الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

ثلاث لبنانيات في قائمة "BBC" لأكثر النساء إلهاماً حول العالم!

حسام محمد
ثلاث لبنانيات في قائمة "BBC" لأكثر النساء إلهاماً حول العالم!
ثلاث لبنانيات في قائمة "BBC" لأكثر النساء إلهاماً حول العالم!
A+ A-

كشفت BBC العالمية عن قائمتها لأكثر 100 امرأة ملهمة ومؤثرة في العالم لعام 2019، والتي تضمنت 17 امرأة عربية، بينهن 3 نساء لبنانيات. وكان السؤال الذي اختارت BBC على أساسه عدداً من النساء الأكثر إلهاماً وتأثيراً حول العالم لعام 2019، هو "كيف سيكون شكل المستقبل من وجهة نظر النساء؟"، بينما ضمت القائمة بعض النساء البارزات في المجالات التي يتخصصن بها، واللواتي يحاولن رسم رؤية لشكل الحياة قرابة عامل 2030.

من جانب آخر، ضمّت القائمة نساء كانت لهنّ إنجازات مختلفة في عام 2019، منهنّ السياسية "الشبح" التي تحدت المافيا، ولاعبة كرة القدم التي تواجه كارهي النساء لتمهد الطريق لمن سيأتين بعدها.

أما عن اللبنانيات الثلاث اللواتي شملتهن القائمة فهنّ:

1- نجاة صليبا (أستاذة جامعية):

بحسب BBC، فإن صليبا أستاذة جامعية نشأت في مزرعة ريفية لبنانية، ثم انتقلت للعيش في المدينة، الأمر الذي فتح عيونها على التلوث الهوائي المخيف هناك، ما دفعها إلى المثابرة على أبحاث علمية تجريها على مستوى العالم، بالتعاون مع الجامعة الأميركية في بيروت، بهدف معالجة عدد من التحديات البيئة التي يعيشها لبنان والعالم ككل.

وتقول أستاذة الكمياء عن رؤيتها للمستقبل: "مثل القطبين الموجب والسالب اللذين يحددان الرابط الكيميائي، ومثل علامتَي اليين واليانغ اللتين تمثلان توازن الطبيعة، يجب على الرجل والمرأة أن يتشاركا الحكم حتى يتمكنا من مواجهة التهديدات البيئية الحالية والمستقبلية".


2- داينا آش (شاعرة):

على الرغم من أنّ الشاعرة والمؤدية داينا آش، ولدت في أميركا، إلّا أنّها عادت إلى وطنها الأم لبنان في عمر الـ 16 عاماً، حيث أسست منظمة ثقافية تحمل اسم "هافن فور أرتيستس"، تضم فنانيين ونشطاء من كافة الأطياف، بينما تعدّ المنظمة الوحيدة في لبنان التي تؤمّن مساحة ثقافية وإبداعية للنساء وللمنتمين لمجتمع الميم في البلد، علماً أنّ داينا تدير المنظمة مع فريق كامل دون أي مقابل مادي.

وتقول داينا عن رؤيتها للمستقبل: "علينا أن نصنع الحرية، لا أن نكتفي بالمطالبة بها"، أما المقولة المفضلة لديها فهي ما قالته توني كيد بامبارا: "دور الفنان هو أن يجعل من الثورة شيئاً لا يقاوَم".


3 - آية بدير (ناشطة اجتماعية)

بحسب BBC، فإن آية بدير أسست شركة تحمل اسم "LittleBits" تقدم مجموعة من الوحدات الإلكترونية الممغنطة التي تسمح لأي شخص "بالبناء والاختراع".

وتستهدف الشركة الأطفال بشكل عام، وخاصة الفتيات في عمر العاشرة، حيث قدمت تلك القطع الإلكترونية لطلاب عدد هائل من مدارس الولايات المتحدة.

وأطلقت بدير مبادرة بقيمة 4 ملايين دولار موّلتها شركة ديزني لمحاولة سد الفجوة بين الجنسين في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار من خلال تزويد 15000 فتاة في عمر العاشرة في كاليفورنيا بمجموعات مجانية من قطع "LittleBits".

وتقول آية عن رؤيتها للمستقبل: "أنا في مهمة لضمان أن يكون كل طفل في العالم، بغض النظر عن جنسه وعرقه وبيئته، مزوداً بالمهارات اللازمة له ليصنع العالم الذي يريد العيش فيه".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم