الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"إرحلوا" والحريري يردّ، أحداث الإثنين... وضع صعب جدّاً!

"إرحلوا" والحريري يردّ، أحداث الإثنين... وضع صعب جدّاً!
"إرحلوا" والحريري يردّ، أحداث الإثنين... وضع صعب جدّاً!
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الإثنين!

محليات

اعلن وزير الاعلام جمال الجراح بعد انتهاء مجلس الوزراء انه:"كما تعلمون فان لجنة الإصلاحات الاقتصادية والمالية عقدت عدة اجتماعات وكان هناك تقدم بشكل ايجابي في موضوع الاصلاحات، وتسلمنا اوراق عمل من كافة الاحزاب والقوى السياسية، ولكن في الحقيقة نلمس بعض التلكؤ باقرار بعض البنود حتى المقدمة من هذه القوى بموجب اوراق عمل رسمية"، مشيراً الى انه: " في بداية الجلسة حصل تقدم في موضوع الاصلاحات والبنود التي يجب ان تتضمنها الموازنة، ومن ثم لاحظنا بعض التراجع والأخذ والرد في مواضيع من المفترض انها كانت حسمت في جلسات سابقة. هذا الامر لن يوصل الى نتيجة وينعكس سلبا على ادائنا كمجلس وزراء ويؤخر اقرار الموازنة، وهذا شيء غير مطلوب". أضاف: "جميعنا يعلم اننا في وضع اقتصادي ومالي ونقدي صعب جدا والمطلوب المزيد من العمل والمسؤولية في مقاربة الامور.اليوم القوى السياسية يجب ان تتحمل مسؤوليتها وان تتقدم بكل جدية ويجب احترام كل ما ورد في اوراق العمل المقدمة".

ردّ مكتب الرئيس سعد الحريري على رغبة الوزير جبران باسيل في زيارة سوريا، قائلاً: "للتذكير فقط دم الرئيس رفيق الحريري أعاد الجيش السوري إلى سوريا، إذا اراد رئيس التيار الوطني الحر زيارة سوريا لمناقشة إعادة النازحين السوريين فهذا شأنه. وتابع البيان، "المهم النتيجة، فلا يجعل النظام السوري من الزيارة سبباً لعودته إلى لبنان، لأننا لا نثق بنيّات النظام من عودة النازحين، وإذا تحققت العودة فسنكون أول المرحبين". وختم البيان، "البلد لا تنقصه سجالات، والهم الأساسي عند الرئيس الحريري كيف نوقف الأزمة الاقتصادية، وإذا لم يحصل ذلك فستنقلب الطاولة على رؤوس الجميع".

انطلقت مسيرة راجلة لمنظمة الشباب التقدمي تحت عنوان "بدنا نسمعكن صوتنا" رفضاً للوضع المعيشي، من تقاطع الكولا وصولاً إلى ساحة الشهداء، ما أدى إلى زحمة سير خانقة على الطرقات المؤدية إلى مستديرة الكولا. وألقى وزير الصناعة وائل بو فاعور كلمة في المشاركين في المسيرة من ساحة الشهداء قال فيها:"تقلبون الطاولة على من؟ الطاولة طاولتكم والقرار قراركم والوزراء وزراؤكم والأزلام أزلامكم وأنتم تحتكرون كل مواقع السلطة والطاولة ومن عليها فمن تهدّدون؟".

شدد رئيس حزب "القوّات اللبنانيّة" سمير جعجع على أنه "يبدو أن البعض يسعى إلى توريطنا بمشاكل سياسية خارجية، اذ في الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب في الجامعة العربية الذي دعت إليه مصر على خلفية العملية العسكرية التركية شمال شرق سوريا، قال وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل حيث كان من المفترض أن يكون ممثلاً للبنان، ألم يحن الوقت لعودة سوريا إلى أحضان الجامعة العربية؟ وهو سؤال تأكيدي أكثر منه تلميحاً إلى أنه حان الوقت لتعود سوريا إلى الجامعة العربية. أولاً، وزير الخارجية لا يملك الحق باتخاذ موقف بهذا الحجم من دون العودة إلى مجلس الوزراء، والأخير لم يتخذ يوماً قراراً في هذا الشأن لا سلباً ولا ايجاباً لذا أتمنى على الحكومة في أول اجتماع لها الذي سيعقد الإثنين إصدار موقف يؤكد أن ما قاله باسيل ينم عن موقفه الشخصي وليس موقفها كحكومة لبنانيّة".

غادر رئيس جمعية مصارف لبنان الدكتور سليم صفير يوم السبت إلى الولايات المتحدة الأميركية على رأس وفد من الجمعية، للمشاركة في اجتماعات البنك الدولي السنوية التي ستعقد في واشنطن وتستمر ثلاثة أيام. ومن المقرر أن يلتقي صفير خلال زيارته الأميركية، مسؤولين في الخزانة الأميركية وأعضاء في الكونغرس الأميركي.كذلك ستكون له لقاءات مع جمعية الصداقة اللبنانية - الأميركية.

العرب والعالم

عقد ولي العهد السعودي #الأمير_محمد_بن_سلمان محادثات رسمية مع الرئيس الروسي #فلاديمير_بوتين اليوم الاثنين، على ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية، وبحثا في أوجه العلاقات بين البلدين. وقالت الوكالة إنهما بحثا أيضا في "المستجدات والتطورات، بخاصة الأوضاع في الساحة السورية واليمنية، وأهمية مكافحة التطرف والإرهاب والعمل على تجفيف منابعه".

أعلنت الرئاسة الفرنسية أن باريس ستكثف جهودها للتوصل إلى "وقف فوري للهجوم التركي" على القوات الكردية في شمال شرق سوريا. وصدر البيان إثر اجتماع لمجلس الدفاع والأمن القومي في باريس برئاسة الرئيس إيمانويل ماكرون. وجاء في البيان أن "فرنسا ستكثف جهودها الدبلوماسية بالتنسيق مع شركائها في التحالف ضد داعش (تنظيم الدولة الإسلامية) وفي إطار الاتحاد الأوروبي والحلف الأطلسي ومجلس الأمن الدولي للتوصل إلى وقف فوري للهجوم التركي الجاري".

حذّر الرئيس الصيني شي جينبينغ بأنّ "أي محاولة لتقسيم #الصين قد ينتج عنها تحطيم أجساد وطحن عظام لتصبح مسحوقة"، وفق بيان لوزارة الخارجية الصينية، وسط إحتجاجات مستمرة منذ أربعة أشهر ضد الصين في هونغ كونغ. وأعلن شي وفق البيان خلال زيارته إلى النيبال نهاية الأسبوع أنّ "أي شخص يحاول فصل أي منطقة عن الصين سيهلك، وسيتم تحطيم أجسادهم وطحن عظامهم لتصبح مسحوقة"، مضياً أنّ "أي قوى خارجية تدعم تقسيم الصين لا يمكن للشعب الصيني إلّا أنّ يراها واهمة".

رفض زعيم القبارصة الأتراك مصطفى أكينجي الانتقادات اللاذعة التي طاوَلته، لا سيّما تلك التي وجّهها الرئيس التركي رجب طيب إردوغان على خلفية تحفّظ الأول على العملية العسكرية التي تشنّها تركيا ضد الأكراد في شمال سوريا. وقال زعيم "جمهورية شمال قبرص التركية" التي لا تعترف بها إلا أنقرة في بيان "منذ متى أصبح الدفاع عن السلام جريمة؟"، رافضا ما اعتبره "انتقادات جائرة".

منوعات

انطلق منذ نحو شهر تصوير بعض مشاهد مسلسل "العميد"، بطولة الممثلين تيم حسن وكميل سلامة وكاريس بشار، في إحدى الجامعات ببيروت. وكشف الممثل نبيل عساف أن تصوير هذه المشاهد تم في جامعة البلمند، معلناً انضمامه إلى فريق العمل، ونشر صوراً من موقع التصوير، أرفقها بتعليق: "عندما يراني باسم السلكا ضمن رؤيته الإخراجية ويضعني كمال بونصار داخل عدسته كمدير تصوير، ولا أستطيع أن أغفل اسم أكثم حمادة ضمن المتابعة الدرامية".

أعلن نادي #باريس_سان_جيرمان الفرنسي أن أغلى لاعب في العالم البرازيلي #نيمار، سيغيب عن الملاعب 4 أسابيع بسبب إصابة عانى منها خلال مباراة ودية بين منتخب بلاده ونيجيريا. وأوضح نادي العاصمة الفرنسية أن الفحوص التي أجراها اللاعب بعد المباراة التي انتهت بالتعادل 1-1 في سنغافورة، واضطر لمغادرتها في الدقيقة 12، أظهرت معاناته من إصابة في أعلى العضلة الخلفية للفخذ.

يعتبر الشاي الأسود من أكثر المشروبات الساخنة استهلاكًا في العالم. ويُصنع باستخدام أوراق الشاي المؤكسدة التي ذبُلت وتحوّل لونها إلى اللون البني، حيث تؤدي عملية الأكسدة إلى تكوين مركّبات الثيافلافين (Theaflavins) والثياروبيجينز (Thearubigins)، وهي المسؤولة عن مذاقه المميز، ولونه. كذلك، يحتوي الشاي الأسود على فوائد صحية كثيرة نظراً لغناه بمضادات الأكسدة مما يساعد في الحدّ من الأمراض المختلفة. في هذا السياق، قدمّت اختصاصية التغذية سارة شقير أبرز فوائد الشاي الأسود على صحة الفرد ومخاطره.

قضية

بعد حريق المشرف... مجزرة بيئية تطال الغطاء النباتي في لبنان (صور)

لبنان المحاصر بالأزمات الاقتصادية، كان على موعد اليوم مع أزمة جديدة تمثلت باندلاع حرائق الغابات التّشرينية، وآخرها الحرج ذات الغالبية الصنوبرية في منطقة المشرف، في محيط مدرسة كرمل القديس يوسف، الذي شبّ عند الساعة الثالثة من فجر اليوم. وقد طالت النيران مناطق مجاورة للمباني السكنية ولجامعة رفيق الحريري، وسط مناشدة حثيثة من أهالي المنطقة وتدخّل طوّافة تابعة للجيش اللبناني للمساهمة في إخماد الحريق. تُعدّ الحرائق واحدة من أكثر الأسباب التي تؤدّي إلى انحسار الغطاء النباتي الممتد على الأراضي اللبنانية، الذي أصبح محصوراً بنسبة تلامس الـ23%، تتضمّن 13% من الأحراج الكثيفة وحوالي 10% من الأحراج الأقلّ كثافة، حسبما أفاد الخبير في الحرائق الحرجية، الدكتور جورج متري، في حديث لـ"النهار". "تقضي هذه الحرائق على نسبة كبيرة من الغابات الحرجية، تراوح بين 1500 و2000 هكتار سنوياً".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم