صباح الثلثاء: لبنان يحترق واستنفار في مواجهة التهويل... "الخيار بين الموت البطيء او المواجهة"

15 تشرين الأول 2019 | 09:17

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

من محيط المشرف والدامور (وسام أندراوس).

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الثلثاء 15 تشرين الأول 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان: "استنفار واسع في مواجهة التهويل".

لم تكن تظاهرة منظمة الشباب التقدمي في الحزب التقدمي الاشتراكي التعبير الوحيد عن مدى الاحتقان الذي خلّفه مناخ التهويل والتهديد الذي أشاعه في البلاد خطاب وزير الخارجية جبران باسيل أول من أمس، مع أن السقف السياسي المرتفع والسخونة البالغة اللذين طبعا الخطاب الاشتراكي في الساعات الأخيرة شكّلا العينة الأكثر تعبيراً عن حجم الأخطار التي تسبب بها هذا المناخ.

الحرائق تجتاح اقليم الخروب وتلال المشرف... النيران اقتربت من المنازل والاهالي يطلبون المساعدة (فيديو وصور). اندلعت سلسلة حرائق ليلية في منطقة الشوف والدبية والدامور وتجددت في تلال منطقة المشرف رغم المحاولات المبذولة من المعنيين للسيطرة على امتداد النيران.

بالفيديو: صرخة سيدة من سكان المشرف لوزيرة الداخلية. بعد ليلة قاسية شهدتها منطقة المشرف نتيجة امتداد الحرائق الى جوار المنازل، تابعت وزيرة الداخلية والبلديات ريّا الحسن الأوضاع على الأرض، وقالت خلال جولتها التفقدية لعمليات الإخماد إنّ الطائرات القبرصية بدأت بإخماد الحرائق، وفي حال تطور الأمر سيتم طلب المساعدة من الاتحاد الاوروبي.

في مقالات اليوم، كتب غسان حجار: لا عسكريين في السجون السورية. ذات يوم، أراد الرئيس ميشال سليمان في مطلع رئاسته ان يسجل إنجازا، فحمل معه الى دمشق للقاء الرئيس السوري بشار الاسد، ملفا ورقيا، على غير عادة الرؤساء في القمم، حيث يتحدثون في العموميات والاستراتيجيات، تاركين البحث في الملفات، بعد الضوء الاخضر الرئاسي، لوزراء ومسؤولي استخبارات وأمن واتصال.

أما مقال روزانا بومنصف اليوم، فجاء بعنوان "الانفتاح السوري: استقواء أو تأزم؟". يمكن القول ان وزير الخارجية جبران باسيل نجح في تحييد الانتباه والاهتمام لدى اللبنانيين المنشدين الى أزمة الليرة اللبنانية والمخاوف التي تدور حول الاحتمالات التي يتوجه اليها البلد، الى ملف سياسي مفتعل حول الانفتاح على النظام السوري، علما انه انفتاح حاصل، وقد يزيد في حال توجه باسيل الى دمشق للقاء الرئيس السوري، وزيرا اضافيا الى عدد الوزراء من قوى 8 آذار الذين يتوجهون دوريا الى العاصمة السورية.

وطرح اميل خوري تساؤلاً في مقاله: إذا كانت الزيارة تفيد النازحين فماذا ينتظر باسيل ليقوم بها؟ إذا كان في استطاعة الوزير جبران باسيل إعادة النازحين إلى ديارهم بمجرّد زيارة يقوم بها إلى سوريا، فماذا ينتظر ولا يقوم بها اليوم قبل الغد ويثبت عندئذ أنّه الوزير القوي فعلاً في لبنان القوي... ولا يعود في حاجة إلى "قلب الطاولة" التي يجلس إليها هو ومَنْ معه؟

وكتب أحمد عياش: هل انتصر "حزب الله" فاستعجل باسيل الذهاب إلى الأسد؟ كان الحديث في اوساط رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري قبل أيام يدور حول مسعى سيقوم به الوزير جبران باسيل لدى "حزب الله" كي يقنعه بالحاجة القصوى الى تطبيق الاصلاحات لإنقاذ البلاد من خطر انهيار إقتصادي وشيك.

أما هدى شديد، فكتبت: عون: لا موازنة من دون خطة الكهرباء وإصلاحات زيارة باسيل لسوريا ستتم عندما تصبح نتائجها مضمونة. رغم الأزمة التي تحاصر عهده، يضحك رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عندما يسأل عن الأسباب وراء ظاهرة التحركات الاعتراضية وتعاقب المشاكل الاقتصادية والمالية، ويجيب: "اسألوا اللبنانيين فهم قالوا في آخر استفتاء إنها مؤامرة على العهد."

وكتب علي حمادة: الخيار بين الموت البطيء او المواجهة. تطرح مواقف رئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجية جبران باسيل، أكان في القاهرة حيث دعا الى إعادة نظام بشار الأسد الى الجامعة العربية، ثم يوم الاحد خلال الاحتفال بذكرى ١٣ تشرين الأول تاريخ إزاحة الجنرال ميشال عون من قصر بعبدا، حيث أعلن نيته زيارة دمشق للبحث في إعادة النازحين السوريين مع أركان نظام الأسد، إشكالية حقيقية في البلد لناحية الانقسام العمودي في شأن الموضوع، بالرغم من ان رئيس الجمهورية سبق أن مهد من نيويورك لزيارة بشار الأسد في دمشق، أو لناحية اختلال موازين القوى الحاد.

وزير العدل لـ"النهار": الرؤساء أبلغوا مجلس القضاء عدم التدخل في التشكيلات المرتقبة. كتبت كلوديت سركيس: يعقد مجلس القضاء الاعلى إجتماعات لتحديد المعايير العامة التي سيعتمدها في التشكيلات القضائية المرتقبة تمهيداً لإعداد مشروع لها، وهي "الاقدمية وملف القاضي في عمله ونتاجه والجدية، لان ثمة من القضاة من يعتقد أنه مظلوم في موقعه ولم ينل حقه، فعندما تُتبع المعايير العامة ستطبق على الجميع ويكون الكل مسروراً، وإن شاء الله خير"، يقول وزير العدل ألبرت سرحان لـ"النهار".

أما وجدي العريضي، فكتب: بين الإصلاحات و"ترشيق الرغيف" لبنان إلى أين؟ استياء سعودي وخليجي من استمرار الحملات الإعلامية. يتمايل البلد مترنحاً على إيقاع الأزمات الاقتصادية والاجتماعية، إذ بالأمس القريب استذكر اللبنانيون بمرارة الوقوف عند محطات البنزين، في حين أنّ أزمة الطحين تدق أبوابهم من خلال الاستعداد لـ"ترشيق الرغيف" وكأنّه ضمن بنود الإصلاحات الحكومية، ما يطرح تساؤلات أمام هذا الواقع المرير.

وكتب موريس متّى: الموازنة إلى البرلمان والبواخر تستدعي تكثيف الاتصالات صندوق النقد يوصي بتأجيل رفع الـ TVA. اجتماعات مكثفة عقدتها اللجنة الوزارية المكلفة دراسة الإصلاحات المالية والاقتصادية برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري خلال الاسابيع الماضية، سعيا منها لإقرار الكمّ الاكبر من الإصلاحات التي وردت في الورقة المشتركة للإصلاحات التي أعدتها الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ليتم إقرارها على مراحل توازيا مع إحالة مشروع موازنة 2020 على مجلس النواب لإقرارها ضمن المهل الدستورية.

وكتب أيضاً متّى: خليل يحدد صلاحيات رئيس الجمارك والمدير العام و"يضبط" الظهور الإعلامي. تعهّد وزير المال علي حسن خليل في الاشهر الماضية اتخاذ إجراءات حاسمة على صعيد الجمارك، وهو يؤكد في كل إطلالة إعلامية أو مناسبة أن الامور لا يمكن ان تستمر على ما هي في إدارة الجمارك، ويعد بقفزة نوعية.

وكتب راجح الخوري: قمة استراتيجية في الرياض. جاءت زيارة الرئيس فلاديمير بوتين للرياض أمس ولأبوظبي اليوم، على مفترق تطورات إستراتيجية وسياسية وأمنية وإقتصادية مهمة جداً، ليس على المستوى الإقليمي فحسب، بل على المستويات الدولية.

وكتبت موناليزا فريحة: احتفاء بإنجازات السعوديات في بيروت ولبنانيات يتحسّرن النعيمي لـ"النهار": إسقاط الولاية كان ملحّاً. ضجت قاعة المؤتمرات في مقر لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "إسكوا" في بيروت بالتصفيق مراراً، بينما كانت المديرة العامة للمنظمات والتعاون الدولي في هيئة حقوق الانسان السعودية آمال يحيى النعيمي تعرض واقع المرأة السعودية وحضورها في الحياة العامة والانجازات التي تحققت منذ اعلان "رؤية 2030".

أما سركيس نعوم، فكتب: العراق يدفع ثمن "اجتماع" سعودي – إيراني في عُمان؟ لا شكّ في أن رئيس حكومة العراق عادل عبد المهدي يعرف الجهة التي حرّضت العراقيّين على النزول إلى الشارع احتجاجاً على الأوضاع الخدماتيّة السيّئة في بلادهم وعلى فساد الطبقة السياسيّة واستمرار الإخفاق في توحيد البلاد عمليّاً وفي بدء إعادة إعمارها، وهي تشمل المعارضين والموالين.

وكتبت سابين عويس: "مؤتمر السياسة العالمية" الـ ١٢: آفاق متشائمة للاقتصاد العالمي. تابع "مؤتمر السياسة العالمية" المنعقد في مراكش في دورته الثانية عشرة أعماله، مخصصاً جلساته وورش العمل المرافقة لها للبحث في مستقبل الاقتصاد العالمي مع البروز المتنامي للصين كمنافس جدي للولايات المتحدة التي تخوض اليوم تجربة العام الثالث لإدارة الرئيس دونالد ترامب تحت وطأة السباق نحو تجديد الولاية، والذي يحدد بدوره أولويات الرئيس الاميركي.

قلعة بيبلوس أضيئت باللون الزهري للتوعية والوقاية من سرطان الثدي. كتبت رلى معوّض: جميلة بيبلوس، قلعتها الشامخة التي شهدت مرور العديد من الحضارات على مر الزمن، وبقيت صامدة وأضيئت باللون الزهري في نهاية الأسبوع دعما لمريضات سرطان الثدي، واطلاقاً لحملة التوعية والوقاية من المرض بالكشف المبكر الذي يؤدي الى الشفاء.





المطران عوده: عندما تنعدم الثقة بين الشعب والسلطة التغيير واجب

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard