كشف أثري ضخم بالأقصر يثير جدلاً عالمياً (فيديو وصور)

16 تشرين الأول 2019 | 10:36

المصدر: "النهار"

  • أشرف سلام
  • المصدر: "النهار"

التوابيت.

أكد محمد عثمان رئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية بالأقصر أن اكتشاف "العساسيف" بالأقصر يُعد الأهم بعد خبيئة معبد الأقصر وسينعكس بشكل إيجابي وسريع على القطاع السياحي في الأقصر.

وتابع عثمان خلال بيان: "الاكتشاف الأثري سيعلن عنه يوم السبت المقبل في مؤتمر صحافي عالمي في غرب الأقصر".

وأضاف عثمان أن وزير الآثار الدكتور خالد العناني تفقد أمس الاكتشاف الذى يعد من أهم وأكبر الاكتشافات الأثرية خلال العقود الماضية، وليس كما أعلن في وسائل الإعلام أنه مجرد 20 تابوتاً خشبياً.

وأشار إلى أن الاكتشاف يعد الأهم بعد اكتشاف خبيئة معبد الأقصر فى الثمانينيات، وهو عبارة عن عدة مقابر أثرية فى جبانة العساسيف المليئة بكنوز ملكات وملوك الفراعنة.

وقال الدكتور مصطفى وزيري أمين عام المجلس الأعلى للآثار، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" والمذاع على فضائية "الحدث اليوم": "إن العمالة والفنيين والأثريين والمرممين مصريون، والبعثات الأجنبية العاملة في مصر محدودة".

وأضاف أن خبيئة التوابيت التي جرى اكتشافها تعد الأكبر والأعظم بالأقصر، ومنذ إعلان هذا الكشف "العالم كله هيتجنن" بسبب أعداد الخبيئة.


كان الدكتور خالد العناني وزير الآثار قد وصل إلى مدينة الأقصر يرافقه الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار لتفقد أعمال البعثة الأثرية التابعة لوزارة الآثار بجبانة العساسيف بالبر الغربي، والتي نجحت أول من أمس في كشف النقاب عن خبيئة ضخمة لتوابيت آدمية ملونة.

يضم الكشف حتى الآن أكثر من 20 تابوتاً خشبياً آدمياً ملوناً، في حالة متميزة من الحفظ والألوان والنقوش الكاملة ولا تزال مغلقة، وتم الكشف عنها بالوضع الذي تركها عليه المصريون القدماء حيث تم العثور عليهم مجمعة في خبيئة في مستويين الواحد فوق الآخر.

التوابيت.

التوابيت.

التوابيت.

التوابيت.

التوابيت.

التوابيت.

ميسي وفابريغاس وجوزيف عطية والمئات يوجهون رسالة إلى هذا الطفل اللبناني



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard