الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

تركيا تتّهم القوّات الكرديّة بـ"تعمّد إطلاق" معتقلي "داعش" في سوريا

المصدر: "أ ف ب"
تركيا تتّهم القوّات الكرديّة بـ"تعمّد إطلاق" معتقلي "داعش" في سوريا
تركيا تتّهم القوّات الكرديّة بـ"تعمّد إطلاق" معتقلي "داعش" في سوريا
A+ A-

اتهمت #تركيا، الاثنين، القوات الكردية باطلاق سراح معتقلي تنظيم #الدولة_الإسلامية المحتجزين في سجن في بلدة تل أبيض السورية الحدودية، عمدا.

وقال مسؤول كبير في الحكومة، رافضا الكشف عن اسمه، للصحافيين إن وحدات حماية الشعب الكردية "أطلقت سراح سجناء داعش لنشر الفوضى في المنطقة"، حيث ينفذ الجيش التركي هجوما واسعا منذ الاربعاء.

كذلك، نفت تركيا أن يكون هجومها سمح لمقاتلين في تنظيم الدولة الإسلامية بالفرار من مخيمات اعتقال يحتجزون فيها، واتهمت المقاتلين الأكراد بـ"إفراغ" المخيمات عمدا.

وصرح وزير الدفاع التركي خلوصي اكار للصحافيين: "يوجد سجن واحد فقط لداعش (تنظيم الدولة الإسلامية) في منطقة عملياتنا، وقد رأينا أن وحدات حماية الشعب الكردية قد أخلته". وأضاف: "توجد صور وأفلام لذلك".

وفي وقت سابق، انتقد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان التقارير "المضللة" بأن الهجوم التركي ضد القوات الكردية اتاح فرار جهاديين.

وقال: "هذه معلومات مضللة تهدف إلى استفزاز الولايات المتحدة أو الغرب".

وذكرت السلطات الكردية الاحد أن 800 من أفراد عائلات مقاتلي التنظيم المحتجزين في مخيم عين عيسى فروا بسبب القصف التركي.

لكن أقاربهم في فرنسا صرحوا لوكالة "فرانس برس" بأن حراس المخيم الأكراد أجبروا النساء والأطفال على الخروج من المخيم.

وذكرت والدة امرأة عمرها 24 عاما محتجزة في المخيم مع طفلها منذ 18 شهرا: "اليوم (الأحد) فتح الحراس الأكراد الأبواب للنساء الاجنبيات، وطلبوا منهن مغادرة المخيم".

وأضافت: "لم يفروا. القوات الكردية لم تعد تريدهم. كانوا يتوقعون أن تأخذهم القوات السورية أو التركية، ولكن تم طردهم من المخيم. على مدى أيام عدة، كانت القنابل تسقط قرب المخيم وتزداد قربا منه، ولم تعد هناك أية منظمات غير حكومية أو أية مساعدة" قرب المخيم.

كذلك، زعمت القوات الكردية أن خمسة من جهاديي التنظيم فروا الجمعة من سجن في المنطقة.

وتواصل تركيا هجومها لليوم السادس على وحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها "ارهابية"، رغم أنها كانت حليفة للولايات المتحدة والقوى الغربية ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم