يختلف عن المناطق الأخرى منذ بدء التحركات الشعبية في الشارع الخميس. واليوم، لا تزال طريق الجية مقطوعة بالسواتر الترابية والأهالي ينصبون الخيم في وسط الطريق، فيما يسجل وصول تعزيزات لوحدات من الجيش. 

النبطية

يصعّد المحتجون تحركاتهم على دوار كفرمان حبوش النبطية، حيث استقدموا شاحنتين محملتين بالحصى ووضعوها وسط الطريق التي تربط الدوار بمدينة النبطية وطريق مرجعيون حاصبيا وقطعوها بالكامل. وحضر قائد سرية درك النبطية إلى المكان طالباً فتح الطريق فرفض المحتجون، وردوا بهتافات "عالشارع انزل يا شعبي" وبثّ الأناشيد وطنية. واحتشد المواطنون أمام دوار كفررمان، مع محاولة لإعادة التجمّع أمام سرايا النبطية، ورفعٍ للأعلام اللبنانية.

مرجعيون 

بعد مفاوضات مع المتظاهرين، تم فتح معبر انساني بشكل مؤقت وجزئي على الطريق التي تربط النبطية بمرجعيون لمرور المرضى وسيارات الاسعاف، كما اتفقوا على عدم إشعال الإطارات في الوقت الحالي، وعمدوا إلى إزالة الحجارة والأتربة عن الطريق بشكل جزئي. 

صور 

الطرقات العامة والفرعية المؤدية إلى مدينة صور ومنطقتها سالكة، فيما تنظف البلديات الركام والإطارات التي لا تزال لغاية صباح اليوم مشتعلة. 

الجية

ما زالت طريق الجية مقطوعة بالسواتر الترابية والإطارت المشتعلة على مسربي الأوتوستراد الساحلي عند مفرق برجا، ووضع المعتصمون عمود كهرباء في وسط الطريق والحجارة والعوائق على نقاط عدة على الأوتوستراد قبل مفرق برجا وبعده، في محاولة لإحكام إقفال الطريق كليا بوجه السيارات، فيما يسجل توافد الشبان إلى المكان مع ساعات الصباح الأولى وحتى الساعة.

صيدا 

ما زال الوضع العام في صيدا على حاله منذ بدء الاحتجاجات الغاضبة التي اجتاحت المدينة كسائر المدن والقرى في الجنوب وإقليم الخروب الساحلي استنكاراً لتردي الوضع المعيشي والاقتصادي وفرض ضرائب جديدة. اذ تجمّع عدد من المواطنين في الشارع وعمدوا إلى اقفال الساحات المؤدية إلى تقاطع إيليا وسط صيدا، والطرق بين صيدا والجنوب والأتوستراد الشرقي بين صيدا وجزين. 

ووضع المتظاهرون سواتر ترابية على طريق حارة صيدا مجدليون وطريق القناية عبرا وطريق القياعة النافعة. أمّا على الطريق الساحلي أوتوستراد صيدا بيروت، فاستبدل المتظاهرون في برجا وقرى الجوار السواتر الترابية عند مفرق برجا ووضعوها على المسلكين الشرقي والغربي، علماً أنّ عبور السيارات بين صيدا وبيروت لا زال مؤمناً عبر طرق فرعية أو عبر الطريق البحري القديم كما هو الحال أيضاً في صيدا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم