"إعلاميّة إيطاليّة قدّمت إلى بومبيو طعاماً للكلاب"؟ FactCheck#

17 تشرين الأول 2019 | 18:07

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

صورتان تظهران تقديم مارتينيللي قطعة الجبنة الى بومبيو، في حضور كونتي (أ ف ب).

"هدية" الى وزير الخارجية الأميركية #مايك_بومبيو... "طعام للكلاب"، وفقا للمزاعم. فيديو يوثّق لحظة تسلمه اياها من "اعلامية ايطالية"، وايضا "ناشطة كردية"، على ما ادعى بعضهم، و"قالت له كلوا من طعام الكلاب لعلكم تتعلمون الوفاء". الفيديو، مرفقا بهذه المزاعم، ينتشر على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، بينما نشرت مواقع اخبارية عربية عدة هذه المزاعم.

"طعام للكلاب" هدية الى بومبيو؟ FactCheck#

النتيجة: كلا، السيدة التي تُشاهد في الفيديو ليست "ناشطة كردية"، وفقا لمزاعم، ولم تقدم ايضا الى بومبيو طعاما للكلاب. انها اعلامية ايطالية اسمها #اليس_مارتينيللي. وما قدمته الى بومبيو هو قطعة من جبنة #البارميزان الايطالية، كي تسلط الضوء على اخطار الرسوم الاميركية التي ستفرض على منتجات إيطالية، كالبارميزان.   

"النّهار" دقّقت من أجلكم

الوقائع: منذ ايام عدة، انتشر فيديو بومبيو و"طعام الكلاب" على نطاق واسع. وقد ارفق بزعم (بحرفيته) ان "اعلامية ايطالية قامت باعطاء علبة اكل الكلاب الى مايك بومبيو (هنا، هنا، هنا وهنا)، بينما تزعم حسابات ومواقع اخبارية (هنا، هنا، هنا، وهنا) ان السيدة "ناشطة كردية" "تهين بومبيو"، و"تهديه طعاما للكلاب"، "لعلهم (اي الاميركيين) يتعلمون من الكلاب معنى الوفاء". كذلك، نشرت مواقع اخبارية عدة (مثلا هنا، هنا، وهنا، هنا) مزاعم "طعام الكلاب".

التدقيق:

-الفيديو المتناقل يحمل شعار Ruptly، الوكالة الروسية. بحثا عن الفيديو على حسابها في يوتيوب، يتبين انها نشرته في 2 تشرين الاول 2019، بعنوان بالانكليزية: Italy: Journalist gives Pompeo parmesan in protest against potential US tariffs / ايطاليا: صحافية تقدم (جبنة) البارميزان الى بومبيو، احتجاجا على الرسوم الاميركية المحتملة.

وفي تفاصيل القصة، كما أوردتها Ruptly، ان فرصة لالتقاط صورة لوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، ورئيس الوزراء الإيطالي #جوزيبي_كونتي، تمت مقاطعتها بعدما سلمت إحدى الاعلاميات الى بومبيو قطعة كبيرة من البارميزان Parmesan، في روما الثلثاء (1 ت1 2019)، احتجاجًا على الرسوم التجارية المحتملة.  

ونقلت عن تقارير إن "أليس مارتينيللي Alice_Martinelli#  قالت لبومبيو إن البارميزان هو "أفضل ما نصنعه في إيطاليا". وحضته على تقديمه إلى الرئيس الأميركي دونالد ترامب".

وذكر حساب Ruptly ان "واشنطن أعربت، اخيرا، عن عزمها على فرض رسوم جمركية على بعض الواردات من الاتحاد الأوروبي، بعدما قضت منظمة التجارة العالمية بأن الإعانات التي يمنحها الاتحاد الأوروبي لشركة الطيران "إيرباص" قد انتهكت قوانين التجارة".

-وفقا لما اورده موقع The Local عن تلك الواقعة (هنا، 2 ت1 2019)، كان بومبيو في زيارة لروما. ولدى وصوله إلى القصر الرئاسي في روما، "كان ينتظره أعضاء في أكبر اتحاد زراعي في إيطاليا، كولديريتي Coldiretti، حاملين لافتات كتب عليها: "لا تقتلوا الطعام الإيطالي" و"سيد بومبيو، نحن أصدقاء"، وفقا لـThe Local.

وفي الداخل، عمدت الاعلامية أليس مارتينيللي، من البرنامج التلفزيوني الساخر "Le Iene" في محطة Mediaset، الى مقاطعة جلسة تصوير بين بومبيو وكونتي من خلال تقديم قطعة من جبنة البارميزان الى وزير الخارجية، بتعبير The Local، لاثبات النقطة ذاتها. 

في المقطع اعلاه، يمكن سماع مارتينيللي وهي تقول لبومبيو بالانكليزية: "لدي هدية لك، هدية ايطالية. رئيس الوزراء يعرف ما أتكلم عنه. هذا بارميجيانو ريجيانو Parmigiano-Reggiano، وهو أفضل ما نصنعه في إيطاليا، من القلب، كل يوم".

وكان بومبيو يبتسم، وقال لها "شكرا"، حاملا "الهدية" بين يديه، بينما بدا كونتي غير مرحب، وقال لمارتينيللي (بالايطالية): "هل لي أن أطلب من السيدة التنحي، من فضلك؟"، وفقا لما تورده "واشنطن بوست" بفي ترجمة لاقواله الى الانكليزية (هنا، 2 ت1 2019)، قبل ان تجيبه مارتينيللي: "سأكون ممتنة إذا كان بإمكانك المساعدة أيضًا".

-كونتي: لا تقلقي، أقوم بعملي.

-الاعلامية لبومبيو: "خذها إلى السيد ترامب، من فضلك، وأخبره أننا نصنعها بقلوبنا، من فضلك".

ويقترب رجال الأمن منها لابعادها، بينما يعمد كونتي الى أخذ قطعة الجبنة من يد بومبيو، ويسلمها الى احد الرجال. ويقول: "دعني أشرح، هذه هي الطريقة لتثبت أنك إيطالي". "دعوني أقوم بعملي كرئيس للحكومة... وأنت، أخرجي"، متوجها الى مارتينيلي بالإيطالية.

وهنا بعض الصور من موقع Getty Images لتلك الواقعة:

Embed from Getty Images

Embed from Getty Images

Embed from Getty Images

Embed from Getty Images

Embed from Getty Images

من جهتها، توضح مارتينيللي، في مكالمة هاتفية مع "الواشنطن بوست"، ان "مبادرتي كانت تتعلق بالرسوم" (الاميركية).

وقد قررت الولايات المتحدة "فرض رسوم جمركية على بضائع بقيمة 7.5 مليارات دولار، تستوردها من الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد صدور حكم لصالحها من منظمة التجارة العالمية. وهذا الإجراء أحدث فصل في معركة استمرت 15 عاما بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بشأن الدعم الحكومي غير المشروع لعملاقي صناعة الطائرات: بوينغ وأيرباص" (بي بي سي، 3 ت1 2019، هنا).

وجبنة البارميزان تأتي ضمن "قائمة طويلة من منتجات الاتحاد الأوروبي المستهدفة من ادارة الرئيس ترامب بهذه الرسوم"، وفقا لـTime (هنا، وكالة اسوشيتد برس، 11 ت1 2019).

وفقا للكورديليتي الايطالي، فان "مبيعات جبنة البارميجيانو ريجيانو Parmigiano Reggiano وغرانا بادانو Grana Padano، ارتفعت في الولايات المتحدة بنسبة 220% منذ إعلان التعريفات قبل نحو أسبوع".

في 18 ت1 الجاري، يبدأ سريان التعريفة الجديدة على الجبنة، وترتفع من 2.15 دولارين للكيلوغرام الواحد (نحو 2.2 باوندين) إلى نحو 6 دولارات للكيلوغرام".

النتيجة: المزاعم التي ارفقت بالفيديو ان "اعلامية ايطالية" او ناشطة كردية قدمت الى بومبيو طعاما للكلاب، مزاعم كاذبة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard