"قراءات" تسأل: موضوع التكنولوجيا الرقمية نعمة أم نقمة؟

14 تشرين الأول 2019 | 13:36

التكنولوجيا الرقمية نعمة أم نقمة؟

تتناول مجلة "قراءات" الشهرية التي تعنى بعروض الكتب العالمية، في عددها الأخير الصادر حديثًا، موضوع "التكنولوجيا الرقمية: نعمة أم نقمة؟"، حيث تبيّن الأرقام أن جمهور قرّاء الكتاب الالكتروني هم من الشباب.

تلخص "قراءات" كتاب "الحياة رقميا 2040" تأليف كينغ وانغ بوون وآخرين، وكتاب "مهن المستقبل" تأليف ايزابيل روهان وكلارا ــ دوانا شيمليك، وكتاب "ما فعلته التكنولوجيات الرقمية للكتاب" تأليف برتران لوجاندر، وكتاب "المبرمِجون" تأليف كليف تومسون، وغيرها من الملخصات القصيرة التي تتصدى لموضوع "التكنولوجيا الرقمية: نعمة أم نقمة؟" وتخلص إلى مقولات عديدة منها: هل يساهم "الذكاء الاصطناعي بازدهار مهن جديدة ويخلق المزيد من فرص العمل، والنشر المكرّس للشباب ونشر الرسوم المتحرّكة يميلان للاقتراب من صناعات الألعاب والصناعات السمعية ــ البصرية، و"التكنولوجيات الرقمية" غيّرت الكثير من سلوك البشر حيال "العمل".

في العدد: أمير الكتب، عن سائق شاحنة نفايات يؤسس مكتبة عامة من القمامة، وعرض لرواية "شكل الأنقاض" للكولومبي خوان غبريال فاسكيز، ومن اليابان رواية "موساشي" للروائي الياباني ايجي يوشكاوا، وعرض كتاب "المستقبل أسيوي" للكاتب باراغ خانا، و"تاريخ شعوب أميركا" للكاتبة الإسبانية ـ الفرنسية كارمن برنار، وكتاب "روسيا في العالم" وهو تأليف جماعي أشرفت عليه آن دو تينغي، وكتاب "فيتنام ـ مأساة بطولية" لمؤلفه ماكس هاستينغ، وكتاب "مناطق رماية" الذي يتناول حالة الـ"بين بين" حيث يشرح الصحافي الفرنسي غيدز ميناسيان مواقف الدول التائهة بين الأبيض والأسود.

في العدد أيضًا، عرض لكتاب "تحالفات قوة إقليمية" الذي يتناول فيه الأكاديمي فرنسيسكو بلكاسترو السياسة السورية الخارجية بين عامي 1963 ـ 1989، وكتاب الاستاذ في جامعة السوربون علي العايدي "القانون ـ سلاح جديد في الحرب الاقتصادية" الذي يعرض لواقع هجرة الشركات الأوروبية وكيف هزت الولايات المتحدة استقرارها، ومن شبه القارة الهندية كتاب "بقايا آثار عملية انفصال" الذي تتناول فيه الهندية آنشال مالورتا الذاكرة المادية لمنطقة كشمير المتنازع عليها بين الهند وباكستان.

يقول رئيس تحرير المجلة محمد مخلوف في افتتاحية العدد: "إذا كان التغيّر هو سمة العصر، فلعلّه من المهم القول ان محرّك هذا التغيّر هو الثورة الرقمية" وما أحدثته من "تكنولوجيات" جسّدت ما كان يُنظر له حتى الأمس القريب باعتباره ضربا من "عالم العجائب". ولعلنا لم نعد بعيدين عن رؤية سيارات تجوب الشوارع ذاتيا بدون سائق. وهذا يعني أن جيل الشباب القادم لن يعود بحاجة إلى رخصة قيادة".

من جهته يتحدث مدير تحرير المجلة حسين درويش عن كيفية العيش خارج التغطية في ظل الثورة الرقمية وعن وظائف الهاتف الذكي التي يدفع المرء ثمناً باهظاً للحصول على أحدثها وهي وظائف وخدمات لا تعد ولا تحصى، وربما لا تحتاجها مطلقاً، لكن عليك الحصول على الخدمة الكاملة ثم تنتقي ما تريد.

في مقابل نسختها الورقية تتيح المجلة للقارئ نسخة الكترونية مجانية في موقعها على شبكة الأنترنيت بصيغتي النص المفتوح، والصفحات PDF لسهولة تصفح المواد ويمكن الوصول إليها عبر الرابط الالكتروني: www.qiraatmagazine.com

كارمن لبس: باقية باقية باقية

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard