صباح الأربعاء: لبنان المتفحّم ودمشق مستعدة لملاقاة باسيل... يوم "أكل الثور الأبيض"!

16 تشرين الأول 2019 | 08:28

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

المشرف (نبيل اسماعيل).

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الأربعاء 16 تشرين الأول 2019:

في مانشيت النهار: لبنان الأخضر المتفحم... "صفحات خاصة توثق اليوم الأسود" يوم أسود عاشه اللبنانيون أمس، مجبولاً برماد البساط الأخضر المسفوك على مذبح تقصير الحكومات المتعاقبة وإهمالها، وفي وهج نحو 132 حريقا اندلع على الأراضي اللبنانية، وفقاً للمدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار.

في عناوين "النهار" اليوم "حزب الله" يدفع إلى حوار "مباشر رسمي" مع دمشق الحريري يستجير ببري على "الحلفاء" في الحكومة.

غرق لبنان أمس في سواد الحرائق التي امتدت على مساحة الوطن دونما اعتبارات طائفية ومذهبية كما ذهب البعض الى التفسير بضيق افق وتفكير، وانشغل المسؤولون على كل المستويات في متابعة الملف الذي بدا مهولاً اذ فاق عدد الحرائق المئة دفعة واحدة، بحيث عجزت الاجهزة المعنية عن السيطرة عليها، أو التعامل معها، ما استدعى طلب المساعدة من قبرص واليونان والاردن.

افتتاحية "النهار" اليوم بقلم سمير عطا الله: صوت الموسيقى. عشق سعيد فريحة الفن بقدر ما شغفته الصحافة، فقرر ضمه إليها. انشأ جريدة "الانوار"، ثم فاجأ الجميع اوائل الستينات بإنشاء "فرقة الأنوار للرقص الشعبي" التي طاف بها العالم. ولم تكن فرقة "الدبكة" لبنانية، بل كان صاحباها مروان ووديعة جرار من فلسطين. وقد عرفنا يومها أن تلك السيدة الجميلة التي اهتزت لها "ادراج بعلبك" هي خريجة جامعة كايمبريدج.


الدفاع المدني لـ"النهار": معظم الحرائق تمت محاصرتها. اكدت غرفة العمليات في الدفاع المدني لـ"النهار" ان "معظم الحرائق تمت السيطرة عليها بشكل شبه كامل من المشرف الى عكار باستثناء حريق مزرعة يشوع في المتن حيث تجدد ونقوم بعملية تبريد".

وكتب موريس متى: الدفاع المدني يخمد الحرائق باللحم الحي وبمعدات "شبه خردة"... فمتى يأخذ حقه؟ ساعات عصيبة عاشها اللبنانيون بعدما التهمت حرائق هي الأكبر والأخطر في تاريخ لبنان مساحات واسعة من البلاد حتى وصلت الى المنازل في بعض المناطق مع استمرار عناصر الدفاع المدني، بالتجهيزات والمعدات المتواضعة، في إخماد الحرائق التي قارب عددها الـ140. كارثة أعادت الى الواجهة مجددا تقصير الدولة على مر السنين في تجهيز الدفاع المدني وتطويره.

وكتبت ميشيل تويني: لبنان يحترق ... لبنان يحترق منذ زمن طويل، لكنه أمس احترق بكل ما للكلمة من معنى. احترق لبنان، والمشهد المؤلم لا يمكن إلا أن يحزن كل شخص يراه، وكأن بيئتنا لا تنقصها مجازر السياسيين والشعب البيئية عبر أزمة النفايات وعدم احترام البيئة، كل هذا لا يكفينا حتى تبسط الحرائق سيطرتها وتلتهم أشجارا كانت أساسًا تنازع لكثرة ما أُعملت فيها فؤوس الحطابين والمعتدين على البيئة.

وكتبت فاطمة عبد الله: الاحتراق اللبناني يتمدّد و"آخ يا بلدنا". إذا كــان تحــرك الشــعــب دائــمــا مصــدر قوة لمواجهة الأزمات، فإن حسن ترشيد هذا التحرك ورسم أهدافه وضبط إيقاعه، وفقاً لسلّم أهداف واضحة، وتحليه بالوعي، هي مصادر الضمان الدائم لنيل أفضل النتائج، بل ربما لمنع الإنجراف أو الإنحراف نحو مسارات تصيب عكس المقاصد النبيلة التي يريدها أصحاب التحرك.

وكتب نبيل بومنصف: يوم "أكل الثور الأبيض"! قد يكون كلام رئيس الجمهورية العماد ميشال عون امس عبر "النهار" عن ربط زيارة وزير الخارجية جبران باسيل لدمشق بالنتائج المضمونة لهدفها اي اعادة النازحين السوريين في لبنان الى سوريا افضل الممكن لتبريد الحمى الحماسية التي تنتاب حلفاء النظام السوري وتجعلهم يخبطون خبط عشواء في الارتجال السياسي.

وكتب وجدي العريضي: لاءات أبو فاعور عناوين المواجهة مع العهد وباسيل؟ قبل أيام وبكلمة مقتضبة، قال رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب تيمور جنبلاط لـ"النهار" خلال إحدى المناسبات: "هناك بساتين كثيرة تنتظرنا"، وها هو مسار التطورات وما جرى في الساعات الأخيرة إلا تأكيد لكلامه نظراً إلى "القلوب المليانة" في ظل التوقيفات البوليسية، كما وصفها رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط.

وكتب عباس الصبّاغ: لماذا يصعّد التقدمي ضد العهد؟ آلان عون لـ"النهار": قد تكون الأسباب خارجية. لا كيمياء بين العهد والحزب التقدمي الاشتراكي، على رغم المصالحة الأخيرة التي استضافتها بعبدا في آب الفائت بعد حوادث الجبل. لكن لماذا رفع التقدمي سقف المواجهة مع "التيار الوطني الحر"؟

وكتب رضوان عقيل: دمشق مستعدة لملاقاة باسيل... وتريد علاقات "من فوق إلى تحت". وسط زحمة الخلافات بين أفرقاء الحكومة حيال فتح قنوات سياسية أكبر مع سوريا والبحث في ملف النازحين في لبنان والخلاف الساخن، يحلو لمرجع لبناني وصف العلاقة بين البلدين بأنه كعلاقة زوجين أنجبا اطفالاً من دون ان يقدما على تسجيل زواجهما لدى المراجع المعنية.

أما مقال ابرهيم حيدر اليوم، فجاء بعنوان "حاسبوا جامعات الأمر الواقع أولاً؟". لا أحد يشكك بمناقشات مجلس التعليم العالي لإصلاح القطاع، لكن النقاش في ما إذا كانت خريطة طريقه تؤدي إلى معالجة الخلل في بنية النظام الذي تناسل طفيلياً في التعليم العالي ونشأ بتغطية سياسية وطائفية وكرّس تقاليد بقوة الأمر الواقع هو حق يهدف إلى التصويب، ومساءلته في ما إذا كان يركز على مسارات هامشية لا تقدم شيئاً في عملية الإصلاح.

وكتبت سلوى بعلبكي: هل يكون الدفع الإلكتروني حلاً لأزمة الدولار و"الكاش"؟ بعيدا من الاسباب التي أدت الى أزمة الدولار، وفي انتظار خطة جدية تخترق الجمود الاقتصادي وتخفض العجز وترفع نسبة التصدير، وتستجلب المزيد من السياح لاستقطاب العملة الصعبة، يحاول بعض الخبراء والمعنيين وضع خبراتهم في خدمة المساهمة في الحل.

وكتب غسان العياش: مقاربةُ "حزب الله" للأزمــة الماليــة. إذا صحّت المعلومات المسرّبة إلى الصحافة بأن "حزب الله" قد يلجأ إلى الشارع للضغط على المصارف في موضوع العقوبات الأميركية، فالحزب قادر على فرض رأيه، بحراك شعبي أو من دون حراك. لكن إلزام المصارف بعدم تطبيق تعليمات السيّد الأميركي، الظالم والمتجبّر، قد يقود إلى عزلة مصارف لبنان عن النظام المالي العالمي، ودون ذلك نتائج جسيمة على اقتصاد لبنان وحياة أبنائه.

وكتبت روزانا بومنصف: توظيف الوضع الإقليمي في قلب الأزمة. هل هو الانهيار الذي يتقاذف الافرقاء كرته من ملعب سياسي الى آخر، وثمة ما يتم التحضير له تحت هذه الذريعة، ام هناك اعتبارات اخرى يخشى ان تكون المواقف التصعيدية الاخيرة هي رأس جبل الجليد المعبر عنها؟

هل "انكشفت" إيران في العراق؟ وهل يطير عبد المهدي؟ وكتب سركيس نعوم: في التاسع عشر من شهر تشرين الأول الجاري تحل ذكرى أربعين الحسين عليه السلام. وفي الخامس والعشرين منه (إذا لم يتغيّر شيء)، أي بعد خمسة أيام من انتهائها، تعود الاحتجاجات الشعبية الحاشدة والمصمِّمة على المواجهة وربما على التغيير الى العراق.

وكتب هشام ملحم: اليوم مطروح في أميركا أكثر من أي يومٍ مضى ما هي جدوى استمرار تركيا في عضوية الأطلسي؟ أثار الاجتياح التركي لشمال سوريا مجدداً في الاوساط السياسية والامنية في واشنطن أسئلة وشكوكاً من جدوى علاقة حلف شمال الاطلسي وتركيا.

شيرين تعتزل السوشيل ميديا بعد تغريدتها عن حرائق لبنان: "مغلوب على أمري". أعلنت الفنانة #شيرين_عبدالوهاب إقفال جميع حساباتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك على خلفية التعليقات التي تلقّتها بعد نشرها تغريدة تعلن فيها عن استعدادها تقديم احتفال في لبنان يعود ريعه للمتضرّرين في الحرائق التي نشبت على نطاق خطير وواسع.


المطران عوده: عندما تنعدم الثقة بين الشعب والسلطة التغيير واجب

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard