صباح الخميس: "كوميديا الأرض الخراب" وأيام حاسمة للموازنة... "الحريق السياسي لن يتوقف!"

17 تشرين الأول 2019 | 08:17

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

المشرف (مروان عساف).

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الخميس 17 تشرين الأول 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان أيام حاسمة للموازنة والحريري يعطّل الألغام

غداة كارثة الحرائق التي اجتاحت مناطق واسعة من لبنان، بدا لافتاً أن تصاعد تداعيات الاجتياح الناري الذي خلّف مشهداً مرعباً من المساحات الحرجية المتفحمة في طول البلاد وعرضها، كانت تسابقها الشكوك بل المخاوف من الواقع الحكومي الذي نشأ عن اصطدام مجلس الوزراء قبل يومين بعقبات مفاجئة ومفتعلة فرملت إنجاز إقرار موازنة سنة 2020 قبل نهاية المهلة الدستورية في 22 تشرين الأول الجاري.

في مقالات اليوم، كتب غسان حجار: المشرقية ما بين الإطلاق والطلاق؟ يستعمل الآباء اليسوعيون منذ زمن بعيد عبارة الشرق الأدنى للمنطقة وفق تصنيف الاقاليم التابعة لرهبانيتهم العالمية، وينطلق الوصف تاريخيا من موقع أوروبا الذي كان قلب العالم، ومنه تتجه الإرساليات والحملات الى بقاع الدنيا.

وكتب راجح الخوري: والحريق السياسي لن يتوقف! في اليوم الثاني بعد حريق لبنان، كان يفترض ان نسمع كلاماً يوحي بأن السياسيين استيقظوا على هول ما جرى، لكننا شهدنا أمس تأجيجاً للحرائق السياسية التي تلتهم آخر فاصلة من ثقة العالم بنا، وبأن هذا بلد يستحق المساعدة ويمكنه ان ينهض من الجحيم الذي يندفع اليه بعيون مفتوحة!

وكتبت روزانا بومنصف: بأي شروط ننفذ أو لا ننفذ؟ مع تراجع الافرقاء السياسيين يوم الاثنين الماضي عن موافقتهم في لجنة الاصلاحات الوزارية عما كان اتفق عليه في الاجتماع الذي عقد يوم الجمعة، تسارعت تطورات سياسية بدأت تلقي بظلالها على المناخ السياسي معطوفة على المستجدات الخطيرة في سوريا والتي تمثلت بضغوط اضافية فتح معها موضوع اعادة العلاقات الرسمية بين لبنان والنظام السوري.

وأيضاً في مقالات اليوم، كتب ابرهيم بيرم: في أبعاد لقاءَي نصرالله مع باسيل وفرنجيه... ينفي "حزب الله" على لسان نائب امينه العام الشيخ نعيم قاسم، ان يكون قرر النزول الى الشارع احتجاجا على النهج المالي والاقتصادي الذي تختطّه الدولة واعتراضا على العقوبات المالية المفروضة عليه تباعا. لكن الحزب لا يوصد في الوقت عينه الباب تماما امام اللجوء الى مثل هذا الخيار "وفق الأطر المعروفة"، اذ يستطرد الشيخ قاسم قائلا: "ان الحزب اذا ما قرر اتخاذ خطوات سلبية من هذا النوع، فان هذا مرتبط بخطة نتابعها بشكل حثيث (...) ولا نستهدف أحداً في لبنان".

أما أحمد عياش، فكتب، ماذا جرى حتى تراجع "حزب الله" عن الحملة على المصارف؟ الموقف الذي أعلنه نائب الامين العام لـ"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم في الساعات الأخيرة، بشأن تحرّك الحزب لمواجهة المصارف، قائلا انه (الحزب)"لم يقرر حتى الآن أن تكون له خطوات في الشارع"، حمل تساؤلات عدة. فهل ثمة خلفيات لهذا الموقف الذي يتضمن تراجعاً وصفه المراقبون بـ"المهم"، إذا ما كان مؤكداً ان التحرك كان وارداً؟

وكتب عباس الصبّاغ: المبادرات الشعبية تخفّف نقمة الطبيعة وتقصير الدولة لبنانيون وفلسطينيون هبّوا للمساعدة. أكثر من 140 حريقاً اجتاحت لبنان خلال اليومين الماضيين، وإن تركّز معظمها في منطقة الشوف، فإن ألسنة اللهب طاولت جميع اللبنانيين. وفي خضم السواد الذي خلّفته الحرائق، كان بصيص نور يخرج من مبادرات شعبية لإغاثة المنكوبين. فما أبرز تلك المبادرات وماذا يقول بعض الناشطين عنها؟

"أركانسيال": مركز الدامور احترق بكامله وخطّ ساخن للمساعدة

وكتب عقل العويط: كوميديا الأرض الخراب. إلى أين تذهبين بلبنان أيّتها الأشجار، على إيقاع أوركسترا الأرض الخراب؟ إلى أين تذهبين به، إلى أين، بعيد انتهاء فصل الجحيم الموقّت هذا، وانتصار زمن الوليمة الحالك؟! كلُّ الذين حاولوا الهربَ بروح لبنان، ضنًّا بروح لبنان، لم يجدوا مكانًا يُلجِئونه إليه سوى رؤوسهم المثخنة بالأشعار. لكنْ، يا لسذاجة هؤلاء! من أين لمخبأ الجنون هذا، الذي بالكاد يتحمّل أعباء الشرط البشريّ، من أين له أنْ يكون فسحةَ فرارٍ ولجوء، أو غيمةً محميّةً من أضغاث الصيف المندثر!

وسأل علي حمادة: من يخرج لبنان من القعر؟ فيما كانت البلاد تحترق يوم الثلثاء، كانت وجوه بارزة تنتمي الى "التيار الوطني الحر" تتنافس نحو القعر على صعيد الأداء والخطاب والسلوك، وقد كشفت حرائق لبنان نمطا عدوانيا ومتخلفا في آن معا سار عليه مسؤولو التيار الذي اسسه الجنرال ميشال عون.

أما منال شعيا، فكتبت اليوم: قضية متطوّعي الدفاع المدني ليست موسمية وكفى خداعاً! ليست قضية متطوعي الدفاع المدني موسمية، ولا يجوز ان تكون كذلك. نستفيق على معاناتهم عند كل حريق او كارثة، ونستذكر دموع يوسف الملاح عند كل مهمة. "النهار" واكبت هذه المعضلة منذ إقرار قانون تثبيتهم عام 2014. هؤلاء هم انفسهم لا يزالون يعملون باللحم الحي لإخماد الحرائق، ولم ينتظروا تطبيق القانون الخاص بتثبيتهم كي يسارعوا الى إنقاذ مدرسة كرمل القديس يوسف في المشرف من اي كارثة. 

وكتب موريس متّى: المال تسعى لتسديد مستحقات المستشفيات عن 2018 سندات بـ180 مليار ليرة تستحق بين 2021 و2022. وسط الأزمة الاقتصادية التي يعانيها لبنان وحالة التقشّف التي يعيشها المواطنون، تواجه كل القطاعات مشاكل تُنذر بخسارتها وإمكان انهيارها، ومنها المستشفيات الخاصة التي يواجه العديد منها خطر التعثر قريبا جدا.

وكتب سركيس نعوم: لماذا لم تُشارك أميركا إسرائيل ضربتها لسوريا عام 2007؟ قبل سنوات عدّة تلقّيت عبر الانترنت بواسطة أحد الأصدقاء في واشنطن تقريراً مُهمّاً جدّاً كتبه في حينه مُحلِّل للشؤون العربيّة في وكالة الاستخبارات المركزيّة الأميركيّة CIA ويُدعى راي كلوز أو كلوس (Ray Close). تناول التقرير الضربة الجويّة الغامضة التي نفّذتها إسرائيل في سوريا في السادس من أيلول 2007 مُحاولاً شرح أهدافها والعلاقة بين بلاده وتل أبيب والعالم العربي في صورة عامّة.

وكتب هشام ملحم: ترامب ونابوليون بونابارت. بعد عشرة أيام من الاجتياح التركي لشمال سوريا، وجد عسكريون روس أنفسهم يحتلون موقعاً كانت القوات الاميركية تحتله، قبل انسحابها السريع قبل يومين من عبور الدبابات التركية الحدود السورية. وقال عسكري روسي في شريط فيديو قبل دخول الموقع في محيط مدينة منبج: نريد ان نرى كيف كان الاميركيون يعيشون هنا.

شاشة - "بيت الكلّ" عائد الجمعة وسيشدُّ الجَمعة. وكتبت فاطمة عبد الله: يرى ناصر فقيه في العودة الجمعة "مسألة داخلية تتعلّق بالبرمجة. كلّ برنامج ببرنامجه لينال الترويج حقّه". يعود "بيت الكلّ" بعد موسم يمكن اعتباره جيداً على رغم بعض التراخي. يعترف مخرجه بالأمر، ويعد بموسم أكثر تماسكاً. الأجواء لم تتغيّر والجَلسة لأفراد المنزل. هادي شرارة وجو معلوف ضيفا البداية.


المطران عوده: عندما تنعدم الثقة بين الشعب والسلطة التغيير واجب

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard