إقرار رسم 20 سنتاً باليوم على "الواتساب كول"

17 تشرين الأول 2019 | 14:04

جمال الجراح.

أعلن وزير الإعلام جمال الجرّاح، قبيل جلسة مجلس الوزراء إقرار ضريبة 20 سنتاً على اتصالات التطبيقات المجانية، في مقدّمها "واتساب"، وكل التطبيقات التي تستخدم نظام التخابر عبر الإنترنت VoIP voice over IP.

وشملت الضريبة أيضاً إضافة اقتراح رسم ‎3 في المئة على المحروقات على أن تستوردها الدولة، وأضاف الجرّاح "الاقتراح الذي سيُدرس بالنسبة للـTVA بأن نزيد 2 في المئة عام 2020، و3 في المئة عام 2020 لتصبح الضريبة على القيمة المضافة 15 في المئة مثل معظم دول العالم".

كما صرّح الجرّاح أمس بعد جلسة مجلس الوزراء عن "إصلاحات مهمة صدر عنها رفع الرسوم على التبغ والتنباك المنتج والمستورد وتم إلغاء ودمج بعض المرافق العامة وتركيب "سكانرز" إضافية على الحدود". في حين أكدّ وزير المال علي حسن خليل اليوم أنّ "الرسم على التبغ والتنباك ليس من ضمن الموازنة".

أما رسم 20 سنتاً في اليوم على "الواتساب كول" وغيرها من التطبيقات، فسيبدأ العمل بها في الأول من كانون الثاني 2020، بحسب الجرّاح. وفي التفاصيل، تُدفع التعرفة فقط على الاتصال الأول من اليوم، وتُطبّق فقط على المكالمات وليس الرسائل الصوتية Voicenotes. وتساوي هذه التعرفة نحو 6 دولارات يدفعها كل مشترك شهرياً، ومن المتوقع أن تٌوفر لخزينة الدولة 216 مليون دولار سنوياً إن استخدم الانترنت 4.5 ملايين مستخدم.

وتتجه الأنظار حالياً إلى مجلس النواب الذي يمكنه رفض بنود من الموازنة كهذه الرسوم وإسقاطها.

إلى متى ستصمد الليرة؟

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard