سارِع للمشاركة بتسمية نجمٍ وكوكب حتى 5 تشرين الثاني

30 تشرين الأول 2019 | 12:44

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

صورة النجم "HD192263ا" المخصص للبنان.

في إطار الاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيسه، ينظّم "الإتحاد الفلكي الدولي" (IAU) حملة عالمية بعنوان "تسمية عوالم خارجية" (IAU100 NameExoWorlds)، التي تتيح لأي دولة في العالم إطلاق اسمٍ على كوكب خارج المجموعة الشمسية، واسمٍ آخر على نجمه المضيف الذي يكون مرئياً من البلد الذي سمّاه، وساطعاً بما يكفي لرصده من خلال المِرصدات (telescope) الصغيرة. ويُعتبر أي شخص أو هيئة أو جمعية أو مدرسة أو جامعة أو نادٍ، مؤهلاً للمشاركة في المسابقة.

يدور الكوكب الخارجي المخصص للبنان حول نجم في كوكبة "أكويلا"، يبعد عن الأرض 65 سنة ضوئية، وهو من فئة الأقزام البرتقالية (K dwarf) ويحمل الرمز HD 192263. 

تأتي المبادرة استكمالاً لمسابقة "تسمية عوالم خارجية" الأولى، التي تمّت خلالها تسمية 31 جرماً بين نجوم وكواكب خارج المجموعة الشمسية، في العام 2015. واحتفالاً بـ"السنة الدولية للّغات الأصلية في الأمم المتحدة"، يشجّع الإتحاد الفلكي الدولي متحدّثي لغات السكان الأصليين على اقتراح أسماء مستمدّة من تلك اللغات.

صورة من وكالة ناسا لنجم "HD192263ا" مقارنةً بكوكب المشتري.

شروط التسمية وقواعدها

تُحصر الأسماء المقترحة بأسماء شخصيات أو أماكن أو إنشاءات ذات أهمية تاريخية وجغرافية وإنسانية عريقة، تستحق التخليد وارتباط إسمها بجرم سماوي، مثال: أنهار لبنان، أسماء الآلهة الفينيقيين، شخصيات لبنانية أسطورية، أعلام لبنان غير الذين على قيد الحياة أو الذين رحلوا بعد العام 1919، وغيرها. كما يمكن أن تتعلق الأسماء المقترحة بالسماء وعلم الفلك، أو ترتبط بطريقة ما بكوكبة ما خارج المجموعة الشمسية، بيد أنّ الأمر ليس إلزامياً. كذلك، يجب تعليل التسمية وتوضيح سبب ارتباط إسمَي الكوكب والنجم بطريقة منطقية في جملة أو جملتين، فمثلاً إذا اختار الفرد إسم "قيس" على النّجم، يجب أن يحمل الكوكب إسم "ليلى".

يجب أن يتراوح عدد أحرف الإسم المقترح، بعد الترجمة، بين 4 و 16 حرفًا، آخذين بعين الاعتبار المسافات وعلامات الترقيم. كما يُستحسن أن يكون الإسم كلمة واحدة، واضحة، غير مستفِزّة لطرف معيّن، ويمكن قراءتها باللغة الإنكليزية. كذلك، يجب أن يكون الإسم غير مشابه أو مماثلاً لاسم كوكب آخر.

موقع النجم في كوكبة أكويلا ذات النجم الأكثر لمعاناً "ألتاير"، بحيث يشكّل النجم جزءًا ممّا يعرف باسم "مثلث الصيف".

لا يجوز اقتراح:

- أسماء ذات طبيعة تجارية، محمية بعلامات تجارية أو أشكال أخرى من دعاوى الملكية الفكرية.

- أسماء الأفراد أو الأماكن أو الأحداث المعروفة أساسًا بالأنشطة السياسية أو العسكرية أو الدينية.

- أسماء الأفراد الأحياء أو الذين ماتوا قبل أقل من قرن، أي بعد العام 1919.

- أسماء منظمات أو هيئات.

- أسماء حيوانات أليفة.

- أسماء مبتكرة غير معروفة في اللغة والأرشيف.

- المختصرات، والأسماء التي تحتوي على أرقام أو علامات الترقيم (علامات التشكيل مقبولة).

ويجب أن تكون جميع الأسماء المقترحة مصحوبة باقتباس يشرح فيه الإسم بأقل من 100 كلمة بعد الترجمة إلى الإنكليزية.

انطلقت حملة وطنية لتحديد إسم الكوكب ونجمه المضيف في تموز، وتستمر إلى 5 تشرين الثاني 2019، وسيتم الإعلان عن النتائج العالمية النهائية من قبل الإتحاد الفلكي الدولي في كانون الأول 2019، حيث يبدأ استخدام الأسماء الفائزة، بالتوازي مع التسميات العلمية الحالية، مع ذكر الأشخاص الذين فازوا بالمسابقة.

لاقتراح أسماء الكوكب والنّجم إضغط هنا

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard